+A
A-

“أمازون”: إعادة صياغة التجارب الرقمية للشركات بأقل تكلفة بالبحرين

أُطلق في البحرين أمس تحول جذري في الاقتصاد المعرفي للمنطقة تقوده المملكة عبر دور رئيسي تلعبه التكنولوجيا وبالتحديد من خلال  الحوسبة السحابية التي ستوفرها شركة أمازون العالمية  لخدمات الانترنت. وأعلنت الشركة في مؤتمر صحافي مشترك عقد بخليج البحرين بحضور الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، خالد الرميحي والرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين محمد القائد، أنها ستساعد الجهات الحكومية والمؤسسات والشركات في إعادة صياغة تجاربها الإلكترونية بالإضافة إلى إتاحة الفرص لها للابتكار وتنمية ميزانياتها وتحقيق خططها بأقل تكلفة ممكنة مع اختصار للوقت في تطبيق الأنظمة الإلكترونية مثل رؤية البحرين الاقتصادية 2030، إذ ستكون التكنولوجيا السحابية عنصرًا رئيسيًّا في تحقيق هذه المساعي.

فرص عمل من دون تحديد سقفها

وكشفت شركة “أمازون لخدمات الإنترنت” أنها تعمل من أجل توفير فرص عمل للمواطنين من دون أن تحدد سقفًا معينًا للسعة التي ستوفرها من العمالة المحلية مع تأكيدها أن مختلف الوظائف من موظفي الأمن إلى أعلى التسميات الوظيفية ستكون مطلوبة ومتاحة وفي متناول سوق العمالة المحلية. وأوضحت أن المؤسسات الحكومية ستعمل أيضًا مع الشركة بغية خفض التكاليف وتقديم خدمات أفضل للمواطنين في البحرين أولاً والمنطقة مستقبلاً، ومن بين تلك المؤسسات المحلية معهد البحرين للإدارة العامة، الذي قام بنقل نظام إدارة التعليم فيه إلى “أمازون لخدمات الإنترنت”، وبذلك خفض التكاليف بنسبة تتجاوز 90 %. ومن الهيئات الحكومية الأخرى التي تستخدم “أمازون لخدمات الإنترنت” هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين. تتولى الهيئة مسؤولية نقل جميع الخدمات الحكومية عبر الإنترنت وهي مسؤولة عن إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمشتريات لحكومة البحرين. وفي وقت سابق من هذا العام أطلقت الهيئة سياسة الأولوية السحابية، والتي تشترط على جميع المشتريات الحكومية الجديدة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تقييم الخدمات القائمة على السحابة أولاً.

إلى ذلك، أكد الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، خالد الرميحي أن البحرين أدركت منذ سنوات حجم فرص الاستثمار في قطاع البيانات الرقمية، وقد عمل المجلس بالتنسيق مع الحكومة بوضع البنية التحتية للتحول نحو اقتصاديات المعرفة والبيانات، حيث قام المجلس بتطوير علاقته مع شركة أمازون لخدمات الإنترنت على مدى فترة طويلة من الزمن بلغت أكثر من عامين ونصف العام، إذ سعى المجلس إلى البحث عن هذه النوعية من الاستثمارات واستقطابها إلى البحرين بهدف تقديم الأعمال التجارية بأعلى المستويات وتقديم فرص واعدة للاستثمار في الشرق الأوسط”.

وأضاف أن البحرين أصبحت اليوم بالفعل واحدة من أولى الدول في العالم والأولى على مستوى المنطقة في اعتماد سياسة “الحوسبة السحابية”، ونقل البيانات الحكومية إلى أنظمتها، كما ستكون قدرة البحرين على الاستفادة من الفرص المتاحة في اقتصاد البيانات هي ما يدفع نحو المزيد من النمو في الفترة المقبلة، ويدعم الجهود الأوسع نطاقًا في مجالات عدة مثل “ستارت أب بحرين”، أو قطاع التكنولوجيا المالية “فينتيك”، أو قطاع “الصناعة 4.0”. وأوضح الرميحي يُعدّ التزام أمازون لخدمات الإنترنت بتوسيع حضورها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا انطلاقًا من البحرين عاملَ تمكين رئيسي في مجال التكنولوجيا والأعمال القائمة على البيانات في جميع أنحاء دول مجلس التعاون. وسيعود ذلك بالفائدة على الشركات العالمية والشركات الصغيرة والمتوسطة ورجال الأعمال والحكومات على حد سواء. ومن شأن القدرة على تخزين البيانات بسرعات عالية لم تشهدها منطقة الخليج من قبل، أن يمنح الشركات ميزة تنافسية تتيح لها المنافسة على نحو أكثر فاعلية على الصعيد العالمي. وستقدم أمازون لخدمات الإنترنت خدمات عالمية المستوى لمنطقة الشرق الأوسط، وتتميز منطقة الخليج بنمو سكاني مرتفع تغلب عليه جيل الشباب الذين يدركون أهمية التكنولوجيا والتعامل معها بصورة دائمة، ما يجعل من هذه المنطقة مؤهلة لريادة مسيرة الابتكار في مجال التطبيقات النقالة والخدمات الرقمية. وإنني أتطلع إلى رؤية رواد الأعمال في منطقتنا يغتنمون هذه الفرصة الفريدة.

