يقول عالم النفس “أيزنك”: “يرى الكثيرون أننا ندين للإبداع والأصالة والمبتكرات الخلاقة بالكثير، وأننا نحترم بالفعل هذه القدرات ونعطيها قيمتها المناسبة، وأبادر فأقول إنني أتفق مع الشطر الأول من هذه الجملة، ولا أتفق مع الشطر الثاني منها: فنحن بالفعل ندين للأصالة والإبداع بالكثير، أما أننا نقدر الإبداع ونعطيه حقا القيمة التي يستحقها فأنا أشك في ذلك كثيرا”، ومثل هذا الشك مشروع من منطلق (أن السؤال المهم: ليس ما هو الإبداع؟ إنما أين يقع الإبداع؟)، بمعنى أن العمل الإبداعي لم يعد من الممكن حالياً تصوره هو فقط نتاج قدرات عقلية أو صفات شخصية تتعلق بالشخص المبدع، كما كانت تركز على ذلك الدراسات السابقة في مجال الإبداع، مثل دراسات جيلفورد أو فرويد أو تورنس، إنما هناك عوامل خارجية يمكنها أن تؤثر في نمو الإبداع.
لذلك فإن أصح من عرف العمل الإبداعي هو عالم النفس السويسري “هوارد جروبر” الذي يرى أن “العمل الإبداعي هو شبكة مشاريع، وهو عمل تطوري مستمر عبر الزمن للمنتج الإبداعي الذي يعتبر نتيجة عملية تفاعلية ممتدة بين الشخص المبدع والمجال الذي يعمل فيه والمحيط الاجتماعي الذي ينتمي إليه”، لذلك هناك ثلاث حلقات تتفاعل فيما بينها لينتج عنها العمل الإبداعي، أولها التطور الشخصي للمبدع وقدراته العقلية والمعرفية التي يتمتع بها، وثانيا المجال الذي يعمل فيه وما فيه من بيئة مادية ونفسية تحتضن العمل الإبداعي، وثالثا المحيط الاجتماعي الذي ينتمي إليه الشخص المبدع.. فهل المحيط الاجتماعي يقدر هذا العمل الإبداعي أم لا يعطيه أية أهمية، بل قد يجعله مرفوضا، فهناك من يرفض بعض الفنون في المجتمع. من هنا يكون العمل الإبداعي بالنسبة للشخص المبدع الذي يشتغل به هو حياته، لذلك مهما طال العمل الإبداعي فإنه في النهاية لابد أن يظهر في حياة الشخص المبدع. “المقال كاملا في الموقع الإلكتروني”.
*كاتب بحريني
إضافة إلى أن المبدع قد يبدع في أكثر من مجال، ألم يكن السعودي غازي القصيبي أديبا وشاعرا وكاتبا وإداريا عندما عمل كوزير، وسياسيا عندما عمل كسفير، ودبلوماسيا، وبذلك فهناك من هو متعدد المواهب. ولكي يبدع الشخص في أي مجال لابد من توفر أربع عناصر هي: المعرفة والهدف والشعور والفرصة التي تعطى له.
بناء على ما سبق، إذا أردنا رعاية الإبداع علينا أن نوفر البيئة المناسبة التي تحتضن العمل الإبداعي وهي بدورها تشمل عناصر مادية مثل توفر كل ما هو حديث من أدوات تساعد على الإبداع، وجوانب نفسية مثل التشجيع والمساندة للشخص المبدع.
كاتب بحريني