+A
A-

المنامة ضمن أفضل 10 مدن بالمنطقة للعيش والعمل

وضع استطلاع لـ “بيت.كوم” المنامة ضمن أفضل 10 مدن للعيش والعمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وجاءت المنامة بالترتيب السادس في الاستطلاع الذي أعلن عنه حديثا وأعد بالتعاون مع منظمة “يوغوف”، المتخصصة بأبحاث السوق.

وسجلت أبوظبي الترتيب الأول تلتها دبي ثم مسقط فالدوحة لتأتي بعدها الشارقة فالمنامة ومراكش والرياض والكويت وجدة.

واستند الترتيب بحسب الاستطلاع الذي حمل عنوان “أفضل المدن في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” على مستوى المعيشة وريادة الأعمال والعديد من العوامل الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والثقافية.

عموما، جاءت نتائج المنامة متقدمة بجميع النواحي تقريباً، كما سجلت درجة جيدة على مقياس سعادة السكان، حيث أشار أكثر من ثلاثة أرباع المستطلعة آراؤهم إلى أنهم سعداء بالعيش في مدينتهم.

وأخذت أفضلية التعليم (المؤسسات التعليمية) درجات عالية في التقييم، إذ أكد معظم الذين أجابوا على الاستبيان أنها أكثر من ممتازة.

وأكد غالبية المستطلعين أن المنامة من أفضل المدن من الناحية البيئية ولاسيما فيما يتعلق بنظافة الشوارع والطرقات. كما استحوذت نظافة المياه على درجة مرتفعة جدا، إذ أكد أكثر من 88 % أنها نظيفة ومتوفرة.

واحتلت المنامة مراتب متقدمة في مستوى المعيشة، فيما قيّم معظم الذين أخذت آراؤهم أن خدمات المياه والكهرباء والصرف الصحي “ممتازة”.

وفيما يتعلق بمرافق الترفيه في المدينة فقد قال أكثر من 62 % إنها جيدة وهي نفس النسبة التي حصلت عليها المواصلات العامة.

وركز الاستطلاع على العوامل الاجتماعية والثقافية التي ربطها بشكل مباشر في الأمن والاستقرار، إذ حظيت المنامة على نسبة متقدمة في هذا الجانب، فهي تتمتع بالاستقرار السياسي وانخفاض معدل الجريمة وفعالية القوانين.

وعن مستوى المعيشة، اعتبر معظم المجيبين عن الأسئلة أن أسعار السلع الرئيسة (الحاجات اليومية) معقولة وأنها في متناول الجميع.

وصنفت أنظمة التأمين الصحي والضمان الاجتماعي بأنها “جيدة”.

وقال نائب الرئيس لحلول التوظيف في “بيت.كوم” سهيل المصري “يسلط استبيان أفضل المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الضوء على أكثر المدن جاذبية للعيش والعمل، إذ يؤكد تنوع منطقة الشرق الأوسط وامتلاكها العديد من الميزات التي تؤثر على مستوى المعيشة عموما”.

وتابع “بصفتنا أكبر موقع للوظائف في المنطقة، تقع على عاتقنا مسؤولية توفير أحدث الأدوات والمعلومات للمهنيين، والباحثين عن وظائف، وأصحاب العمل، ورواد الأعمال؛ وذلك لمساعدتهم على اتخاذ قرارات مهنية أفضل. إذ يحتاج الباحثون عن عمل للتمتع بفكرة واضحة عما يمكن للمدن أن تقدم لهم من الناحية المهنية”.

وزاد المصري “كما يحتاج أصحاب العمل لاكتشاف المدن التي يمكنهم تأسيس شركاتهم فيها والأمور التي يمكنهم تقديمها لتحسين مستوى المعيشة العام في مدنهم. إذ يبحث رواد الأعمال الحاليون والمستقبليون عن المدن التي تمنحهم الفرصة لتحقيق أهدافهم والمساهمة في النمو الاقتصادي”.

وتم جمع بيانات استبيان “بيت.كوم” عن “أفضل المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 6 سبتمبر و2 أكتوبر 2017، بمشاركة 5114 شخصا من الجزائر، الإسكندرية، القاهرة، عُمان، الكويت، بيروت، الدار البيضاء، مراكش، الرباط، مسقط، دمشق، جدة، الرياض، المنطقة الشرقية، تونس، أبوظبي، دبي، المنامة والشارقة.