+A
A-

36 معلما سعوديا يدرِّسون العربي والإنجليزي والرياضيات

اعتمدت وزارة التعليم السعودية قراراً لأسماء المعلمين الموفدين للتدريس هذا العام في المدارس بالخارج، والبالغ عددهم 152 معلماً من مختلف التخصصات التربوية.

وضم القرار الصادر من وزارة التعليم إيفاد 90 معلما سعوديا للتدريس هذا للعام الدراسي 2017 - 2018 في المدارس بمملكة البحرين.

وذكر القرار أن وزارة التعليم السعودية قامت باعتماد أسماء المعلمين الموفدين لمملكة البحرين بمختلف التخصصات وهم 14 معلما لتخصص التربية الإسلامية، 11 للاجتماعيات، 11 للغة العربية، 11 للرياضيات، 14 للغة الإنجليزية، 3 للحاسب الآلي، 5 للأحياء، 7  للفيزياء، و9 معلمين للكيمياء.

وطالب القرار جميع مديري الأكاديميات والمدارس السعودية في الخارج ومشرفي البعثات التعليمية في بلد الإيفاد بمراعاة رفع المعلمين الموفدين على إدارات التعليم أسماء أفراد عائلاتهم المرافقين لهم في بلد الإيفاد على البريد الإلكتروني للوزارة.

ونوه القرار الصادر من وزارة التعليم السعودية بعدم صرف البدلات للمعلمين الموفدين إلا بعد وصولهم مباشرتهم من الأكاديميات والمدارس السعودية في الخارج والدول الشقيقة والصديقة الموفدين لها.

صرف المستحقات

ولفت في مضمون القرار لمديري عموم التعليم بالمناطق ومديري التعليم بالمحافظات وللمدير العام لشؤون الموظفين بالوزارة مراعاة صرف استحقاق الموفدين وفق الأنظمة.

ونوه القرار إلى منح الموفدين للتدريس في الخارج أوامر الإركاب اللازمة ومرافقيهم ممن يعولونهم شرعاً ذهاباً وإياباً بعد التأكد من حصولهم تأشيرات الدخول للعمل بالدول الموفدين إليها بخصم قيمة التذاكر من مستحقات الموفد المالية إذا لم يثبت ما يفيد إقامة المرافقين لهم.

وطالب قرر وزارة التعليم السعودية بإخلاء طرف المعلمين الموفدين قبل 15 يوما من التاريخ المحدد للمباشرة بشرط حصولهم على تأشيرات العمل في الدول الموفدين إليها، أو إشعارهم من الوزارة.

تجديد الإيفاد

وحدد القرار مدة الإيفاد لعام دراسي واحد قابل للتجديد بموجب التقارير الصادية من الرئيس المباشر والجهة المستفيدة والجهات ذات العلاقة إلى 4 أعوام دراسية فقط، ينهى بعدها الإيفاد، وإن تأخرت مباشرة الموفد في العام الأول لأي سبب كان.

وشدد القرار بعدم قبول الاعتذار من الموفد الذي باشر عمله بالأكاديميات والمدارس السعودية في الخارج والدول الشقيقة والصديقة الا بعد نهاية العام الدراسي.

وحث القرار الموفدين للأكاديميات والمدارس في الخارج مباشرة أعمالهم في مملكة البحرين بداية العام الدراسي يوم 10 سبتمبر2017.

الأداء الوظيفي

ووجه القرار مشرفي البعثات التعليمية في مملكة البحرين لاعتماد مباشرة الموفدين في الملحقية الثقافية، منوهاً إلى الرفع للإدارة العامة للمدارس السعودية في الخارج بالوزارة لإنهاء إيفاد المعلم الذي يغادر بلد المقر خلال العام الدراسي لأي سبب من الأسباب، سواء كان لإجازة أو خلافها دون تنسيق مع المدير المباشر والحصول على موافقة خطية من سفير خادم الحرمين الشريفين في بلد المقر والإدارة العامة للمدارس السعودية في الخارج بالوزارة.

وحث القرار على متابعة المعلمين الموفدين من خلال تزويد إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات التابعين لها وتزويد إدارة المدارس السعودية في الخارج الوزارة بتقارير الأداء الوظيفي السنوية.

ولفت في خطاب قرار التعميم “إذا تأخر الموفد عن مباشرة عمله دون مبرر نظامي لمدة تزيد على 10 أيام من التاريخ المحدد في قرار الإيفاد بعد إخلاء طرفه تحسم رواتب ومكافأة المدة التي تخلفها، وإذا تجاوزت مدة تخلفه 15 يوماً دون عذر يلغى إيفاده، بالإضافة إلى تطبيق الجزاءات التي نص عليها نظام الخدمة المدنية، وعلى مديري الأكاديميات والمدارس السعودية في الخارج ومشرفي البعثات الرفع للإدارة العامة للمدارس السعودية في الخارج بالوزارة عن ذلك لإكمال اللازم”.

ونوه قرار الوزارة بأنه يتوجب على المعلمين الموفدين للأكاديميات والمدارس في الخارج بهذا القرار استكمال البيانات لإصدار الجواز الخاص من وزارة الخارجية.

وحدد القرار إقامة دورات تدريبية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها لمعلمي اللغة العربية الموفدين لجمهوريات المالديف، النيجر، بوركينافاسو، القمر المتحدة.