+A
A-

“وفاء لأهل العطاء” تبدأ فعالياتها بــ “تمكين المسن”

تحت رعاية محافظ الجنوبية سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة، تنطلق يوم غد (الاثنين) فعاليات جائزة سمو الشيخ خليفة بن علي “وفاء لأهل العطاء” والتي تستمر حتى 26 سبتمبر الجاري.

وأشار رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين لرعاية الوالدين أحمد البنا، الى أنه وتحت الرعاية الكريمة لسمو محافظ الجنوبية، تنطلق صباح الاثنين فعاليات جائزة العمل الخيري “وفاء لأهل العطاء”، التي ستشهد حضورا كبيرا من المشاركين والمهتمين في جانب العمل التطوعي والإنساني، وستلقى خلالها أوراق عمل متميزة من قبل باحثين ومتخصصين، مضيفا أن سموه سيلتقي المكرمين في اليوم الثاني للملتقى وسيلقي كلمة مهمة بهذه المناسبة، وسيقوم سموه بتكريم الفائزين بالجائزة خلال احتفالية كبيرة ستقام في فندق الموفمبيك.

وقال البنا في تصريحات لـ “البلاد” إن أكثر من 350 مسؤولا ومكرما ومهتما سيشاركون في فعاليات الجائزة، مبينا أن يوم 25 سبتمبر سيكون مخصصا للملتقى الدولي الأول الذي سينطلق تحت عنوان “تمكين المسن” وذلك في فندق الموفنبيك، وبحضور عدد من الشخصيات الخليجية والعربية أبرزهم الإعلامية عائشة اليحيى الخليفي من دولة الكويت الشقيقة، عادل محمد الطيب العربي من المؤسسة الوقفية لرعاية الأيتام بالسودان، ورئيس مجلس إدارة مركز الملك سلمان الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية الشيخ عبدالله العلي النعيم، وحضور واسع من منتسبي الجمعيات العاملة في هذا المجال من البحرين والسعودية والإمارات وسلطنة عمان، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني، والجمعيات الأهلية، وعدد من المتحدثين من الدول الخليجية والعربية.

وأوضح البنا أن أبرز أهداف الملتقى العمل على رفع مهارات وكفاءات العاملين في مجال رعاية المسنين وتبادل الخبرات بين الدور والجمعيات المهتمة بكبار السن، إلى جانب الاطلاع على التجارب وقصص النجاح في رعاية كبار السن. ويهدف الملتقى أيضاً إلى الاطلاع على القوانين والتشريعات الخاصة بكبار السن، وكذلك أحدث الإحصاءات بأعداد كبار السن في دول الخليج خصوصا والعالم عموما.

ويتضمن الملتقى عرض 3 أوراق عمل يقدمها متخصصون وخبراء في مجال المسنين وكبار السن، وتشمل ورقة بحرينية لمنى آل محمود، وتتحدث عن جونب مهمة بعنوان “التنمية الصحية في عالم كبار السن”، وتتطرق إلى مفهوم الصحة ومفهوم الشيخوخة، وتلقي الضوء على تصنيفات المسنين وإحصاءات مملكة البحرين للمسنين، كما تتطرق إلى مفهوم تعزيز الصحة ومفاتيح الصحة.

ويقدم محمود حافظ ورقة بعنوان “الشيخوخة النشطة” وتلقي الضوء على الحقائق السبع الأساس التي تجعلنا أمام شيخوخة نشطة في المستقبل، وتعرف المشاركين بالشيخوخة النشطة وشرائحها.

ويقدم أحمد سعد جلال ورقة بعنوان “تأمين الرعاية الاجتماعية والنفسية في عالم كبار السن” يتناول فيها العديد من المحاور أبرزها تصنيفات المسنين العمرية، ومراحل النمو الإنساني، وأزمات النمو النفسي، ويستعرض خلالها محاور الشيخوخة كالمحور البيولوجي والمحور الاجتماعي والمحور النفسي، كما يتطرق لمحاربة الشيخوخة، وتعريف المشاركين بالمشاكل التي تصيب المسنين ومنها القلق والاكتئاب والمشكلات الاجتماعية التي يتعرضون لها.