+A
A-

تدشين كتاب “مأساة الكرادة.. مشاهدات وشهادات من بغداد”

تقيم اسرة الادباء والكتاب عند الساعة الثامنة من مساء يوم غد الثلاثاء حفل تدشين كتاب “مأساة الكرادة.. مشاهدات وشهادات من بغداد” للكاتبة فاطمة المبارك بإدارة وتقديم الشاعرة نادية الملاح. الكتاب صادر من دار أفكار للثقافة والنشر في أولى تجاربها في أدب الرحلات وعلى قدر ما يحتوي الكتاب من مادة شيقة ودسمة إلا أنه أيضًا كتاب رصين في تناوله لمأساة مريعة خلفها حريق هائل أكل البشر في مجمعي الليث والهادي سنتر والذي وقع صبيحة يوم الأحد 3 يوليو 2016 بمنطقة الكرادة في بغداد وأسفرت عن مقتل المئات في عملية بربرية بشعة منافية للقيم الإنسانية، وفي شهر رمضان الكريم. برعت الكاتبة في تصوير حجم تلك المأساة من عدة جوانب، خاصة الإنسانية ووفقت إلى حد كبير في تجسيد المعاناة من خلال مشاهداتها للواقع ومن خلال أيضًا شهادات أولئك الذين صار الفقد لازمهم.

تقول فاطمة عن هذه المأساة في لقاء سابق: عشت الأيام الأولى للمأساة في انهيار تام ففي اول يوم من وقوع الحادثة وردني استشهاد اثنين ممن أعرف أهاليهم، كنت اتابع الأخبار التي تردنا بدموع.. فأنا لا اعرف اقلق على من أو من.

اتصلت اتصالات هاتفية داخل الكرادة فكان الرد يأتيني بصعوبة، وعندما أتاني الرد لم استمع منهم سوى: الدنيا تحترق.

عشت على هذا الحال عدة أيام حتى قررت الكتابة وتوثيق كل ما حدث لي من يومي الأول هناك – والذي كنت في الأساس قد دونته اذ كانت فكرة كتابة كتاب عن بغداد موجودة لدي - حتى التقائي بأهالي الشهداء الذين كنت اتمنى وصولي اليهم بأي طريقة، والحمد لله لقد هداني الله لمكانهم عندما وجدت وانا اتصفح موقع الفيس بوك مجموعة تضم كل أهالي الشهداء وما ان اعلنت اليهم رغبتي في تواصلي معهم حتى انهالت علي مكالماتهم التي لا استطيع ان اصفها سوى بأنها كانت موجعة جدا فوق حد الوجع.