+A
A-

إيران.. أيديولوجيا متطرفة لنشر الفوضى والإرهاب

يؤكد الاعتداء الإرهابي الأخير الذي قامت به ميليشيات الحوثي الإيرانية، ما بات معروفا لدى المجتمع الدولي، من سعي نظام الملالي في إيران إلى نشر الفوضى والإرهاب على المستويين الإقليمي والعالمي.

فقد نوه المتحدث الرسمي لقوات التحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن” العقيد الركن تركي المالكي  إلى أن ما يقوم به النظام الإيراني من تهريب ودعم وتسليح للجماعات والمنظمات الإرهابية وتزويدها بقدرات نوعية كالصواريخ البالستية، والصواريخ الحرارية ومنظومة الطائرات بدون طيار وكذلك القوارب السريعة المفخخة يشكل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي وخرقاً لمبادئ القانون الدولي والقرارات الأممية ذات الصلة.

وأشار إلى أن على المجتمع الدولي ومجلس الأمن اتخاذ الإجراءات القانونية لمحاسبة النظام الإيراني لانتهاكه لقرارات مجلس الأمن ومنها القرارين 2231و2216 وانتهاكها لأحكام ومبادئ القانون الدولي.

وأوضح العقيد المالكي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في نادي ضباط القوات المسلحة بالرياض أن ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران أطلقت عدد 7 صواريخ بالستية تحمل بصمات النظام الإيراني الراعي للإرهاب والإرهابيين. وأكد أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تمكنت  من اعتراض جميع الصواريخ البالستية التي أطلق منها عدد 3 صواريخ على مدينة الرياض, وعدد 2 صواريخ على مدينة جازان, وصاروخ على مدينة نجران, وصاروخ على مدينة خميس مشيط.

وأبان أنه نتج عن استهداف مدينة الرياض “استشهاد مقيم” وإصابة عدد 2 مقيمين من الجنسية المصرية، كما نتج عن ذلك تناثر عدد من الشظايا على عدة أحياء سكنية في مدينة الرياض مما يشكل انتهاكا صريحاً للقانون الدولي فيما يتعلق باستهداف المدنيين والأحياء المدنية، مؤكداً أن المملكة تحفظ بحق الرد على إيران “في الوقت والمكان المناسبين.

ولفت إلى أن الأيديولوجيا المتطرفة والدول الراعية للإرهاب أسهمت في تأجيج الصراع في بعض المناطق نتيجة عدم التسامح والتعايش أو كنتيجة للأفكار الثورية التوسعية التي تسعى لنشر الفوضى والهيمنة المزعومة، وما يجري في اليمن يعبر عن تلك الحال التي يشهدها العالم اليوم كمثال على تكتل قوى الشر والدمار ما بين الأيديولوجيا المتطرفة ورعاية الدول للإرهاب.

وكانت المملكة العربية السعودية قد وجهت رسالة إلى مجلس الأمن بشأن الصواريخ البالستية الحوثية الإيرانية.

وطالبت السعودية بمحاسبة إيران لتزويدها مليشيا الحوثي بصواريخ بالستية.