+A
A-

270 مليون دولار أرباح مجموعة “زين” النصفية

حققت مجموعة زين أرباحا صافية في النصف الأول من العام الجاري بلغت 270 مليون دولار، مقارنة مع 272 مليونا في نفس الفترة من العام الماضي، فيما وصلت ربحية السهم نحو 21 فلسا كويتيا.

وأفادت زين التي تملك وتدير 8 شبكات اتصالات متطورة في الشرق الأوسط وإفريقيا أن إجمالي إيراداتها المجمعة بلغت 1.7 مليار دولار، مقارنة مع 1.8 مليار عن الفترة المقابلة من العام 2016.

وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة مهند الخرافي إن المؤشرات المالية الرئيسة لعمليات المجموعة جاءت مستقرة نسبيا، بالرغم من حجم التحديات التشغيلية والأوضاع الأمنية الصعبة التي تشهدها مناطق واسعة من أسواقها الرئيسية.

وبين أنها تواصل العمل باستراتيجيتها التشغيلية بنجاح في ظل هذه التحديات، سواء على مستوى صناعة الاتصالات، أو على مستوى التحديات التشغيلية والأوضاع السياسية والأمنية.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي للمجموعة زين بدر ناصر الخرافي إن “المؤشرات المالية تأثرت بالتحديات الجيوسياسية والاقتصادية، إذ سجلت الأرباح النصفية قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات 695 مليون دولار، مقارنة بـ 846 مليون دولار في الفترة المشابهة من العام 2016، بينما بلغ هامش ربحية الـ “EBITDA” عن هذه الفترة نحو 41.7 %، مقارنة مع 46.2 %.

وأضاف “حافظت المجموعة على قاعدة عملائها، إذ استقرت عند 45.2 مليون عميل، وهي ما زالت تملك الحصة السوقية الأكبر في 5 أسواق لعملياتها”.

وكشف الخرافي عن أن النتائج المالية تأثرت بشكل كبير بتقلبات أسعار تحويل العملات، مبينا أن نتائج المجموعة تكلفت 305 ملايين دولار على مستوى الإيرادات المجمعة، بينما تكلفت 131 مليون دولار على مستوى حجم الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات الـ “EBITDA”، فيما كلفتها هذه التقلبات 58 مليون دولار على حجم أرباحها الصافية.

وأظهر بيان صادر عن المجموعة أن أرباح الربع الثاني من العام الجاري قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بلغت 344 مليون دولار، بينما سجلت المجموعة أرباحا صافية فصلية وصلت إلى 145 مليون دولار، فيما سجلت الإيرادات المجمعة 860 مليون دولار.

وواصلت إيرادات المجموعة من البيانات مسارها التصاعدي، لتمثل ما نسبته 25 % من إجمالي الإيرادات.

وأشار البيان إلى أن شركة زين الكويت تحتفظ بالحصة السوقية الأكبر على مستوى عدد العملاء، كما أنها ما زالت تحتفظ بالحصة الأكبر على مستوى حجم الإيرادات والأرباح الصافية في قطاع الاتصالات الكويتي، إذ بلغت قاعدة عملائها 2.6 مليون عميل.

وسجلت الشركة أرباحا صافية في النصف الأول من 2017 بواقع 128 مليون دولار، بينما بلغت الإيرادات 549 مليون دولار، وبلغ حجم الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 215 مليون دولار.

وحققت زين البحرين ارتفاعًا ملحوظًا في إجمالي الإيرادات النصف السنوية بنسبة 17 %، إذ وصلت الإيرادات نحو 100 مليون دولار، مقارنةً مع 86 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام 2016، وسجلت أرباحا نصف سنوية بقيمة 4 ملايين دولار، قياسا بـ 5 ملايين دولار عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

وجاء الأداء التشغيلي والمالي للشركة في الربع الثاني أفضل من فترة المشابهة من العام 2016، حيث رفعت الشركة صافي الأرباح بنسبة 2 %، كما ارتفع إجمالي الإيرادات عن فترة الربع الثاني من العام 2017 لتصل إلى 51 مليون دولار، مقارنةً بـ 43 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام 2016، بنسبة ارتفاع بلغت 19 %.

أما في السعودية، فقد حققت نموا في حجم الإيرادات في النصف الأول لتصل إلى نحو 1.04 مليار دولار، فيما بلغت الأرباح الصافية نحو 14 مليون دولار.

وفي العراق، استطاعت الشركة رغم التحديات أن ترفع قاعدة عملائها خلال هذه الفترة بنسبة 15 % لتصل إلى نحو 12.9 مليون عميل، كما حافظت نسبيا على حجم إيراداتها النصف سنوية لتصل إلى نحو 523 مليون دولار، فيما بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 179 مليون دولار، بينما تأثرت الأرباح الصافية بهذه الظروف الصعبة لتصل إلى نحو 11 مليون دولار.

وفي السودان، شهدت مؤشرات الشركة نسب نمو قوية بالعملة المحلية (الجنية السوداني)، إذ قفزت إيراداتها بنسبة 38 % عن هذه الفترة، لتصل إلى نحو 3.4 مليار جنية سوداني، بينما ارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 22 % لتصل إلى نحو 1.3 مليار جنية سوداني، فيما ارتفعت الأرباح الصافية عن ذات الفترة بنسبة 14 % لتصل إلى نحو 545 مليون جنية سوداني.

ونجحت الشركة في رفع قاعدة عملائها بنسبة 3 % لتصل إلى نحو 12.9 مليون عميل.

أما الأردن، فقد رفعت الشركة حجم إيراداتها النصف سنوية بنسبة 2 % لتصل إلى نحو 241 مليون دولار، مقارنة مع 238 مليون دولار عن نفس الفترة من العام 2016، كما رفعت من حجم الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 1 % لتصل إلى نحو 116 مليون دولار، مقارنة مع 115 مليون دولار، كما حققت الشركة أرباحا صافية بنحو 48 مليون دولار.