+A
A-

توقيع اتفاقيات لتأسيس شركة البحرين للأسواق الحرة

كشف وزير المواصلات والاتصالات كمال بن أحمد عن إنجاز “ما بين 55 إلى 60 % في برنامج تحديث مطار البحرين الدولي، الذي من المتوقع إتمامه بالربع الثالث من العام 2019، (...) والأمور تسير وفق ما يرام في المطار الجديد الذي سيكون معتمدًا على التكنولوجيا الحديثة”. ووقعت كل من مجموعة شركات طيران الخليج القابضة وشركة مجمع البحرين للأسواق الحرة وشركة مطار البحرين اتفاقيات أساسية كبرى؛ بهدف تطوير خدمات التسوق الأساسية في السوق الحرة في مبنى المسافرين الجديد بمطار البحرين الدولي.

وبموجب الاتفاقية الموقّعة بين مجموعة شركات طيران الخليج القابضة وشركة مجمع البحرين للأسواق الحرة، سيتم تأسيس مشروع مشترك جديد باسم “شركة البحرين للأسواق الحرة”، والتي ستقوم بالاستثمار في مساحة تبلغ حوالي 3300 متر مربع مخصصة للتسوق في كل من صالتي الوصول والمغادرة في مبنى المسافرين الجديد الجاري الذي ينفذ حاليًا ضمن برنامج تحديث المطار، والذي تصل تكلفته إلى 1.1 مليار دولار.

ووقع الاتفافية رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات طيران الخليج القابضة وزير المواصلات والاتصالات كمال بن أحمد، ورئيس مجلس إدارة شركة مجمع البحرين للأسواق الحرة، فاروق المؤيد، والتي ستمنح لشركة مجمع البحرين للأسواق الحرة حصة نسبتها 55 % من الشركة الجديدة، في حين ستمتلك مجموعة شركات طيران الخليج القابضة حصة نسبتها 45 %.

وقامت شركة مطار البحرين مُمثلة في رئيسها التنفيذي محمد البنفلاح وشركة مجمع البحرين للأسواق الحرة ممثلة في مديرها العام بسام الوردي بتوقيع اتفاقية امتياز مدتها 15 عامًا مع شركة البحرين للأسواق الحرة التي تم تأسيسها حديثًا.

وأوضح وزير المواصلات والاتصالات أن هذا المشروع المشترك الجديد يأتي في إطار الأهداف الاستراتيجية لمجموعة شركات طيران الخليج القابضة، والتي تتبلور حول زيادة نسبة إسهام قطاع الطيران في الاقتصاد المحلي وتعظيم القيمة لجميع الجهات ذات العلاقة، وذلك بما يتفق مع أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030، مؤكدًا أن تشكيل هذه الشركة يمثل إنجازًا ضخمًا ومرحلة بالغة الأهمية في خطة المجموعة الاستراتيجية للاستثمار، مضيفًا أنه من خلال توسيع نطاق الاستثمارات في خدمات السوق الحرة في مطار البحرين الدولي، ستساهم المجموعة في دعم الشركات المحلية، فضلا عن ضمان تعزيز دور قطاع الطيران في نمو قطاع التجارة والتجزئة. وتوقع الوزير زيادة إيرادات شركة المطار مع توقيع العقد الجديد لإدارة الأسواق الحرة، خصوصًا أن العقد الجديد يواكب التطورات التي حدثت في مختلف المطارات، وفي ذات الوقت كمستثمرين بالشركة “سيكون لنا نصيبا من الأرباح”.

وأشار إلى أن العقود المبرمة لتشغيل المطار حاليًا ستتغير مع انتهاء بناء المبنى الجديد، وسيتم إبرام عقود جديدة ولذلك تعلن شركة المطار عن عقود ومناقصات ومزايدات لتشغيل الصيدليات ومحلات الأغذية والمطاعم والبرادات والبنوك وكل الأمور الموجودة داخل المطار، وهذه العقود الجديدة ستكون مبنية على قواعد جديدة تواكب التطورات التي تتم في قطاع الطيران المدني ومماثلة للمطارات الأخرى.

وأضاف الوزير أن المفاوضات جارية حاليًا مع شركة خدمات المطار “باس” لتجديد العقد للمرحلة القادمة، وستنتهي جميع الأمور التفاوضية خلال شهر إلى شهرين.

