+A
A-

“تجار” و“شراكة” تتقاسمان مقاعد “الغرفة”

توقع استطلاع أعدته “البلاد” بشأن حظوظ المرشحين لانتخابات مجلس إدارة غرفة صناعة وتجارة البحرين، حصد كتلتي “تجار” و “شراكة” لمعظم المقاعد الـ 18، مع فرص محدودة للمستقلين.

واعتقد المستطلعة آراؤهم أن يفوز رئيس كتلة تجار سمير ناس بمنصب رئيس الغرفة، مع إبقاء المجال مفتوحا أمام منافسه خالد الزياني.

واستطلعت “البلاد” آراء عينة عشوائية من رجال وسيدات الأعمال والقطاع التجاري ممن يحق لهم التصويت في انتخابات مجلس إدارة الغرفة في دورتها الـ 29 المزمع إجراؤها يوم السبت المقبل الموافق 10 مارس؛ لمعرفة ميول الشارع التجاري وتحديد الأسماء المتوقع لها الفوز.

وتم قراءة نتائج الاستطلاع من خلال 5 مكونات، الأول بين الكتل الأربع، والثاني بين الكتل والمستقلين، والثالث بين السيدات، والرابع بين جميع المرشحين، فيما خصصنا الخامس لتوقعات من سيكون رئيس مجلس إدارة الغرفة المقبل.

وتؤكد “البلاد” (فريق البحث) أن جميع الأرقام والنسب الواردة في الاستطلاع هي انعكاس للعينة التي تم أخذ رأيها، وهي قابلة للخطأ والصواب، ولا يقصد منها توجيه الناخبين نحو أي من المرشحين، وليس بالضرورة أن تتوافق النتائج مع تلك التي ستفرزها صناديق الاقتراع.

وجاءت نتائج الاستطلاع عموما، بمشاركة 82 % من العينة بالتوقعات سواء بمن سيفوز بعضوية المجلس أو برئيس المجلس، فيما قال 12 % إنهم غير مهتمين بالانتخابات بتاتا، و6 % أشاروا إلى صعوبة التوقع.

وتوقع 36 % من المستطلعة آراؤهم أن تحصد كتلة تجار معظم المقاعد، فيما قال 28 % منهم إن كتلة شراكة هي التي ستفوز بمعظم المقاعد، فيما توقع 16 % أن تكون الغلبة لكتلة تعاون و6 % لتجديد وتطوير.

وعلى صعيد منصب الرئيس توقع 40 % منهم أن يفوز به سمير ناس، فيما قال 32 % أنه سيكون من نصيب خالد الزياني، و4 % توقعوا أن يأخذه عيسى عبدالرحيم الرفاعي. وكان 24 % من العينية أكدوا أن منصب الرئيس يراوح بين ناس والزياني.

وترشحت للانتخابات 12 سيدة، وهن منافسات قويات بحسب المستطلعة آراؤهم، إذ تراوحت نسب فوزهن بمقاعد مجلس إدارة الغرفة بين 62 % لصالح الشيخة هند آل خليفة، وصفر % لسيدة الأعمال نادية العمر.

فيما حظيت بعض الأسماء بنسب مرتفعة مثل فريال ناس المرشحة المستقلة التي حصلت على 52 % وبتول داداباي 44 % وأحلام جناحي وهدى منصور رضي 38 %.

وكانت المنافسة - بحسب استطلاعنا - قوية بين رئيسي كتلتي تجار سمير ناس وشراكة خالد الزياني، إذ توقع نحو 96 % فوز ناس، وهو صاحب أعلى نسبة على الإطلاق، فيما توقع 76 % فوز الزياني.

ولم يكن لرؤساء الكتل الأخرى حظوظا قوية بالنسبة للمستطلعة آراؤهم، إذ توقع 46 % فوز رئيس كتلة الغد حامد فخرو، و25 % فوز رئيس كتلة تعاون حميد الحلي.

ومن الأسماء التي لمعت في استطلاعنا رجل الأعمال محمد ساجد، إذ توقع 86 % من العينة فوزه.

وحصل وليد كانو على 76 %، وعبدالوهاب الحواج على 72 % ومحمد عبدالجبار الكوهجي على 70 %، وعيسى عبدالرحيم على 68 %، والشيخة هند آل خليفة وناصر الأهلي على 62 %، وأحمد بن هندي، ومحمد عادل فخرو 60 %.

كما توقع 56 % فوز عبدالحسين ديواني وفريد بدر، فيما مُنح محمد فاروق المؤيد نسبة 58 %.

ومن المعلوم أنه ترشح لعضوية مجلس إدارة الغرفة 72 شخصا بينهم 12 سيدة، 18 منهم قرروا خوض المنافسة كمستقلين، فيما انضم البقية لـ 4 كتل هي “شراكة” وضمت 17 مرشحا، و “تعاون” 7 مرشحين، و “تجار” 15 مرشحا، وكتلة “تجديد وتطوير” 4 مرشحين، يتنافسون لشغل 18 مقعدا.

وأعلنت لجنة الانتخابات أن عدد الأعضاء الذين يحق لهم التصويت بلغ 32746، فيما وصل عدد الأصوات المستحقة لهم وفقًا للقانون 76684 صوتا.