رأسمال “أمازون” ضخم بحجم الشركة العالمية

وفي ردّه على سؤال صحيفة “البلاد” بشأن رأسمال شركة “أمازون لخدمات الإنترنت” في السوق البحرينية، قال الرميحي إنه لاشك أن رأسمالها  كبير وضخم بحجم شركة عملاقة مثل شركة “أمازون”، مع تحفظه على تحديد مبلغ معين لهذا الرأسمال واعتبار أن ذلك من أسرار الشركة وهي تخطو خطواتها الأولى للاستثمار في البحرين “لا نريد أن نخوض معها في مثل هكذا أمور وملفات”.

وبشأن هل ستدخل الشركة في مجال البيع بالتجزئة للمنتجات الإلكترونية مثلما هي تمارس هذه التجارة عالميًّا، تمنى الرميحي أن تتوسع  الشركة في هذا المجال مستقبلاً وتنطلق من البحرين للسوق الخليجي والعربي بل في الشرق الأوسط عموما لتنشيط هذه التجارة الإلكترونية للمنتجات عبر الإنترنت.

على صعيد متصل، أكد الرميحي أن شركات الاتصالات المحلية ستستفيد فائدة قصوى من الخدمات التي ستقدمها الشركة بكلفة زهيدة مما يخفض كلفة التشغيل التي كانت تتحملها الشركات المحلية في تقديم الخدمات عبر الإنترنت لعملائها.

القائد: تقليل زمن المشتريات الحكومية للتكنولوجيا

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد القائد إن “أمازون لخدمات الإنترنت” تشكل العمود الفقري لمبادرات الحكومة الرقمية، لذا فإنهم سعداء بخبر إطلاق “منطقة أمازون لخدمات الإنترنت” في البحرين ويرحبون به ترحيبًا حارًّا. وأضاف “من خلال اعتماد سياسة الأولوية السحابية، ساهمنا في تقليل زمن عمليات المشتريات الحكومية للتكنولوجيا الجديدة من عدة أشهر إلى أقل من أسبوعين. ونحن حاليًّا في طور نقل 700 خادم مع أكثر من 50 تيرابايت من البيانات إلى “أمازون لخدمات الإنترنت” بهدف تحديد منصة الاستضافة لدينا بحلول نهاية العام 2017. كما شرعنا في نقل نظم ذات أهمية على الصعيد الوطني، مثل محدد مواقع البيانات البحريني، ودعم عملية نقل نظم الهيئات الأخرى، مثل نظام وزارة التعليم الذي يضم 149 ألف مستخدم، مع خطط لعمليات أوسع في المستقبل. وفيما نقوم بنقل المزيد من أعمالنا المهمة إلى “أمازون لخدمات الإنترنت”، فإننا نتطلع إلى تحقيق المزيد من الكفاءة وتحقيق طموحنا في أن نكون الرواد في مجال الحكومة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات”. وكشف القائد أن الحوسبة السحابية توفر بيئة آمنة للمعلومات أكثر مما توفره الإمكانيات المتوافرة محليًّا. يذكر أن “أمازون لخدمات الإنترنت”  تتمتع أيضًا بشبكة شركاء غنية ومتنوعة عبر منطقة الشرق الأوسط “AWS Partner Network”، وتشمل الشركاء الذين قاموا ببناء الحلول والتقنيات السحابية المبتكرة من خلال “أمازون لخدمات الإنترنت”، ومساعدة العملاء على الانتقال إلى التكنولوجيا السحابية، مثل شركة “المؤيد للكمبيوتر”، و”بتلكو”، و”سي 5”، و”دو”، و”دي إكس سي تكنولوجي” و”فالكون 9”، و”إنفوناس”، و”إنتجرا تكنولوجيز” و”إتقان كلاود”، و”هيومان تكنولوجيز”، و”كار تكنولوجيز” و”نافلينك”، و”ريدنغتون”، و”زين”.