+A
A-

السوق المالية الإسلامية الدولية ورابطة بنوك المشاركة التركية يطلقان إصدارات اتفاقيات السوق المالية الإسلامية الدولية باللغة التركية

أعلنت السوق المالية الإسلامية الدولية ورابطة بنوك المشاركة التركية عن إطلاق نسخ مترجمة إلى اللغة التركية لستة اتفاقيات رئيسة تتعلق بالتحوط الإسلامي وإدارة السيولة المنشورة من قبل السوق المالية الإسلامية الدولية. 

تأتي هذه الخطوة ضمن إطار التعاون المستمر بين السوق المالية الإسلامية الدولية ورابطة بنوك المشاركة التركية لتعزيز وتطوير قطاع الخدمات المصرفية التشاركية في تركيا والعالم. مما لاشك فيه أن هذه الاتفاقيات المترجمة إلى اللغة التركية ستساهم في تمكين بنوك المشاركة في تركيا من إجراء معاملات مالية بكفاءة وفعالية اعتمادا على هذه الوثائق الرئيسة وقوالب تأكيد المنتجات عالية المستوى و المعترف بها عالميًا.

قد تم اختيار ترجمة الاتفاقيات الرئيسة للتحوط الإسلامي وإدارة السيولة نتيجة لعملية تشاورية موسعة أجرتها رابطة بنوك المشاركة التركية بالتنسيق مع السوق المالية الإسلامية الدولية، استجابةً للمتطلبات المحلية في تخفيف مخاطر العملة والحاجة إلى أدوات بديلة لإدارة السيولة.

بهذه المناسبة، صرح السيد خالد حمد الحمد، رئيس مجلس إدارة السوق المالية الإسلامية الدولية قائلا: " لقد اكتسبت الاتفاقيات الرئيسة المنشورة من قبل السوق المالية الإسلامية الدولية اعترافًا في جميع أنحاء العالم، حيث يتم استخدامها من قبل المؤسسات المصرفية والمالية والبنوك المركزية وغيرها من الأطراف الفاعلة في السوق في أكثر من عشرين دولة. تساهم هذه الاتفاقيات في التطوير المنظم وتوحيد الأسواق عبر الحدود وكذلك الأسواق المحلية، فضلا عن تعزيز بناء القدرات المهنية اللازمة للمساهمة في تقدم ونهوض الصناعة المالية الإسلامية".

وصرّح السيد إسماعيل فورال، الأمين العام لرابطة بنوك المشاركة التركية، قائلًا: "تم إطلاق مشروع الترجمة هذا بالتعاون مع السوق المالية الإسلامية الدولية بهدف تطوير نماذج تطبيقية متقدمة لقطاع التمويل للمؤسسات التشاركية في تركيا وللمستفيدين الآخرين. هذه المجموعة القيمة من الوثائق المالية المترجمة إلى اللغة التركية ستفيد المؤسسات الراغبة في تنويع محافظها المالية وتعزيز سرعة عملياتها، وتعد مرجعًا دوليًا مهمًا للعديد من الأطراف المعنية في القطاع. نعتبر هذا التعاون خطوة كبيرة نحو تعزيز منظومة التمويل للمؤسسات التشاركية ونتطلع إلى استمرار التعاون المثمر مع السوق المالية الإسلامية الدولية".

وقد صرح بهذه المناسبة أيضا السيد إجلال أحمد ألفي، الرئيس التنفيذي للسوق المالية الإسلامية الدولية  قائلا: "إنني متفائل  باستمرارية هذا التعاون الذي آمل أن لا يقتصر على ترجمة الاتفاقيات الرئيسة الأخرى المنشورة من قبل السوق المالية الإسلامية الدولية فحسب، بل سيمتد أيضًا إلى مجالات أخرى لدعم تقدم الصناعة المالية الإسلامية حول العالم بما في ذلك قطاع الخدمات المصرفية التشاركية التركية الذي بعتبر سوقًا حيويا وهاما على الصعيد العالمي." كما أعرب عن شكره، نيابة عن مجلس إدارة السوق المالية الإسلامية الدولية، لرابطة بنوك المشاركة التركية على جهودها القيمة وتعاونها في تحقيق هذه المبادرة المهمة.

السيدة فاطمة جنار، مديرة رابطة بنوك المشاركة التركية، صرحت قائلة: "نؤكد أن مشروع ترجمة اتفاقيات الرئيسة المنشورة من قبل السوق المالية الإسلامية الدولية الذي قامت به رابطة بنوك المشاركة التركية ضروريًا لتعزيز التعاون مع المؤسسات المالية المحلية والدولية ضمن النظام الإيكولوجي لصناعة التمويل الإسلامي وسيكون نموذجًا يحتذى به للبلدان الأخرى. الوثائق المترجمة التي تم نشرها ستسهم أيضًا بشكل كبير في تعزيز معرفة وتجهيز الموظفين في مجال إدارة السيولة للتعامل مع العمليات والتواصل مع الأطراف المعنية. يسعدنا جدًا توفير هذه الوثائق المتقدمة لجميع الأطراف المعنية في بلدنا."

