+A
A-

بدء إنشاء مصنع الحبوب الغذائية أغسطس المقبل

أكد رجل الأعمال خالد الأمين أن عمليات إنشاء مصنع الحبوب الغذائية ستبدأ أغسطس المقبل، وهو مشروع يضم مستثمرين بحرينيين وسويسريين وسيرلانكيين وهنود، وبرأس مال يبلغ 12 مليون دولار.

وقال الأمين في تصريح للصحافيين على هامش اللقاء التشاوري مع تجار قطاع الأغذية في البحرين حول المشاركة في المعرض الهندي العالمي للأغذية: “تستغرق عملية بناء المصنع نحو 8 أشهر، وسيبدأ عمليات الإنتاج بعد شهرين من ذلك، (...) أتوقع أن يبدأ المصنع أعماله في منتصف العام المقبل 2018”.

وأشار إلى أنه تم استخراج الرخص المطلوبة كافة لإنشاء المصنع الذي يبلغ رأس ماله 12 مليون دولار، ولم يتبق سوى التنفيذ وبدء الإنتاج، مبينًا أن حصص الشركاء غير البحرينيين في المشروع تصل إلى 40 % من رأس المال بواقع 15 % لكل من المستثمرين السيرلانكيين والسويسريين، و10 % للمستثمرين من الهند، فيما يملك مستثمرون بحرينيون النسبة المتبقية والبالغة 60 %.

وكان الأمين قد أوضح في تصريحات سابقة أن المصنع سينتج 200 طن من الحبوب الطبيعية مثل الرز والعدس سنويا، وسيكون نصيب السوق المحلية 20 %، بينما سيتم تصدير 80 % من الإنتاج للخارج.

وبيَّن أن المصنع الذي سيحمل اسم شركة البحرين للحبوب الطبيعية سيقوم باستيراد الحبوب الخام، ومن ثم سيتم تنقيتها وتنظيفها وتعبئتها في المصنع، مؤكدا في الوقت ذاته أن هذا المشروع سيكون من أكبر المشاريع من نوعها في المنطقة.

وأكد الأمين بأن تأسيس المصنع يأتي كجزء من عملية التوجهات نحو تأمين الغذاء في البحرين، والذي يعد أحد أبرز الأولويات لدى لجنة قطاع الأغذية والزراعة بالغرفة التي تسعى إلى خلق المزيد من المشاريع والاستثمارات المشتركة بين المستثمرين من البحرين والخارج؛ من أجل إقامة مشاريع صناعة الأغذية المختلفة في المملكة، وتحقيق الأمن الغذائي محليا.