+A
A-

بورشه تطرح نسخة جديدة من “باناميرا” تولد 680 حصانًا

عززت بورشه نطاق سياراتها ذات الدفع المختلط عبر طرح نسخة قمة جديدة من “باناميرا سبورت توريزمو” تحمل اسم “باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو”.

وتتضمن السيارة العتيدة محركين، الأول من ثماني أسطوانات على شكل “V” سعة أربعة ليترات مع شاحني توربو والثاني كهربائي، يولدان قوة إجمالية تبلغ 680 حصاناً (500 كيلوواط) وعزم دوران يبلغ 850 نيوتن-متر عند دورات محرك تكاد لا تتخطى حدودها الدُنيا. تلك القوة تتيح للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.4 ثوانٍ، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 310 كلم/س. إضافة إلى ذلك، تستطيع أقوى نسخة من “سبورت توريزمو” اجتياز مسافة تصل إلى 49 كلم على الطاقة الكهربائية فحسب من دون انبعاثات محلية. ولا ينحصر تميز سيارة الصالون هذه ذات الدفع المختلط ضمن فئتها بالتوازن الذي تحققه بين الأداء الرياضي والفعالية فحسب، بل تزخر أيضاً بمستوى متقدم من العملية أثناء الاستخدام اليومي بفضل مفهوم تصميمها الذي يحفل بترتيب للمقاعد على نسق 1+4 وغطاء صندوق أمتعة كبير ذي حافة تحميل متدنية وحجم أكبر.

سرعة مذهلة

كما هو الحال في نسخة القمة من طراز “باناميرا” الصالون الرياضي، تستعرض بورشه مجدداً الأداء المذهل الكامن في تكنولوجيا الدفع المختلط من خلال طراز “سبورت توريزمو”. فإستراتيجية التعزيز المُستخدمة في “باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو”، ذات الدفع الرباعي المخصصة للإنتاج التجاري، مُستقدمة من سيارة بورشه “918 سبايدر” 918 Spyder الرياضية الخارقة. بناءً لذلك، عند دورات متدنية تبلغ 1,400 د/د فحسب، يولد محرك V8 مع شاحني توربو (550 حصان/404 كيلوواط) والمحرك الكهربائي (136 حصان/100 كيلوواط) عزم الدوران الأقصى لنظام الدفع، وهو 850 نيوتن-متر.

يتم التحكم بجهاز فض الاقتران المُندمج في وحدة الدفع المختلط بأسلوب كهروميكانيكي بواسطة “مُشغِل قابض كهربائي” ECA، ما يضمن أوقات استجابة أقصر وراحة أكبر للركاب. وتُستخدم علبة تروس سريعة التعشيق من ثماني سرعات لنقل القوة إلى نظام دفع رباعي نشط قياسي “نظام بورشه للتحكم بالدفع” PTM.

تصميم فريد

تزخر “باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو” بابتكارات الجيل الثاني من “باناميرا” كافة، ومن ضمنها “مقصورة قيادة بورشه المتطورة” Porsche Advanced Cockpit الرقمية وأنظمة المساندة الثورية ونظام توجيه المحور الخلفي الاختياري. كما تمتد لائحة الابتكارات لتشمل عاكس هواء على السقف فريد ضمن هذه الفئة من السيارات، يتم التحكم بزاوية فتحه أوتوماتيكياً ضمن ثلاث زوايا وفقاً لحالة القيادة وإعدادات السيارة، بحيث يولد دفعاً سفلياً إضافياً يصل إلى 50 كلغ على المحور الخلفي. وطالما أن سرعة السيارة أقل من 170 كلم/س، يبقى عنصر التوجيه الديناميكي الهوائي - عنصر رئيس في نظام “دينامية بورشه الهوائية النشطة” PAA - في وضعيته المُنكمشة بزاوية -7 درجات مُشكِلاً بذلك امتداداً لخط السقف، لكن ما إن تتخطى السرعة 170 كلم/س؛ حتى ينتقل عاكس هواء السقف أوتوماتيكياً إلى وضعية الأداء الرياضي بزاوية درجة واحدة - يتم اتخاذ هذه الوضعية أيضاً في إعداديْ “سبورت” Sport و”سبورت بلاس” Sport Plus بدءاً من سرعة 90 كلم/س - ما يُعزز ثبات السيارة وديناميتها الجانبية.

تجهيزات قياسية تتضمن مكابح سيراميك

تتوفر بورشه “باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو” بمجموعة غنية من التجهيزات القياسية، تشمل “مكابح بورشه من السيراميك المُركَب” PCCB متقدمة الأداء و”نظام بورشه للتحكم الديناميكي بالهيكل” PDCC الإلكتروني للحد من انحناء جسم السيارة جانبياً مع “نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس” PTV Plus لقفل الترس التفاضلي الخلفي. وتمتد لائحة التجهيزات القياسية لتشمل “مساعد مقود بلاس”، عجلات من خليط المعادن قياس 21 بوصة بتصميم “911 توربو” 911 Turbo، “رُزمة سبورت كرونو”، ومكيف هواء يعمل عندما تكون السيارة متوقفة.