+A
A-

الرواتب تنعش حركة سوق المنامة المركزية بنسبة 40 %

أكد تجار وجزافون بسوق المنامة المركزية انتعاش حركة البيع والشراء في السوق المركزية بنسبة تصل إلى 40 %، وهي الحركة المعتادة في مثل هذه الأوقات التي يتم فيها صرف الرواتب.

وقال صاحب شركة البستاني للخضار والفواكه الطازجة رضا البستاني إن السوق شهدت حركة جيدة منذ الخميس الماضي إذ ازدحمت بالزبائن بفضل طرح الرواتب، مبينا أن الأسعار مستقرة مع توفر البضائع دون أي نقصان.

وأضاف أن هناك محاصيل جديدة وصلت للبحرين مثل البطيخ الأحمر الهندي والسوداني وفاكهة شامية جديدة اسمها “أكادونيا”، مبينًا أنه عموما تتوفر كميات بضائع بأسعار تنافسية، حيث تم طرح ما بين 850 إلى 900 طن يوميا خلال أيام  الخميس والجمعة والسبت، قادمة من باكستان ولبنان وتركيا والأردن واليونان والهند والسعودية ومصر وغيرها من دول.

وبلغت الأسعار (سعر الصندوق أو الكيس بالجملة) يوم أمس كالتالي: الطماطم الأردني ديناران، والسعودي دينار واحد، الخيار يتراوح بين 2.500 دينار إلى 3 دنانير، الكوسا 3.500 دينار، الفلفل والخس 3 دنانير، الليمون الإفريقي كان سابقا بـ 11 دينار والآن 9 دنانير والتركي بـ 6 دنانير، والبصل كان بـ 4 دنانير والآن 2.500 دينار.

ومن جانب أسعار الفواكه (بالجملة)، فقد بلغ سعر البرتقال المصري 2.500 دينار. واللبناني والسكري و”أبو صرة” بدينارين، السنطر الباكستاني 3 دنانير، الفراولة الأردني 6 دنانير والمصري 3 دنانير، التفاح الأميركي (صندوق كبير) 12 دينارا، والنيوزلندي 13 دينارا، الموز 6.500 دينار.

يشار إلى أن الأسعار الآنفة الذكر تختص بالكميات الجملة، كما أنها تختلف مع اختلاف أحجام الصناديق والبلد المستورد منه.

من جانبه، قال الجزاف في سوق المنامة المركزية علي سلمان إن الحركة الشرائية ازدادت 40 % تقريبا في اليومين الماضيين، مبينًا أن الكميات تكفي، ولكنها ستكون شحيحة اليوم (الأحد) بسبب سوء الطقس والغبار. وعن الأسعار قال إنها لم تتغير منذ 5 أيام، وهي مناسبة للجميع، فكيلو الصافي بدينار ونصف الدينار، الشعري يتراوح بين دينارين إلى 2.500 دينار، الكنعد البحريني المتوفر في السوق حجم صغير وبـ3  دنانير والمستورد من المناطق المجاورة لليمن يتراوح بين دينارين إلى 2.500 دينار، الهامور البحريني بـ 4.500 دينار والحجم الصغير الذي يتراوح وزنه بين كيلوين إلى 3 كيلوات بـ 5 دنانير، الجنم (حجم صغير) بـ1.500 دينار والفسكر 1.200 دينار، الميد البحريني والمستورد غير متوفر.

وعن الروبيان أوضح أن المتوفر فقط المجمد وبسعر ثابت ويبلغ سعر الكيلو دينارين للحجم الصغير و3 دنانير للمتوسط و4 دنانير للكبير و4.500 دينار لحجم الجامبو.

بدوره، قال تاجر الدجاج والبيض في سوق المنامة المركزية صادق سلمان “إن شركة دلمون للدواجن وزعت الكميات منذ الخامسة والنصف صباحا وتم إعطائي 300 حبة ذات أوزان كبيرة بين 1300 و1400 كيلوغرام، ورغم أن حجمها كبير، إلا أن هناك زبائن والمتبقي حتى (كتابة الخبر) 60 حبة فقط”. وأضاف أن الدجاج السعودي مازال متوفر في البحرين وله سوق من الزبائن، وأسعاره لم تتغير ومازالت مثل سعر الدجاج المحلي بـ 1.200 دينار للكيلو.

وعن البيض أكد سلمان أن البحريني مازال سعر الطبق (الشيتة) 1.800 دينار. أما البيض المستورد، فقد وصل سعر طبق البيض السعودي والكويتي 1.400 دينار، التركي 1.200 دينار، الأردني 1.300 دينار، البولندي 1.300 دينار، والطلب أكثر على الكويتي والسعودي.

بدوره، قال القصاب في سوق المنامة المركزية محمد جاسم إن الطلب ارتفع بنسبة جيدة في اليومين الماضيين بفضل استلام الرواتب.

وأوضح أن الأسعار لم تتغير، إذ يتراوح سعر كيلو لحم الغنم السوداني الضأن أو الماعز بين 2.600 دينار و2.800 دينار، والأسترالي بـ 2.400 دينار. أما لحم البقر، فسعره المعتاد لم يتغير، إذ يبلغ سعر الكيلو 2.200 دينار سواء للباكستاني أو السوداني أو الأثيوبي.