+A
A-

خادم الحرمين: عازمون على دفع علاقتنا وروسيا لآفاق أرحب

نقلت وكالة الأنباء السعودية أمس الجمعة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قوله إنه يوجد توافق في الآراء مع القيادة الروسية بشأن توسيع نطاق العلاقات بين البلدين، وذلك عقب اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو.

وذكرت الوكالة أن العاهل السعودي قال لدى استقباله أعضاء مجلس الأعمال السعودي الروسي “نسجل بارتياح تام ما لمسناه من توافق في الآراء مع القيادة الروسية نحو العمل على نقل مستوى العلاقات لآفاق أرحب”.

وأعرب الملك سلمان، عن تطلع المملكة إلى مشاركة روسيا “في التعاون لتنفيذ برامج” رؤية 2030، وذلك خلال مباحثات مع رئيس الوزراء الروسي، ديميتري ميدفيديف، أمس الجمعة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الملك سلمان قوله لميدفيديف، في مستهل الاجتماع، “تعيش المملكة العربية السعودية مرحلة تاريخية ومفصلية من التطور الشامل، وقد ترجمت هذه المرحلة في رؤيتها 2030”.

وأضاف العاهل السعودي، الذي وصل الخميس إلى روسيا في زيارة تاريخية، “نتطلع إلى مشاركة دولتكم الصديقة في التعاون لتنفيذ برامج هذه الرؤية بما يخدم مصالحنا المشتركة”.

وأردف قائلا “لقد أثمرت جهود بلدينا في مجال البترول إلى التوصل لاتفاقية خفض الإنتاج، وتحقيق التوازن بين مصالح المستهلكين والمنتجين، ونؤكد حرصنا على استقرار السوق العالمي للنفط”.

كما أكد العاهل السعودي عزم المملكة “على الدفع بهذه العلاقات إلى آفاق أرحب”، منوها “في هذا الإطار” بـ”المباحثات المثمرة” مع الرئيس الروس، فلاديمير بوتن، التي “تم فيها الاتفاق على تعزيز التعاون بين بلدينا في شتى المجالات”. من جانب آخر، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أمس الجمعة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ناقشا التعاون العسكري خلال محادثات الخميس وأضاف أن مثل هذه العلاقات ينبغي ألا تثير قلق دول أخرى. وقال للصحفيين خلال مؤتمر عبر الهاتف “العمل على ذلك سيستمر. تحسين التعاون العسكري بين روسيا والسعودية لا يستهدف أي طرف ثالث ونعتقد أنه لا أساس للتعبير عن القلق بشأن هذه المسألة”.

وأفاد بيسكوف، ردا على سؤال من الصحفيين حول أنباء عن عزم الرياض شراء منظومة “إس-400” الروسية للدفاع الجوي، بأن التعاون الروسي السعودي في المجال التقني العسكري ليس موجها ضد دول أخرى بل يتطور في مصلحة البلدين والاستقرار في الشرق الأوسط.

وشدد بيسكوف على أن أي قلق من قبل دول أخرى بشأن هذا التعاون لا أساس له، في إشارة واضحة إلى تصريحات البنتاغون بهذا الخصوص. وأكد بيسكوف أن التعاون التقني العسكري بين روسيا والسعودية سوف يستمر.