+A
A-

المهنئون: نقلة نوعية بالمخزون النفطي... ودافع قوي للاقتصاد

تلقى عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة برقية تهنئة من رئيس الحرس الوطني الفريق الركن سمو الشيخ محمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، بمناسبة اكتشاف أكبر حقل نفط في تاريخ مملكة البحرين. وفيما يلي نص البرقية:

سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة

ملك مملكة البحرين المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،,, سيدي،، يطيب لي يا صاحب الجلالة أن أرفع إلى مقام جلالتكم السامي حفظكم الله ورعاكم بالأصالة عن نفسي ونيابة عن جميع منتسبي الحرس الوطني أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة اكتشاف أكبر حقل للنفط بتاريخ مملكة البحرين، والذي تم اكتشافه بفضل الله تعالى، ثم بفضل التوجيهات النيرة لجلالتكم، والتي تؤكد على إعطاء الأولوية القصوى لعمليات استكشاف النفط، والذي يعد رافدا من روافد النهضة التنموية التي أرسيت قواعدها بفضل الرؤية السديدة لجلالتكم. وإنني إذ أبارك لجلالتكم بهذه المناسبة الهامة، والتي أثلجت صدور أبناء شعب البحرين كافة لأشيد بالجهود المباركة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله، والتي ساهمت بشكل كبير في إحداث هذه النقلة النوعية في مخزون البحرين النفطي، داعيا الله عز وجل أن يحفظ جلالتكم قائدا حكيما لمسيرتها التنموية والإصلاحية وذخرا لشعبها الوفي. حفظ الله جلالتكم وسدد على طريق الخير خطاكم. ودمتم برعاية الله وحفظه سيدي سالمين.

الفريق الركن رئيس الحرس الوطني

محمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة

كما تلقى جلالة الملك برقية تهنئة من رئيس مجلس النواب أحمد الملا. وفيما يلي نص البرقية:

حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة

ملك مملكة البحرين المفدى حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،

يطيب لنا أن نتقدم إلى جلالتكم بأسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة الإعلان عن اكتشاف أكبر حقل نفط في تاريخ مملكة البحرين، مؤكدين على أن هذا الإنجاز ما كان له أن يكون لولا الدعم الذي تولونه جلالتكم بقطاع النفط في مملكتنا الغالية، وبفضل توجيهات جلالتكم السامية لتطوير العملية التنموية الشاملة في البلاد، مشيدين بجهود الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، وجهود اللجنة العليا للثروات الطبيعية والأمن الاقتصادي برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، مجددين دعمنا لجلالتكم في كل ما يصب في صالح الوطن والمواطنين، داعين المولى عز وجل أن يحفظ جلالتكم، وأن ينعم عليكم بنعمة الصحة والسعادة لمواصلة مسيرة التطور والتقدم والازدهار لمملكتنا الغالية. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

أحمد بن إبراهيم راشد الملا

رئيس مجلس النواب

وتلقى عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة برقية تهنئة من رئيس جهاز الأمن الوطني الفريق عادل الفاضل، هذا نصها:

سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه

ملك مملكة البحرين المفدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

إنه ليشرفني ويسعدني يا صاحب الجلالة أن أرفع إلى مقام جلالتكم الكريم حفظكم الله ورعاكم، بالأصالة عن نفسي ونيابة عن كافة منتسبي جهاز الأمن الوطني، أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة اكتشاف أكبر حقل نفط في تاريخ مملكة البحرين والذي جاء بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم بفضل توجيهات جلالتكم حفظكم الله، والتي تؤكد دائمًا على إعطاء الأولوية القصوى لعمليات استكشاف النفط وتوظيف هذا المورد الحيوي لصالح عمليات التنمية والتطوير التي تشهدها مملكة البحرين في كافة المجالات، للارتقاء بالمملكة في كافة المستويات لتحقيق الخير للوطن والمواطن. لا يسعنا يا صاحب الجلالة في هذا اليوم المبارك إلا أن أجدد لجلالتكم عهد السمع والطاعة والولاء لجلالتكم والمضي قدمًا في تنفيذ توجيهاتكم السامية للحفاظ على أمن الوطن وحماية مقدراته، لتحقيق المزيد من الازدهار والتقدم تحت لوائكم حفظكم الله، داعيًا المولى عزّ وجلّ أن يحفظكم ويسدّد على طريق الخير خطاكم ويديم على جلالتكم نعمة الصحة والعافية.