بدوره، قال فاروق المؤيد: “نحن سعداء بتأسيس مشروع مشترك جديد مع مجموعة شركات طيران الخليج القابضة، إذ يتمتع هذا النموذج للشراكة بين القطاعين العام والخاص بجميع الخبرات اللازمة لتوفير خدمات سوق حرة ذات مستوى عالمي لمرتادي مبنى المسافرين الجديد بمطار البحرين الدولي. وبالنيابة عن شركة البحرين للأسواق الحرة، أود أن أعرب عن فخرنا البالغ بتوقيع اتفاقية مبدئية مع شركة مطار البحرين من أجل تشغيل فئات السوق الحرة الأساسية في مبنى المسافرين الجديد. كما نؤمن أن خبرتنا العريقة في هذا المجال، والتي تمتد على مدار 27 عامًا، ستضمن مواصلة تقديم تجربة تسوق رفيعة المستوى لكافة المسافرين في المطار”.

إلى ذلك، قال المدير العام لشركة البحرين للأسواق الحرة، بسام الوردي إن الشركة الجديدة باستثمار مبدئي بنحو 7 ملايين دينار على مساحة 3300 متر مربع، كما تقدمت الشركة لمزايدة تشغيل المساحة المتبقية من الأسواق الحرة بالمطار البالغة مساحتها 1400 متر مربع، (...) وفي حال أرسيت المزايدة على الشركة سيرتفع حجم الاستثمار إلى نحو 10 ملايين دينار.

وأشار الوردي إلى أن البضائع الأساسية التي يتم بيعها في السوق الحرة تشمل العطورات والمكياج والساعات والسجائر، وهذه تشمل الاتفاقية الموقعة اليوم لمدة 15 عامًا، والمساحة المتبقية بالأسواق الحرة مزايدة ستتضمن بيع بعض المجوهرات والماركات العالمية من الأزياء، مشيرًا إلى أن الشركة تقدمت للمزايدة المبدئية ووصلت للمرحلة النهائية، ومن المتوقع أن ترسى المزايدة في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر. وبين الوردي أن حق امتياز الأسواق الحرة سينتهي، والعقد الجديد لتوقيع اتفاقية امتياز مدتها 15 عامًا مع شركة البحرين للأسواق الحرة سيكون منذ بداية افتتاح المطار الجديد.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد البنفلاح إن هذه الاتفاقية المبدئية الجديدة مع شركة البحرين للأسواق الحرة ستحل محل الاتفاقية السابقة، كما أنها تُمثل قصة نجاح جديدة لفريق الشؤون التجارية بشركة مطار البحرين، معربًا عن سعادته بإبرام هذه الشراكة مع شركة البحرين للأسواق الحرة ومتطلعًا للتعاون معها على مدار الأشهر المقبلة من أجل إعادة تشكيل تجربة التسوق والارتقاء بها.

على صعيد آخر، قال البنفلاح إن الشركة تعمل حاليًا بمرحلة تخطيط مشروع تطوير منطقة شمال المطار لعمليات الشحن الجوي، وستتضمن مرحلة التخطيط لتقدير احتياجات البنية التحتية وتوصيله بشبكة المطار الداخلية ليصبح بالإمكان تقديمه لمشغلي شحن جوي جدد لتوفير خدمات جديدة للمطار. وأوضح أن المشروع لا يزال في المراحل المبدئية، وسيكون على مساحة كبيرة، إلا أن المرحلة الأولية لتطوير 10 آلاف متر مربع من المنشآت الخاصة للشحن الجوي. وأشار إلى أن العمل مازال جاريًا لتأسيس خدمة تسيير خط شاحنات بين مطار البحرين وبعض النقاط في المملكة العربية السعودية، متوقعًا “أن نرى شيئًا ملموسًا بخصوص المشروع خلال النصف الثاني من هذا العام”.

وتفضل بحضور مراسم التوقيع نخبة من أعضاء مجلس إدارة مجموعة شركات طيران الخليج القابضة وشركة مجمع البحرين للأسواق الحرة، بالإضافة إلى مسؤولي إدارة شركة مطار البحرين وشركة البحرين للأسواق الحرة.