+A
A-

الجبير: نريد وضوحا وجدية من قطر ووقف دعم الإرهاب

 أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أمس الأحد، أن موقف الرياض والدول الداعية لمكافحة الإرهاب، لم يتغير بشأن أزمة قطر، مشيرا إلى ضرورة أن توضح الدوحة موقفها بشكل جدي. وقال الجبير في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف في جدة إن السعودية تتمسك بموقفها من أزمة قطر حتى تستجيب الدوحة لمطالب الدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب ومطالب المجتمع الدولي، بشأن بمكافحة الإرهاب ودعم تمويله.

وأشار الجبير إلى أن المطالب الثلاثة عشرة التي طرحتها الدول الأربع (السعودية والإمارات ومصر والبحرين) تتوافق مع القوانين الدولية الداعية إلى مكافحة الإرهاب، وعدم تمويله وعدم نشر الكراهية والحض عليها، واستضافة أشخاص متطرفين وإرهابيين، وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى. وأوضح الجبير أن أزمة قطر تعود إلى أكثر من 20 عاما، وأنها كانت نتيجة سياسة الدوحة العدوانية في دعم وتمويل الأنشطة الإرهابية، وفي العام 2013 التزمت الدوحة بوقف أنشطتها الداعمة للإرهاب، وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، لكن دون الالتزام بها من طرف الدوحة. وأضاف الوزير السعودي “لذلك قامت الدول الداعية لمكافحة الإرهاب باتخاذ خطوات لإجبار قطر على الالتزام بتلك الخطوات”.

ونوه الجبير إلى أنه يجب على قطر أن تدرك أن سياسياتها مرفوضة من جميع دول العالم، قائلا “إنه لا توجد دولة ترضى بدعم الإرهاب وتمويله، أو التحريض على الكراهية، أو التدخل في شؤونها، أو أن تستضيف دولة جماعات وأشخاص إرهابيين”. من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف “نبحث عن آفاق جديدة للتعاون بين روسيا والسعودية”، مشيراً إلى أن موسكو تدعم جهود الوساطة التي يقوم بها أمير الكويت لحل أزمة قطر. وشدد وزير الخارجية الروسي على أن مجلس التعاون الخليجي “آلية مهمة لحل العديد من القضايا ويجب الحفاظ عليه”.

وأعرب لافروف عن أمله في أن تؤتي جهود الوساطة الحالية ثمارها في أزمة الخليج.

وفي الشأن السوري، أشار الجبير إلى أن المملكة العربية السعودية تؤيد إقامة مناطق خفض التصعيد في سوريا وتتطلع لبدء العملية السياسية.  وأضاف أن المملكة ترحب بموقف روسيا فيما يتعلق بالأزمة اليمنية، مؤكداً أن مواقف السعودية وروسيا في القضايا الإقليمية متطابقة. وقال الجبير إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، تسعى لتقديم أفكار جديدة لدفع عملية السلام الفلسطينية - الإسرائيلية.

من جهته، قال لافروف إن إقامة مناطق خفض التوتر في سوريا يعزز فرص حل الأزمة.