وتلقى جلالة الملك برقية تهنئة من رئيس شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات عبدالرحمن جواهري، هذا نصها:

سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه

ملك مملكة البحرين المفدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

يسرني ويشرفني في البداية أن أتقدم إلى مقام جلالتكم السامي الكريم بأسمى آيات الشكر والامتنان على دوركم الوطني والتاريخي الكبير في العمل على اعلاء شأن الوطن والمواطن حتى أصبحت البحرين اليوم، بفضل قيادة جلالتكم الحكيمة، واحدة من اكثر البلدان احتراماً على مستوى العالم. وبمناسبة إعلان مملكة البحرين يوم الأحد الموافق 1 أبريل 2018 عن اكتشاف حقل نفط صخري وغاز يعد هو الأكبر في تاريخها المعاصر، والأول منذ تدشين أول بئر للنفط في المملكة، يسرني ويشرفني أن أرفع إلى مقامكم السامي الكريم أطيب التهاني المقرونة بأصدق الأمنيات بهذا الاكتشاف الواعد. إن توجيهات جلالتكم ، حفظكم الله ورعاكم ، بإعطاء الأولوية القصوى لهذه العمليات الاستكشافية، إنما يكشف دون أدنى شك حرصكم، حفظكم الله، على تعزيز وزيادة الموارد النفطية للمملكة وذلك بما يسهم في تأمين متطلبات المرحلة التنموية الكبيرة التي يشهدها وطننا الغالي، في ظل قيادة جلالتكم الرشيدة.

سيدي صاحب الجلالة الملك المفدى،،،

إنها الأيام الأجمل التي بشرتم ووعدتم شعبكم الوفي بها، ها نحن نرى اليوم تباشيرها بهذا الاكتشاف النفطي والغازي الكبير ، والشكر لله تعالى أن قدر لهذا البلد الطيب من كريم فضله ونعمته، عسى الله أن يتم نعمه علينا ظاهرة وباطنة ، وان نرى آثارها قريباً على الوطن والمواطنين، لتستمر بذلك مسيرة الخير والبناء والتنمية والتطوير في هذه المملكة الوادعة. أسال الله العلي القدير أن يديم على مملكة البحرين نعمة الامن والاستقرار، وان يحفظ الله جلالتكم ويسدد على دروب التوفيق خطاكم، انه نعم المولى ونعم النصير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

كما تلقى جلالة الملك برقية تهنئة من النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد نجيبي، هذا نصها:

حضرة صاحب الجلالة الملك/ حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه

عاهل البلاد المفدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

يشرفني أن أرفع إلى مقامكم السامي الكريم أصدق التهاني والتبريكات بمناسبة اكتشاف أكبر حقل نفط في تاريخ مملكة البحرين، والذي جاء بفضل توجيهات جلالتكم حفظكم الله على إعطاء الأولوية القصوى لعمليات استكشاف النفط، لدعم قدرات وإمكانيات مملكة البحرين الاقتصادية لتتحقق بإذن الله النهضة لهذا الوطن الغالي، والرخاء لشعب البحرين الوفي لجلالتكم.

صاحب الجلالة، إن توجيهاتكم حفظكم الله الساعية لتوظيف النفط باعتباره أحد الموارد الحيوية لصالح عمليات التنمية والتطوير التي تشهدها المملكة، تؤكد دائمًا سعيكم المبارك لما فيه خير الوطن والمواطنين، وتأتي في إطار جهود جلالتكم الطيبة للارتقاء بمملكتنا الغالية على كافة المستويات، وستؤدي إلى زيادة إيرادات الدولة وستسهم في نماء وتطوير البلاد في مختلف المجالات، وستنعكس بشكل مباشر على الوضع الاقتصادي العام وعلى قدرات البحرين التنافسية، بتوظيف موارد النفط لصالح الدفع بمشاريع وبرامج وخطط التنمية الشاملة في عهدكم الزاهر. وفي الختام أسأل المولى جلت قدرته أن يُسدّد على دروب الخير خطاكم وأن يكلل بالنجاح جهودكم الخيّرة وأن يشملكم بتوفيقه لما فيه خير ورفعة مملكة البحرين وشعبها النبيل، مكررًا التهنئة لجلالتكم بهذا الاكتشاف، وإلى المزيد إن شاء الله من النجاحات والإنجازات في مختلف المجالات لمملكة البحرين في عهدكم الزاهر.

