+A
A-

وقف جلب الخدم من إندونيسيا

ناشدت جمعية البحرين لمكاتب الاستقدام، رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ضرورة التدخل من أجل وضع حلول لإعادة استقدام الخدم من اندونيسيا، مشيرين إلى أن قرارًا صدر من وزارة الصحة قبل أسبوعين أوقف الاستقدام نهائيًا.

وبين مجلس إدارة الجمعية في تصريح لـ “البلاد” أنه تم فعليًا وقف استقدام الخدم من اندونيسيا، وأن مسألة توقف استقدام الخدم من هذه الدولة توقف السوق بنسبة 70 %، مؤكدًا أن المشكلة بدأت قبل أسبوعين بعد قرار لوزارة الصحة بضرورة فرض اتفاقية “جامكا مديكال” على جميع مناطق استقدام الخدم.

وأوضح أن “(جامكا ميدكال) منظمة خليجية تزور الدول والمناطق التي يتم استقدام الخدم منها، بقصد اعتماد تقارير صحية لأي عمالة قبل استقدامها، وقامت وزارة الصحة في البحرين بإصدار قرار بعدم اعتماد استقدام أي خادمة من دون تقرير مشفى يحظى بموافقة (جامكا ميدكال)”.

وقال “في اندونيسيا لا يوجد قرار باستقدام الخدم للبحرين، وهناك مكاتب صحية في مطار اندونيسيا تعطي موافقة على مغادرة الخادمات، وتقوم المكاتب في البحرين بتجاوز هذه المكاتب بدفع المبالغ، وتدخل الخادمة البحرين بشكل قانوني برخصة خادمة خارجة من الجهات الرسمية القانونية في البحرين”.

وتابع “ما يجري حاليًا أن وزارة الصحة اشترطت اعتماد تقرير صحي من اندونيسيا يكون معتمدا لدى المنظمة الخليجية (جامكا) وهذا أمر يستحيل؛ كون أن إصدار تصريح طبي لخادمة اندونسية غير ممكن لأن هذا الأمر غير قانوني في اندونيسيا في حال استقدامها للبحرين كخادمة”.

وبين أن قرار وزارة الصحة أوقف استقدام الخدم من اندونيسيا، مشيرًا إلى أن مكاتب الخدم تعتمد على اندونيسيا بشكل كلي تقريبًا، وأن هناك أزمة تلوح في السوق في حال استمر الوضع على ما هو عليه.

وجدد مجلس الإدارة ممثلا في رئيسه عقيل المحاري مناشدة سمو رئيس الوزراء لحل المشكلة، مؤكدًا أن هذا الأمر ليس له إلا سموه.