+A
A-

قمة “تومسون رويترز” تبحث التحديات المالية بالبحرين

تبحث القمة الثانية عشرة للهيئات التنظيمية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا التحديات الرئيسة التي تواجهها المؤسسات والشركات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في مجال تطبيق المعايير الدولية ومكافحة الجرائم المالية وتعزيز ثقافات الامتثال الداخلية المتينة. وتعقد القمة بتنظيم من تومسون رويترز، المزود العالمي للمعلومات الذكية للشركات والمحترفين، وبرعاية مصرف البحرين المركزي، وتنطلق أعمالها اليوم الاثنين، بحضور محافظ المصرف المركزي رشيد المعراج.

وستسهل القمة النقاش بين مؤسسات القطاعين العام والخاص وقادة الفكر، ما يساعد على بلورة الحلول للتحديات الرئيسية للصناعة المالية، الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة الثقة في الأسواق المالية. و تسلط القمة الضوء على المشهد التنظيمي العالمي وتأثيره على منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، والآثار الاقتصادية والتنظيمية للرقمنة، ونزع المخاطر، والشمول المالي والثورة الرقمية في الخدمات المالية، مثل الأمن الإلكتروني، والعملات المشفرة وبلوك تشين.

وأشار تقرير تومسون رويترز عن الجرائم المالية للعام الماضي أن 65 % من المستطلعين إلى أنهم زادوا بشكل كبير الإنفاق على أنشطة الامتثال خلال العامين الماضيين، ما يكشف عن استمرار تصاعد الضغط على الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لتعزيز أنشطة الامتثال. وتتماشى هذه الإحصاءات مع نتائج التقرير العالمي لتكلفة الامتثال لعام 2016، الذي أظهر تباطؤ الإنفاق على الامتثال في جميع أنحاء العالم، باستثناء منطقتي الشرق الأوسط وآسيا اللتين شهدتا نمواً بالإنفاق على الإمتثال.

ومن المجالات الأخرى التي تبعث على القلق لدى المديرين التنفيذيين من الصف الأول، التحدي المتمثل في مواكبة التكنولوجيات الجديدة والناشئة لمكافحة الجريمة المالية. و توقع 89 % من المستطلعين أن تتطور التكنولوجيا المستخدمة من قبلهم بشكل متزايد، في حين توقع 63 % أن ترتفع تكاليف الامتثال لديهم.

يذكر أنه إلى جانب التحديات التي تواجه تطبيق هذه التقنيات الجديدة بشكل فعال من حيث التكلفة، أن 56 % فقط من المشاركين بالاستطلاع أبدوا ثقة عالية في قدرة برامجهم المتعلقة بالجرائم المالية على تحقيق أهدافهم المتعلقة بالامتثال.