وتلقى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة برقية تهنئة من رئيس شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات عبدالرحمن جواهري، هذا نصها:

سيدي صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة حفظه الله ورعاه رئيس الوزراء الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

يسرني في البداية أن أرفع لمقام سموكم الكريم بالغ الشكر والتقدير لما تظهرونه حفظكم الله من حرص لا حدود له في التواصل مع كافة فئات الشعب والمسؤولين، وما تقدمونه من دعم مشهود لكافة قضايا التنمية المستدامة واضعين نصب أعينكم خير الإنسان البحريني ورخاءه. وبمناسبة اعلان مملكة البحرين عن اكتشاف مورد من النفط الصخري الخفيف وكميات كبيرة من الغاز العميق يطيب لي أن أرفع إلى مقامكم يا صاحب السمو الملكي أسمى آيات التهاني وأعطر التبريكات بهذا الاكتشاف الواعد والأكبر بتاريخ مملكتنا الغالية. إن هذا الاكتشاف الكبير الذي جاء بعد عمليات مسح جيولوجي واسع وظفت خلاله أحدث التقنيات المتاحة عالميا في مجال حفر الآبار الاستكشافية، والذي قاد لأكبر اكتشاف في تاريخ مملكة البحرين سيعزز دون شك المسيرة التنموية الشاملة التي تشهدها المملكة في ظل قيادة سيدي صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه ومتابعة حكومة سموكم الموقرة، والجهود الحثيثة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد ال خليفة ولي العهد.

صاحب السمو،، كلنا ثقة بجهود الحكومة الموقرة وبتوجيهاتكم يا صاحب السمو الملكي في مواصلة وضع الخطط والاستراتيجيات الكفيلة بمتابعة عمليات الاستكشاف والتنقيب وتوظيف الموارد النفطية لصالح تنمية وتطوير هذا الوطن الذي استطاع قادته تحويله وفي غضون سنوات قليلة إلى رقم صعب لم تتمكن الأزمات من النيل منه، بل اثبتت بلادنا للجميع بانها وان كانت صغيرة بمساحتها إلا أنها تبقى كبيرة بسعة قلوب قيادتها ومواطنيها المخلصين. أسال الله جلت قدرته أن يحفظكم لهذا الشعب رمزا لنهضته المباركة، وأن يطيل في عمر سموكم ويمدكم بعونه وتوفيقه انه نعم المولى ونعم النصير. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وتلقى ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة برقية تهنئة من وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني، هذا نصها:

سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة حفظه الله ورعاه ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا للثروات الطبيعية والأمن الاقتصادي الموقر

سيدي صاحب السمو الملكي

يشرفني أن أرفع لسموكم الكريم بالغ التهاني والتبريكات بمناسبة التوصل إلى أكبر اكتشاف في تاريخ مملكة البحرين المتمثل في المورد الكبير من النفط الصخري الخفيف الذي تقدر كمياته بأضعاف حقل البحرين بالإضافة إلى اكتشاف كميات كبيرة من الغاز العميق، والذي جاء بتوجيه حكيم من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، لإعطاء الأولوية القصوى لعمليات استكشاف النفط لزيادة موارد البحرين وفق المسيرة التنموية الشاملة التي اختطها جلالته لتطوير مملكتنا العزيزة. فهذا الاكتشاف الذي نشهده اليوم في ظل العهد الزاهر والمشرق لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، والذي يعد أول اكتشاف منذ عام 1932 عندما تم تدشين أول بئر للنفط في البحرين، خلال عهد المغفور له صاحب العظمة الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، يسجل امتدادا لمسيرة الخير والبناء التي تميزت بتوظيف موارد النفط لصالح التنمية والتطوير وبناء الانسان في مملكتنا الغالية، الأمر الذي وضع البلاد اليوم في مصاف الدول المتقدمة عبر الخطط التنموية والاستراتيجيات الطموحة التي عززت القدرات لمملكة البحرين التنافسية وأهلها بكل جدارة لموصلة تنفيذ مشاريع ومبادرات التنمية، وكذلك الوفاء بالتزاماتها مع الدول الشقيقة والأسواق المالية العالمية. وفقكم الله سيدي لكل ما من شأنه تحقيق الرفعة والعزة للبحرين وشعبها العزيز. كما وأسال المولى عز وجل ان يحفظ سموكم، وأن يمدكم بالصحة وطول العمر ويبقيكم ذخرا وسندا لبلدكم وشعبكم العزيز.

