+A
A-

“ناس”: الاستحواذ على 60 % من “المتحدة للتجريف” سيسد نقص الرمال

قال رئيس مجلس إدارة شركة ناس المؤسسة، والمدرجة في بورصة البحرين، سمير ناس، إن الشركة وقعت مذكرة تفاهم ستستحوذ بموجبها على الشركة المتحدة لتجريف الرمال البحرية.

وأشار ناس في كلمة للمساهمين على هامش اجتماع الجمعية العمومية للمؤسسة أمس إلى أنه خلال الربع الرابع من العام 2017 تم توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة المتحدة لتجريف الرمال البحرية، إذ ستقوم شركة ناس،بموجب هذه المذكرة بالاستحواذ على 60 % من إجمالي حصص الشركة المتحدة لتجريف الرمال البحرية، وحقوق التشغيل، الأمر الذي سيحل معضلة النقص الدائم في الرمال بقطاع المقاولات.

ووافقت الجمعية العمومية على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 5 فلوس للسهم الواحد، أو 5 % من رأس المال المدفوع، أي بمقدار 1.075 مليون دينار، كما تمت المصادقة على تحويل مبلغ 352 ألف للاحتياطي القانوني، وتحويل 2.067 مليون دينار إلى الأرباح المستبقاة. كما تمت الموافقة على تخصيص مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بواقع 92 ألف دينار.

وشهد الاجتماع انتخاب مجلس إدارة جديد للشركة، إذ تم اختيار كل من سمير عبدالله ناس، سامي عبدالله ناس، عادل عبدالله ناس، غازي عبدالله ناس، فوزي عبدالله ناس، بشار سمير ناس، مصطفى السيد، جمال الهزيم، هشام الساعي، هيمانت جوشي، في المجلس الجديد.

وحققت مؤسسة ناس نموا  في الارباح قدره 16 % في العام 2017، وذلك لتبلغ الأرباح الصافية المحققة نحو 3.5 مليون دينار.

وقال سمير ناس إن العام 2017 شهد تقلبا، سواء في الاقتصاد البحريني أو اقتصاد شركة ناس المؤسسة على وجه الخصوص، مستدركا أن أعمال المؤسسة شهدت نموا وازدهارا لشركات وأقسام داخلها وفي الوقت نفسه هبوط لشركات وأقسام أخرى، ووصف ذلك بأنه “حالة طبيعية في مجال عملنا”. وأشار إلى أن شركة ناس للمقاولات أعلنت عن نجاح وضع حجر الأساس في مشروع تطوير خط الصهر السادس لمشروع “ألبا”، إضافة إلى البدء المبكر لأعمال الإنشاءات في موقع المشروع، إذ يعد مشروع توسعة الخط السادس واحدا من أكبر المشاريع في العالم.

ولفت إلى افتتاح شركة دلمون للخرسانة الجاهزة مصنعها الثالث لإنتاج الخرسانة الجاهزة شمال “ألبا” في المحافظة الجنوبية، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على الخرسانة فى تلك المحافظة، مضيفا أن المصنع الجديد سيزيد من الإنتاج العام للخرسانة أربعة أضعاف، كما وأنه يشيد في مكان مثالي لدعم شركة ناس للمقاولات في مشروع خط الصهر السادس في “ألبا”، ومن ثم مشروع توسعة مصفاة بابكو، وهو مشروع تابع لشركة نفط البحرين، ضمن خطة التوسعة الكاملة لمصفاة بابكو.

وبيّن أن شركة ناس للمقاولات الكهربائية، حصلت مشروع مد الكابلات الكهربائية ذات ضغط 400 كيلو فولت. ويعد هذا المشروع، أول مشروع من نوعه في البحرين بالنسبة لحجم الكابل. وتمتد هذه الكابلات مسافة 10 كلم، والتي تبدأ من محطة الرفاع الفرعية إلى محطة أم الحصم كمرحلة أولى، ومن أم الحصم إلى الحد (وحدة التغذية ) كمرحلة ثانية في المشروع نفسه.

وأوضح أن من بين أهم المشاريع التي تنفذها شركة ناس للخدمات الصناعية هو تصنيع مع هيكل فائق الجودة لمشروع خط الصهر السادس التابع لشركة “ألبا” وتحت إشراف شركة Bechtel.

وأعرب ناس عن فخره بانتهاء وتسليم مشروع مجمع الأفنيوز البحرين، مؤكدا أن هذا الإنجاز، أصبح من أبرز معالم المنامة البحرية. وتحدث رئيس مجلس الإدارة عن ارتفاع كبير في أنشطة البناء ووعود الحكومة بإنفاق المزيد على مشاريع البنية التحتية، مشيرا إلى مواجهة الزيادة في الرسوم على الأنشطة التجارية وضريبة القيمة المضافة هذا العام.

واختتم ناس حديثه عن تشكيل لجنة للسلامة المهنية في المؤسسسة، والتي ستقوم بدراسة تطوير نظم السلامة الحالية وتشكيل نظام سلوكي يمكن اتباعه على مستوى الشركة ككل لإحراز نتائج سريعة ومرضية، وسيتم العمل على بلوغ الهدف لجميع أقسام “ناس المؤسسة”؛ للحصول على الشهادات الدولية بحلول أبريل المقبل.