+A
A-

المعارضة الإيرانية تدعو مجلس الأمن لإدانة “قمع الملالي”

قالت زعيمة المعارضة الإيرانية، مريم رجوي، أمس الجمعة، إن الشعب الإيراني يطالب مجلس الأمن الدولي بإدانة القمع الوحشي للمتظاهرين من جانب نظام الملالي والاعتراف بحقه في إسقاط نظام الإرهاب الحاكم باسم الدين في إيران.

ووجهت رجوي، في تدوينة، تحية للمتظاهرين، قائلة إنهم اخترقوا بشعار الموت لخامنئي والموت للدكتاتور الإجراءات القمعية والأمنية للنظام، وواصلوا تظاهراتهم الاحتجاجية للأسبوع الثاني على التوالي.

وفي الوقت الذي تقول فيه السلطات الإيرانية إن الهدوء عاد إلى مناطق الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، تم إرسال تعزيزات أمنية إلى عدد من المناطق التي تشهد اضطرابات منذ عدة أيام. وأظهر فيديو نشره ناشطون في مدينة شهر إبريشم إقدام السلطات على إرسال تعزيزات أمنية ومركبات مصفحة إلى عدد من مناطق الاضطرابات. وتجمع أهالي معتقلين إيرانيين على خلفية التظاهرات المعارضة للنظام أمام سجن إيفين للمطالبة بالإفراج عن أقاربهم. وألقت السلطات الإيرانية القبض على مئات المواطنين خلال تظاهرات جابت شوارع العاصمة ومدن أخرى، ندد خلالها المحتجون بفساد النظام الإيراني وأحرقوا صور المرشد الأعلى علي خامنئي.

وفي وقت سابق، نشر الحرس الثوري في إيران قوات في عدد من الأقاليم لإخماد الاحتجاجات التي أقلقت القيادة الدينية للبلاد.

وقال قائد الحرس الثوري، الميجر جنرال محمد علي جعفري، إنه أرسل قوات إلى أقاليم أصفهان ولورستان وهمدان لمواجهة “الفتنة الجديدة” بحسب تعبيره.