الاتفاقيات الرئيسة المترجمة إلى اللغة التركية هي:

1)    الاتفاقية الرئيسة رقم 1 – اتفاقية مرابحة رئيسة (لمعاملات الخزينة)  
هذه الاتفاقية الرئيسة تعتبر الوثيقة الأولى الموحدة على مستوى العالم في مجال الصناعة المالية الإسلامية، وقد تم تطويرها خصيصًا لإدارة السيولة بناءً على عقود مرابحة السلع والوكالة التي تُستخدم بشكل شائع. تضمن هذه الاتفاقية الرئيسة آليات متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية والمقبولة على نطاق واسع، كما تم توضيح هذه الآليات في مذكرة الهيكل التفاهمي لهذه المعاملة.

2)    الاتفاقية الرئيسة رقم 2 – اتفاقية التحوط الرئيسة للاتحاد الدولي للمقايضات والمشتقات/السوق المالية الإسلامية الدولية 
هذه هي أولى الوثائق الموحدة عالميًا فيما يتعلق بالتحوط الإسلامي في الصناعة المالية الإسلامية، وقد تم تطويرها من خلال التعاون بين منظمتين دوليتين معنيتين بوضع المعايير. هذه اتفاقية اطارية مصممة لتسهيل عمليات إدارة المخاطر للمؤسسات الفاعلة في مجال التمويل الإسلامي. وتتضمن قوالب تأكيدات المنتجات ووثائق الدعم الائتماني وكذلك مذكرة توضيحية لمعاملات التحوط الإسلامي.

3)    الاتفاقية الرئيسة رقم 5 - اتفاقية وكالة بالاستثمار رئيسة مطلقة بين المصارف
تقدم هذه الويثقة الرئيسة أداة إسلامية بديلة لإدارة السيولة، تمكن المؤسسات من التعامل دون الحاجة لضمان رأس المال والأرباح. هذه الوثيقة التي توفر اليقين القانوني والشرعي والتشغيلي مدعومة بمذكرة توجيهية تشغيلية مفصلة وتقييم محاسبي.

4)    الاتفاقية الرئيسة رقم 6– اتفاقية مرابحة رئيسة مع الرهن  
لتقديم بديل لاتفاقية إعادة الشراء التقليدية في الصناعة المالية الإسلامية، تقدم هذه الاتفاقية الرئيسة آلية للحصول على السيولة وفقاً لمبدأ الرهن (الضمان) في الشريعة الإسلامية وذلك من خلال استخدام الصكوك ومحفظة الأوراق المالية الإسلامية الأخرى كضمان. وتتضمن هذه الاتفاقية الرئيسة مذكرة إرشادية تشغيلية توفر تفصيلاً للإجراءات التشغيلية المتبعة، مما يساهم في تسهيل وتوضيح العمليات المتعلقة بتنفيذ هذه الاتفاقية.

5)    الاتفاقية رقم 8 – الشروط والأحكام الرئيسة لاتفاقية الوعد بالصرف في المستقبل (وقاية من تقلب أسعار الصرف) القائم على وعد ملزم من طرف واحد 
تم إعداد هذه الشروط والأحكام الخاصة لاتفاقية الوعد بالصرف في المستقبل (وقاية من تقلب أسعار الصرف) القائم على وعد ملزم من طرف واحد استنادا إلى هيكل يتضمن وعدا ملزما من طرف واحد ليتم استخدامها في معاملات تحويل العملات الأجنبية الثنائية القابلة للتسليم، وفقًا لاتفاقية التحوط الرئيسة المبرمة بين الطرفين. والهدف من هذه الاتفاقية هو التقليل والوقاية من تأثير تقلبات أسعار العملات وتذبذبها، مما يساعد في تعزيز الاستقرار في العمليات التجارية.

6)    الاتفاقية رقم 15 – حلول هيكلية لمؤشر خالي المخاطر (أر إف أر) المتوافق مع أحكام الشريعة لمعاملات المرابحة والإجارة 
الهدف الأساسي لهذا المعيار حلول هيكلية لمؤشر خالي المخاطر (أر إف أر) المتوافق مع أحكام الشريعة لمعاملات المرابحة والإجارة  من قبل السوق المالية الإسلامية هو لتسهيل وتيسير تنفيذ العمل بالمعدل الجديد الخالي من المخاطر بطريقة متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.  

يمكن الحصول على النسخ المترجمة باللغة التركية من خلاال زيارة الموقع الإلكتروني www.iifm.net   و/أو https://www.tkbb.org.tr/