+A
A-

بحرينيان ضمن قائمة “فوربس” لأقوى 30 مدير أصول بالشرق الأوسط

صنفت “فوربس” البحرينيين هشام الريس، ونجلاء الشيراوي، ضمن أقوى 30 مدير أصول في الشرق الأوسط، في حين حل العماني محمد العارضي، الذي يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة “انفستكورب”، في المركز الثاني في الشرق الأوسط. وبحسب “فوربس”، فإن “انفستكورب، تدير أصولاً تجاوزت 52.2 مليار دولار في العام 2023.
وجاء الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة لمجموعة “جي إف أتش” المالية هشام الريس، في المركز الخامس. كما حلت رئيس مجلس إدارة “سيكو” نجلاء الشيراوي، في المركز الـ 16 في قائمة فوربس.
وتشير “فوربس” إلى أن محمد العارضي يشغل منصبه الحالي منذ العام 2015، كما يشغل منصب رئيس مجلس إدارة بورصة مسقط، وعضو المجلس الاستشاري الدولي لدى (Brookings Institution) كما يشغل عضوية مجلس أمناء كل من (Eisenhower Fellowships) ومجموعة الرؤساء التنفيذيين للمنتدى الاقتصادي العالمي.
أما هشام الريس، فأوردت “فوربس” أنه يتمتع بخبرة تصل إلى 26 عامًا، وشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة “جي إف إتش” المالية منذ العام 2007، كما يشغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة شركة استيراد الاستثمارية، وخليجي بنك.
وأشارت المجلة إلى أن نجلاء الشيراوي انضمت إلى سيكو في العام 1997، وتولت منصبها الحالي العام 2014، ولديها خبرة 27 عامًا في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية، وهي أيضًا عضو مجلس إدارة مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، وشركة البحرين للتسهيلات التجارية، وتتولى منصب رئيسة مجلس إدارة شركتي سيكو لخدمات الصناديق الاستثمارية في البحرين، وسيكو للوساطة المالية في أبوظبي.
وتبيّن “فوربس” أنها اعتمدت في التصنيف على معايير عديدة، منها: خبراتهم السابقة، وأهم الإنجازات المحققة خلال العام الماضي، فضلًا عن إجمالي الأصول المدارة للشركة.
وتشمل القائمة قادة كل من شركات إدارة الأصول المستقلة، والأذرع الاستثمارية للبنوك والمؤسسات المالية، فيما صُنف 16 مديًرا من كبار مديري الأصول في قائمة هذا العام، من الشركات التابعة للبنوك، و14 مديًرا من شركات مستقلة لإدارة الأصول، وتم استبعاد مديري الأصول من صناديق الثروة السيادية، والمكاتب الخاصة والعائلية.
وحل في المركز الأول الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي المالية راشد شريف، إذ بلغ إجمالي الأصول المدارة للشركة 65.6 مليار دولار، في حين جاء في المركز الثالث مازن بغدادي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في شركة الإنماء للاستثمار.
وأشارت إلى أنه في المُجمل أدار 30 مديرًا مدرجًا في القائمة، أصولًا تزيد قيمتها عن 340 مليار دولار في العام 2023، بما فيها صناديق الأسهم وأدوات الدين المحلية والعالمية، والمحافظ الخاصة والاستثمارات العقارية، وصناديق الاستثمار العقارية والأسهم الخاصة.