وتلقى صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء برقية تهنئة من وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، هذا نصها:

سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة

ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

يسعدني أن أرفع إلى مقام سموكم الكريم العزيز حفظكم الله، بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن جميع منتسبي وزارة التربية والتعليم ، وأصدق وأخلص آيات التهاني وأطيب التبريكات بمناسبة اكتشاف أكبر حقل للنفط في تاريخ مملكة البحرين . وإذ أرجو من الله عز وجل أن يبارك هذا الاكتشاف المبشر بالخير للبحرين، وأن يجعله دافعا قويا لاقتصادنا الوطني، مشيدا بكل الاعتزاز بجهود سموكم الكريم لتطوير مسيرة التنمية الشاملة، فإني أسال الله تعالى أن يديم الازدهار في بلدنا العزيز، وأن يحفظكم ذخرا وسندا للجميع. وتفضلوا سموكم بقبول فائق التحية والتقدير...

المخلص لسموكم الكريم سيدي

الدكتور ماجد بن علي النعيمي

وزير التربية والتعليم

وتلقى صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء برقية تهنئة من رئيس جهاز الأمن الوطني الفريق عادل الفاضل، وهذا نصها:

صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد ال خليفة حفظه الله ورعاه

ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى – النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، إنه ليشرفني ويسعدني أن أرفع إلى مقام سموكم الكريم حفظكم الله ورعاكم بالأصالة عن نفسي ونيابة عن كافة منتسبي جهاز الأمن الوطني أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة إكتشاف أكبر حقل نفط في تاريخ مملكة البحرين، والذي جاء بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم بفضل توجيهات ومتابعة سموكم الكريم، التي ترتكز على الالتزام بالمصلحة العليا لمملكة البحرين والتماشي مع المتغيرات والتحديات المتسارعة للوصول للتنمية المستدامة لتحقيق مستويات العيش الكريم للمواطن. لا يسعنا يا صاحب السمو في هذا اليوم المبارك إلا أن أجدد لسموكم عهد السمع والطاعة والولاء والمضي قدما في تنفيذ توجيهاتكم السامية للحفاظ على أمن الوطن وحماية مقدراته لتحقيق المزيد من الازدهار والتقدم تحت لواء سيدي صاحب الجلالة ملك البلاد المفدى وقيادتكم حفظكم الله، داعيا المولى عز وجل أن يحفظكم ويُسدّد على طريق الخير خطاكم ويديم على سموكم نعمة الصحة والعافية. وتفضلوا سموكم بقبول فائق التحية وموفور الاحترام والتقدير،،

المخلص لسموكم الفريق/ رئيس جهاز الأمن الوطني

عادل بن خليفة الفاضل

وتلقى صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء برقية تهنئة من رئيس شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات عبدالرحمن جواهري، وهذا نصها:

سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة حفظه الله ورعاه ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، يسرني يا صاحب السمو الملكي أن أشيد في البداية بالجهود الكبيرة التي تبذلونها حفظكم الله في سبيل تبني وتنفيذ الاستراتيجيات الاقتصادية الطموحة، والتي من شانها المساعدة في تأمين التنمية الشاملة التي يشهدها الوطن الغالي بقيادة سيدي صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه. وبمناسبة الإعلان عن أكبر اكتشاف للنفط الصخري الخفيف والغاز العميق في تاريخ مملكة البحرين، يطيب لي أن أتقدم اليكم يا صاحب السمو الملكي بخالص التهنئة والتبريك بهذا الاكتشاف الواعد، والذي ستحلق البحرين من خلاله إلى حيث تستحق، واثقين بأن هذه الاكتشافات النفطية ستشكل بأذن الله تعالى موعدا لرفاهية الوطن والمواطن البحريني الذي طالما عملتم حفظكم الله له ومن أجله. نأمل من الله تعالى أن يديم على وطننا الغالي الرخاء والاستقرار، وأن يحمل المستقبل لهذا الوطن المزيد من تباشير الفرح، سائلا الله العلي القدير أن يحفظ سموكم بحفظه، وأن يُسدد على دروب التوفيق والنجاح خطاكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.