+A
A-

المقلة: 80 مليون دولار حجم الإنفاق الإعلاني بالبحرين في 2017

توقع مؤسس ورئيس مجموعة ماركوم الخليج، رئيس جمعية المعلنين البحرينية وعضو المجلس العالمي للجمعية الدولية للإعلان، خميس المقلة، أن يتجاوز حجم الإنفاق الإعلاني في البحرين 80 مليون دولار للعام 2017.

وأضاف خلال تصريح لـ”البلاد” على هامش ورشة العمل التفاعلية “القيادة الفاعلة”، “وصلنا سابقا لحاجز 140 مليون دولار ومن ثم حدث تراجع، نتمنى أن نصل إلى 100 مليون دولار في العام 2018”.

وأوضح أن حجم الإنفاق الإعلاني في منطقة الشرق الأوسط تراجع حوالي 10 % منذ العام 2016، متوقعًا أن تشهد نموا في النشاط الإعلاني خلال العام الجاري بالتزامن مع الأنشطة الرياضية المقبلة التي سيتم تخصيص ميزانيات كبيرة لها والتي ستنعكس على المنطقة بسبب الأسماء التجارية التي لها علاقة بالمنطقة، والنمو مرشح أيضا في البحرين بعد سنوات من التراجع أي سيكون العام 2018 أفضل من السنوات الخمس الماضية إذا تم الاستفادة من زيادة النشاط الإعلاني في الأسواق العالمية إذ من المفترض أن يكون لها مردود على أسواقنا المحلية.

ونظمت ورشة العمل التفاعلية “القيادة الفاعلة”، جمعية المعلنين البحرينية فرع الجمعية الدولية للإعلان، اذ قال المقلة بشأنها “إن الورشة يقدمها المتحدث البريطاني مايك جورج وهو من المتحدثين المعروفين في كثير من المؤتمرات والفعاليات التي تعطي التحفيز الذاتي للإنسان وخلق روح ايجابية لديه وجميعها مواضيع تتعلق بالقيادة كما أنه ألف الكثير من الكتب في هذا المجال وغيره”.

وأضاف إلى أنه تم دعوة جورج للتحدث بشأن صناعة الإعلان حيث إنه عمل قبل 30 عاما في البحرين في مجال الإعلان، مبينًا أن القيادة مهمة في جميع المواضيع سواء في الشركات أو المؤسسات أو الحكومة وحتى الأفراد حيث إن القيادة اليوم تغطي جميع المجالات.

وأشار إلى أن الهدف من الورشة هو إقامة فعاليات مختلفة وعدم التقيد باللقاءات الشهرية فقط للجمعية، ومن المخطط أن يكون لجمعية المعلنين البحرينية دور أكثر مستقبلا من خلال المؤتمرات والفعاليات من هذا النوع إضافة إلى ورش العمل التي لها علاقة بالمهنة، وموضوع القيادة أحد المواضيع التي تم البدء بها.