+A
A-

وزير النفط: إنجار 70 % من أنبوب النفط الخام الجديد

كشف وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة عن الانتهاء 70 % من إنشاء أنبوب النفط الخام الجديد الذي يربط البحرين بالسعودية، والذي لا يزال تحت الإنشاء، ومن المؤمل تدشينه العام المقبل.

وأوضح الوزير للصحافيين على هامش تدشين جمعية مهندسي البترول فرع البحرين أمس، حسب البرنامج الموضوع، يتم تدشين أنبوب النفط الخام الجديد الذي يربط البحرين بالسعودية في الربع الأخير من العام 2018، ونأمل أن يتم تسريع وتيرة إنجازه لأنه مشروع مهم، والأنابيب الحالية وصلت لعمرها الافتراضي وحجم كميات تدفق النفط عبرها أقل من الكميات المطلوبة لمشروع توسعة مصفاة النفط الجديدة، مشيرًا إلى أن الأنبوب الجديد سيكون تدفق كميات النفط فيه أكبر، ويحتوي على جميع المواصفات الحديثة، ونأمل أن يتم الانتهاء منه في القريب العاجل.

وكانت شركة الإنشاءات البترولية الوطنية (NPCC) أعلنت في شهر يوليو الماضي عن بدء الأعمال داخل البحر لمد أنبوب النفط الخام الجديد الذي يربط البحرين بالسعودية، (...) وعملية الإنشاءات البحرية بدأت بالمنطقة الواقعة قبالة شاطئ بلاج الجزائر، جنوب غرب البحرين لمد الأنبوب إلى شاطئ القرية في المملكة العربية السعودية.

ويصل طول الأنبوب الذي يقام بديلاً للأنابيب الحالية والتي أنشئت في العام 1945، حوالي 107 كيلومترات، منها 43 في البحر و22 كيلو على اليابسة من جهة البحرين، وحوالي 42 كيلو على اليابسة في الأراضي السعودية. وتبلغ كلفته نحو 300 مليون دولار، حيث تتحملها شركة “أرامكو” السعودية.

وسيحل الأنبوب الجديد مكان 3 أنابيب، أنشئ اثنان منها في أربعينيات القرن الماضي، وأضيف ثالث مطلع السبعينيات. وسيتم تزويد الخط الجديد بألياف بصرية تسمح بالرصد والمتابعة عن بعد، فضلاً عن الإشراف الدقيق على الأداء التشغيلي للخط وفق أحدث التقنيات.

وبسؤال الوزير عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة على البنزين على غرار السعودية، أجاب الوزير أن وزارة المالية على دراية أكثر بالموضوع، (...) وسيكون لدينا تفاصيل أكثر مع تصريح وزارة المالية.

وكانت السعودية أعلنت عن اعتزامها تطبيق ضريبة القيمة المضافة على البنزين ابتداء من أول يناير 2018 بنسبة 5 %.

وفيما يتعلق بسؤال الوزير عن وجود دراسة لتغيير سياسة دعم المشتقات النفطية وخصوصًا البنزين حاليًا ومراجعة الأسعار شهريًّا، أوضح أنه إلى حد الآن لا يوجد تغيير والسعر ثابت حاليًا، مؤكدًا أن الأسعار باقية على ما هي عليه وليس هناك قرار بتغييرها، مشيرًا إلى أن تغيير الأسعار مرتبط بمعطيات الحكومة وحتى الآن ليس هنالك قرار.

وبالنسبة لسعر برميل النفط، أوضح الوزير أنه تجاوز حاليًّا 60 دولارًا في الأسواق العالمية، إلا أن هنالك تذبذبًا في الأسعار، مشيرًا إلى أن أسعار النفط من الصعب التنبؤ بها في الفترة المقبلة.