العدد 5703
الأحد 26 مايو 2024
banner
نحو أمن غذائي مستدام
الأحد 26 مايو 2024

ناقش مجلس الوزراء الموقر في اجتماعه الأخير (تطوير آليات عمل الشركات المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي)، وتسعى الدولة لتحقيق ما تصبو إليه البحرين وشعبها بتوفير كل ما يحتاج إليه أهل البحرين والمقيمون من المواد الغذائية بأنواعها، وبوضع الخطط التي تكفل تحقيق ذلك، وذلك لأهمية الغذاء لحياة الإنسان.
وقد عرف مؤتمر القمة العالمي للأغذية في 1996م الأمن الغذائي بأنه (وضع يتحقق عندما يتمتع جميع الناس في جميع الأوقات بإمكانية الحصول المادي والاقتصادي على أغذية كافية وسليمة ومغذية تلبي احتياجاتهم الغذائية من أجل حياة نشطة وصحية). لذا، فالأمن الغذائي يعني ــ (قدرة الدولة على إنتاج الأغذية بما يزيد أو يتوافق مع متطلبات سكانها المحليين)، ويحصل كل فرد من أفراد المجتمع على حاجته من الغذاء السليم الجيد بشكل مُستقر، حتى يتمكن من عيش حياته بشكل صحّي. وهذا يتطلب استمرار إنتاج أو استيراد الغذاء بأنواعه “عرض الغذاء” بما يٌقابله من “الطلب على الغذاء”، بما يُحقق للمستهلكين أكبر استفادة، وبصفة مستمرة ودائمة لا بصفة مؤقتة أو دورية، وأن تعمل الدولة على توفيره بجانب الحفاظ على أسعاره وسلامة وصوله إلى البلاد وإلى الأسواق والمستهلكين. كما أن الأمر يتطلب التعاون مع القطاع الخاص ومع كل الدول لتوفير ما تحتاجه البلاد من مختلف أنواع الأغذية والمنتجات الحياتية الأخرى.
إن توفير مختلف أنواع الأغذية يتطلب الربط والتنسيق المستمر بين مراكز الإنتاج والاستهلاك، ويتطلب دعم الاستثمارات في مجال البحوث والتطوير التي تساهم في زيادة الإنتاج الغذائي من نباتي وحيواني، والارتقاء بكفاءة أسواق الغذاء المحلية وتكاملها، والتعاون مع القطاع الخاص والدول الأخرى لتعزيز القدرات على تقييم المخاطر المتصلة بسلامة الغذاء، ومن أجل الوصول إلى اكتفاء في استهلاك المواد الغذائية. فأعداد سكان الدول في تزايد دائم، وهذه الزيادة تعني زيادة الطلب على الغذاء، ولهذا يجب على الدول توفير الغذاء بكميات أكبر لتفادي حصول العجز الغذائي.
إن تطوير آليات مساهمة الشركات الخاصة لتعزيز الأمن الغذائي يحقق زيادة القدرات التنافسية لتوريد أكبر كمية من الغذاء الممتاز والمتنوع، وكذلك في تشجيع الاستثمار الداخلي في الإنتاج الزراعي، ما يؤدي إلى زيادة الدخل الاقتصادي للمنتجين والبلاد. ولابد أن تكون هناك استراتيجية لتوفير الغذاء المستدام سواء من خلال الإنتاج المحلي أو بالاستيراد الخارجي وتوفيره في جميع الأوقات. وتنص مبادئ حقوق الإنسان على (توافر الغذاء، إمكانية الوصول إليه، الكفاية/ الإشباع، والاستدامة لكل الأجيال). 
 
كاتب وتربوي بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .