+A
A-

“التحقيق الخاصة” تتلقى 52 شكوى بالثلث الثاني

أفاد عضو وحدة التحقيق الخاصة إبراهيم حسن الكواري بأن الوحدة تلقت في الثلث الثاني من العام الجاري 52 شكوى تنوعت الادعاءات فيها بين التعذيب وإساءة المعاملة واستخدام القوة المفرطة من قبل أعضاء قوات الأمن العام، وقد باشرت الوحدة إجراءاتها التحقيقية في جميع تلك الشكاوى.

وفيما يتعلق بإحصائية أعمال الوحدة في الفترة المشار إليها فقد استمعت الوحدة إلى أقوال 54 شاكيًا و52 شاهدًا فيما استجوبت 35 متهماً من أعضاء قوات الأمن العام، وأحالت 14 شاكياً للطبيب الشرعي الخاص بالوحدة. كما أحالت 2 من الشاكين للطبيب النفسي الخاص بالوحدة للكشف عليهم لبيان عما إذا كانوا يعانون من ثمة آثار نفسية من عدمه.

وأضاف الكواري بأن الوحدة قد أنجزت تحقيقاتها في إحدى القضايا التي تضمنت ادعاء شخص بتعرضه للضرب من قبل الشرطة إبان القبض عليه لاتهامه في قضية جنائية، وانتهت إلى إحالة 3 من أعضاء قوات الأمن العام إلى المحكمة المختصة، وطلبت معاقبتهم طبقاً لأحكام المواد 75/4 ، 107/1 ، 339/1و2 من قانون العقوبات، وقد تحدد لنظر القضية جلسة 27/9/2017.

وفي إطار حرص وحدة التحقيق الخاصة على التواصل مع الطلبة المتدربين من كليات الحقوق بجامعات المملكة، فقد التقت الوحدة مجموعات من الطلبة المتدربين في الفترة المشار إليها وقدمت لهم شرحاً مفصلاً عن إنشاء وحدة التحقيق الخاصة واختصاصاتها بشأن التحقيق في إدعاءات التعذيب وإساءة المعاملة وفقا للمعايير الدولية المتبعة في ذلك الشأن.