+A
A-

السفـيـرة تشـاكيـل: تركيـا استقبلت 65 ألـف سائح بحريني في العام 2023

قالت سفيرة الجمهورية التركية لدى مملكة البحرين، إيسن تشاكيل، إن تركيا حافظت على موقعها كأحد أهم الوجهات السياحية لدى شريحة واسعة من البحرينيين، حيث استقبلت في العام 2023 ما مجموعه 65 ألف سائح بحريني. ونوهت تشاكيل بأن ما مجموعه نحو 50 رحلة طيران أسبوعية تربط البحرين بالمدن التركية، حيث إن هناك 4 شركات تشغل خطوط جوية منتظمة بين مطار البحرين الدولي والمطارات التركية.
وأشارت إلى العلاقات التجارية القوية التي تربط البلدين، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة والجمهورية أكثر من 570 مليون دولار في العام 2023، واستوردت المنامة منتجات تركية بقيمة 214 مليون دولار في الوقت الذي صدرت فيه البحرين ما مجموعه 363 مليون دولار.
وأكدت تشاكيل أن هناك عملا دؤوبا نحو تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، إذ من المتوقع أن يعقد خلال هذا العام الاجتماع الثامن للجنة الاقتصادية المشتركة بين الجانبين وذلك في أنقرة أو إسطنبول لبحث مجالات التعاون.
وتابعت: “لدينا مفوض تجاري يعمل بشكل مستمر على مساعدة الشركات في الجانبين والرد على الاستفسارات، كما لدينا أكثر من 200 معرض تجاري، ونقدم جميع المعلومات بخصوص هذه المعارض الدولية المتخصصة في مختلف القطاعات، وفتح الباب للشركات البحرينية للمشاركة في هذه المعارض، إلى جانب تنظيم زيارة الوفود المشتركة وتبادل الزيارات”. وسيكون هناك اجتماع للجنة التجارية المشتركة بمشاركة وزيري المالية في الجانبين في العاصمة التركية أنقرة في وقت لاحق من هذا العام. يذكر أنه تعمل في البحرين قرابة 120 شركة تركية، حيث يشكل القطاع الغذائي أكبر الأنشطة التجارية لهذه الشركات.