+A
A-

فاطمة محسن لـ”البلاد”: تحقيق الأهداف يحتاج إلى عزيمة وهو ما يفتقده هذا الجيل

حولت سوء الحظ الى نجاح وتميز واستحقت ان تكون في موقع المسؤولية الثقافية والتربوية ودخلت المجتمع ونزلت في معمعة العمل الاجتماعي واستطاعت وبالرغم من صغر سنها ان تؤثر في شخصية الناس وترشدهم الى الطريق الصحيح.

فاطمة محسن مدربة معتمدة دوليا في التنمية البشرية وتطوير الذات، نموذج للموهبة البحرينية الواعدة التي حولت تأخرها الدراسي الى قصة نجاح تستحق أن نقف عندها.

حدثينا عن تجربتك في مجال التدريب؟

تجربتي في مجال التدريب بدأت منذ أن كنت في السادسة عشر من العمر، حيث وجدت في نفسي الطاقة لنقل تجربتي في التحول من التأخر الدراسي إلى النجاح والتميز واشبع شغفي نحو خدمة وتطوير الآخرين ورؤيتي لهم وهم يتأثرون.

قمت بتدريب العديد من الفئات في مدرستي “خولة الثانوية” قبل أن أتمكن من الحصول على شهادة المدرب المعتمد في الثامنة عشر من جامعة كامبريدج.

كانت أولى الورش التدريبية التي قدمتها هي:

سيكولوجية التغيير

اضطرابات الكلام لدى الأطفال

التأثير والإقناع

عادات الطلبة الناجحين

قدمتها لأولياء الأمور والطالبات بدعم من مدرستي التي عرفت بعنايتها بالمواهب والطاقات الشبابية، وفور أن حصلت على الاعتماد الدولي كمدربة قمت بعقد ورشة في: التفكير العلمي والتفكير الفلسفي، برنامج حكواتي للأطفال.

ما الرسالة التي تودين إيصالها لبنات وأبناء جيلك؟

الرسالة هي أنه مهما واجهت من الأطر التي يضعك فيها مجتمعك فأنت من تحدد صورتك بغض النظر عن البرواز،

فإن آمنت بقدرتك لن يستطيع أي محيط سلبي أن يسحبك أو يدفنك، بيد الله ومن ثم بسعيك تستطيع تحقيق ما لم يتخيله الآخرون يوما.

عرفنا انك تحلمين بافتتاح عيادة نفسية بعد التخصص.. هل هذا صحيح؟ 

حلمت دوما بفتح مركز للاستشارات أقدم فيه الدعم اللطيف المتنوع من الفئات للاستشارات الأسرية الى الخطط المستقبلية إلى ورش التحفيز.

ما أبرز عيوب شباب اليوم؟

أبرز عيوب شباب اليوم انهم ذابوا في حياة سريعة جدا فأصبحوا يملون بسرعة وييأسون بسرعة وتحقيق بعض الأهداف يحتاج الى جد ومثابرة وعزيمة وهو ما يفتقده بعض هذا الجيل وليس كله.

كيف تؤثر طفولة الإنسان في شخصيته؟ 

بالرغم من أن الطفولة هي أساس المرء وأنها تلعب دورا مهما جذريا في تحديد خط وتوجيه الفرد كنواة تنمو لتنبت شجرة، إلا انني شخصيا اجد ان هنالك منعطفات في حياة الإنسان قد تحرف مساره من طريق لآخر كالضلال الى الهداية او من الهداية الى الضلال او من الفشل الى النجاح.

ما المقومات الأساسية للثقة بالنفس؟

أنا اعتقد بل أؤمن أن مقدار سعي وجهد وعمل الإنسان يحدد ثقته بنفسه ومن الطبيعي ان يهتز تقدير الإنسان لذاته ان أهمل ماهو مكلف به من مسؤوليات، لذا أول الدرجات في سلم الثقة هو السعي.

ما الصفات التي يتصف بها المرشد النفسي؟

اهم الصفات المهمة في المرشد النفسي هي الاتزان والعقلية المنفتحة وتقبل الرأي الآخر وكذلك هناك نقطه مهمة جدا وهي النظرة الشمولية المستقبلية التي تخدمه في تحديد الطرق الناجحة في تحقيق أهدافه وأهداف المحيطين.

ما خططك المستقبلية؟

أكاد أنتهي من روايتي الأولى التي استغرقت في كتابتها حوالي 6 أشهر متتالية وسأبدأ بالتصريح عن عنوانها فور انتهاء إجراءات القبول.