+A
A-

البلوشي لـ “البلاد”: 100 لتر “بنزين” شهريًا لكل مواطن لديه “ليسن”

أسعار إيجارات الأراضي الصناعية الأعلى خليجيًا

يجب على وزارة التجارة مراجعة جميع الرسوم

1431 طلبا إسكانيا لأبناء الدائرة

تسليم أبناء الدائرة شققا وبيوتا وشهادات استحقاق

الحمر وطاقم الوزارة يبذلون جهودا كبيرة ومشهودة

انفراجة كبيرة في موضوع الإسكان

وزير الأشغال متفهِّم لتخوف الأهالي من مجمع سند

لا حاجة لوضع حزام السلامة بالأسواق

الطلبات القديمة محدودة وعمل مع الوزارة للانتهاء منها

الوزير وعــد بمتابعة جديــة لموضوع المجمــع

 

قال النائب نبيل البلوشي لـ “البلاد” إن دور الانعقاد الجديد بشهر أكتوبر المقبل سيشهد مناقشة اقتراح برغبة تقدّم به لمطالبة الحكومة باستحقاق كل مواطن حاصل على رخصة السياقة (الليسن) على 100 لتر بنزين شهريا، وذلك من بعد قرار رفع الدعم عن المحروقات.

وكان البلوشي قد اقترح صرف دعم البنزين المباشر لكل مواطن، وعدّلته اللجنة النيابية المختصة بتحديده بكل مواطن حاصل على رخصة السياقة.

وفي موضوع آخر، ذكر البلوشي أن الدور المقبل سيشهد إقرار المجلس لاقتراح برغبة آخر قدّمه لبحرنة قطاع المراسلين الأجانب في البحرين.

وأوضح أن الاقتراح يستهدف بحرنة مراسلي الصحف أو المجلات أو وكالات الأنباء أو الإذاعات الأجنبية في البحرين.

وبرر تقديم الاقتراح وذلك لإيمانه بكفاءة الصحافي البحريني وأولويته بالتوظيف في هذا القطاع.

إلى ذلك، انتقد البلوشي ارتفاع أسعار إيجارات الأراضي الصناعية في البحرين، ومعتبرا الأسعار بأنها الأعلى خليجيا.

وأردف: يجب مراجعة جميع الرسوم التي فرضت من جانب وزارة التجارة والصناعة والسياحة، وعمل الدراسات الدقيقة والمعمقة.

وفيما يأتي نص الجزء الأول من حوار “البلاد” مع البلوشي:

الأراضي الصناعية

تبنيت موضوع الشكوى من رفع أسعار إيجار الأراضي الصناعية، فهل ترى في الأفق أي بوادر من وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لمراجعة تسعير الأراضي، أم إن قطار رفع الرسوم والأسعار لن يتوقف بجميع المجالات؟

- أتذكر أنني تقدمت بسؤال شامل عن جميع الرسوم التي فرضت خلال السنوات الخمس الماضية لوزير الصناعة. إن رسوم وأسعار إيجار الأراضي الصناعية هي الأعلى في الخليج.

وأرى أنه يجب مراجعة جميع الرسوم التي فرضت من جانب وزارة التجارة والصناعة والسياحة، وعمل الدراسات الدقيقة والمعمقة في أثرها على مستقبل التجارة في البحرين وأثرها على التاجر والمواطن.

 

100 لتر “بنزين”

استنسخت اقتراحا كويتيا بأن تمنح الحكومة كل مواطن 100 لتر بنزين شهريا مجانا، فما هو مآل هذا الاقتراح، أم إنه ذهب مع الريح؟

- لم استنسخ الاقتراح ولم يكن لديَّ علم بالمقترح الكويتي، ولكن أظن أنك نشرت في صحيفة البلاد عنوانا لاقتراحي بأنه “مقترح كوبي بست من الكويت”.

والمهم أن الزيادة التي حصلت في أسعار البنزين مرتفعة ومفاجئة، ولم يكن هو الاتفاق بين النواب والحكومة، فرأيت أن مثل هذا المقترح ربما يخفف العبء على المواطنين.

وأما عن مصير المقترح، فالذي عرفته من أحد أعضاء اللجنة المالية النيابية الموافقة على المقترح مع تعديل يسير، وهو أن الذي يستحق 100 لتر لمن يملك رخصة سياقة، وليس لكل مواطن وبالرغم من موافقتي على التعديل، إلا أنني لم أر المقترح أحيل للمجلس لتمريره.

انفراجة إسكانية

لا مشروعات إسكانية بمحافظة العاصمة عدا مشروع شرق سترة الذي سيستوعب طلبات أهالي المحافظة. هذا التصريح أدلى به وزير الإسكان تحت القبة، فكم نسبة نصيب أبناء دائرتك من هذا المشروع (عدد طلباتهم 1431 تقريبا)، وهل يفضلون السكن بمدينة شرق سترة أم يريدون مدنا بديلة؟

- في الآونة الأخيرة تم تسليم أبناء الدائرة خدمات إسكانية مختلفة بين شقق ووحدات سكنية وبعضهم شهادة استحقاق.

وأرى عموما وجود انفراجة كبيرة حصلت في موضوع الإسكان بالدائرة، والتوزيع لم يقتصر فقط على شرق سترة، وإنما هي جزء من الخطة، وتم توزيع أهالي الدائرة في المشاريع العامة أيضا، وهناك بعض الطلبات القديمة، وهي محدودة، وليست كثيرة نعمل مع وزارة الإسكان للانتهاء منها.

وأنتهز الفرصة وأقول إن وزير الإسكان وكل طاقمه في الوزارة يبذلون جهودا كبيرة ومشهودة خصوصا نزول المسؤولين للميادين والمناطق بأنفسهم والتعاون الكبير مع السلطة التشريعية، وكل ذلك تنفيذا لتوجيهات سمو رئيس الوزراء، وسمو ولي العهد، فلهم منا كل الشكر والتقدير.

مجمع سند

ما مصير المجمع التجاري بمنطقة سند، والذي كان محور نقاش معمق مع وزير الأشغال، فهل سيجري تعطيل إنجاز أو افتتاح المجمع، أم إن سياسة الأمر الواقع هي القائمة؟

- لقد تفاجأ أهالي دائرتي من هذا الخبر، فأخبروني وطلبوا مني الجلوس معهم والتشاور؛ لإيقاف المشروع الذي سيضر المنطقة خصوصا أن المنطقة فيها اختناقات مرورية، وتحتاج عملا كبيرا، ووزارة الأشغال تعلم ذلك جيدا.  بعد الاجتمـــاع مــــــع الأهــــالي، تقــــرر أن نلتقي وزير الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني عصــــام خلف؛ كـــــــــــــــونــــــــــه المســـــــؤول المعنـــــي بالأمـــر. وفعلا جلست وممثل عن المنطقة، وبلغنا الوزير امتعاض الأهالي عن المشروع المزمع تنفيذه في الدائرة. الوزير تفهم تخوف الأهالي، ووعدنا بخير، وأنه سيتابع الموضوع بجدية.

 

بحرنة المراسلين

ما أصداء اقتراحك النيابي لبحرنة مراسلي الصحف أو المجلات أو وكالات الأنباء أو الإذاعات الأجنبية في البحرين؟ وما سبب تأخر بحرنة قطاع المراسلين؟

- تقدمت بالاقتراح برغبة بصفة استعجال في إحدى جلسات النواب؛ وذلك إيمانا مني بكفاءة الصحافي البحريني وأولويته في هذا المجال. ولكن بسبب عدم استكمال نصاب الجلسة التي تقدمت بالمقترح فيه لم يدرج.

وبعد ذلك قدّمت الاقتراح للجنة المختصة والمعنية؛ لكي يكون له اهتمام أكثر، وهذا ما سأقوم به في الدور المقبل.

 

حزام السوق

ما مبررات إعلانك تقديم تعديل تشريعي بقانون المرور يمنع تحرير المخالفة على حزام الأمان بالأسواق؟

- المبرر أن عدم وضع الحزام في الأسواق خصوصا مع كثرة الحاجة إلى النزول والركوب من السيارة بالأسواق والمحلات التجارية.

هذا الأمر لن يشكل أي خطر على السائقين خصوصا في الأماكن المكتظة، حيث يعسر على الإنسان السياقة بسرعة بهذه المكان.

 

لا تراخيَ

سقط سؤالك البرلماني عن الإجراءات والخطوات التي تم اتخاذها من جانب الوزارات في تنفيذ ما ورد في برنامج عمل الحكومة في المحور الاقتصادي والمالي؛ لأنه هذا الموضوع من اختصاص أكثر من وزير، وليس وزيرا واحدا، فلماذا تراخيت في ملاحقة الوزراء المعنيين بالأسئلة البرلمانية حول ذلك؟

- لم يكن هناك أي تراخ في الأسئلة، ومن خلال مجموعة من النواب، وأنا معهم، تم توجيه أسئلة مختلفة حول هذا الموضوع.

 

 

 

تعتبر أول نائب يوجه سؤالا برلمانيا لوزير شؤون الدفاع وذلك بصفته المسؤول عن الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، ولكن لم تجر مناقشة إجابة الوزير تحت القبة بالرغم من ورود الإجابة، فلماذا؟

- لقد حصلت على إجابة كافية ووافية من وزارة الدفاع حول السؤال الموجه، بل والجلوس مع المختصين في هذا المجال.

النائب حسب الدستور يوجه أسئلة لمعرفة معلومة يجهلها وربما كانت هذه المعلومة لا تهم شريحة كبيرة من المواطنين؛ لذا اكتفيت بالجواب المكتوب.

كان سبب السؤال أنني كنت بمؤتمر خارجي في كازاخستان، وكان الموضوع عن التكنولوجيا، وقد ذكرت لهم اهتمام البحرين بهذا المجال، وبعد عودتي أردت معلومات، فحصلت إجابات وافية وكافية، فاكتفيت بها.

 

عن النائب:

نبيل عبدالله البلوشي

39 عاما

يُودِّع الثلاثينات... ونال ثقة 60 % من الناخبين

دائرة البلوشي كوكتيل من “المدينة” إلى النويدرات

نجح بانتخابات برلمان 2014 عن الدائرة العاشرة بمحافظة العاصمة

فاز بالجولة الثانية من الاقتراع بأصوات 2094 وبنسبة 60.4 %.

عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني

مناطق الدائرة: مدينة عيسى مجمع 815، ومنطقة سند، وجزء من منطقة العكر والنويدرات

عدد الطلبات الإسكانية لأبناء الدائرة 1431 تقريبا