العدد 5637
الخميس 21 مارس 2024
banner
الذكاء الاصطناعي يشتبك أخلاقيا بالصناعات العسكرية: دبابة أبرامز نموذجاً
الخميس 21 مارس 2024

يثير اقتحام الذكاء الاصطناعي لساحة الصناعات العسكرية جدلا بين الخبراء، ما بين ترحيب بالتوجه، وتخوف من تبعاته، لأن المسألة هنا تتعلق لا بحياة أفراد الجيش المعادي فحسب، ولكن أيضاً بأفراد الجيش المستخدم للمعدات العسكرية المزودة بالذكاء الصناعي، حال تصرفت الآلة العسكرية ذاتيا اعتمادا على الذكاء الاصطناعي، بمعزل عن قرار الفرد العسكري ميدانيا وأخلاقيا.

بيد أن دبابة "أبرامز إكس" الأميركية، التي تعد نموذجاً بارزاً وفريدا للدمج بين القوة العسكرية والذكاء الاصطناعي المتطور، تبشر بثورة في ساحة المعركة، تتجاوز مخاوف العسكريين، حيث تُظهر كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يُحسّن من قدرات الدبابة وفي نفس الوقت، يُساعد في حماية أرواح الجنود، مع وضع القرارات الحاسمة ميدانيا وأخلاقيا بيد طاقمها.

ويشدد خبراء عسكريون على ضرورة حرص الولايات المتحدة على الاختيار بدقة لزبائنها الذين تبيعهم معداتها العسكرية الذكية اصطناعيا، وعلى رأسها دبابة ابرامز اكس المطورة، حيث يؤكد الخبراء على ضرورة أن تشمل الضوابط الحالية لمبيعات الأسلحة شروطا أخلاقية تخص أن يكون زبائن تلك الآلات العسكرية المطورة من بين البلدان التي تراعي مستوى أخلاقيا عاليا لجيشها، وألا تكون متورطة في عدوان على دول أخرى، أو من تلك الأنظمة التي لديها نزوع للتدخل والتوسع الخارجي.

نظام تروفي
ويُعد نظام "تروفي" للحماية النشطة من أهم التحسينات التي طرأت على دبابة "أبرامز إكس".

يهدف هذا النظام إلى حماية الدبابات والمركبات المدرعة من الأسلحة المضادة للدروع الموجهة وغير الموجهة، ويعمل النظام على اكتشاف أي صاروخ يدخل مداه تلقائيًا، ثم يقوم بإطلاق تحذير للطاقم على شاشة قائد الدبابة.

بعد ذلك، ترسل الرادارات البيانات والمعلومات حول الهدف إلى جهاز الحاسوب، وعند اقتراب المقذوف من هدفه، يعطي الحاسوب الأمر بانفجار المقذوف الدفاعي، الذي يتشظى إلى جزيئات متعددة لتدمير التهديد القادم.

تطوير برنامج الدبابة الإلكتروني
جرى تطوير برنامج الدبابة الإلكتروني بشكل كبير وباتت تعتمد في نظامها على الذكاء الاصطناعي الذي تبلغ نسبة دقته 90% لاسكتشاف الأخطار من مسافة بعيدة.

ويمكن للبرنامج تنبيه الجنود إلى وجود أهداف معادية، كما يمكن للدبابة أيضاً التّواصل مع المعدات الأخرى الأرضية والجوية.

بفضل الذكاء الاصطناعي، تستطيع الدبابة أن تعطي الأولوية لقائمة الأهداف عند وجود أعداء متعددين.

ومع القلق التقليدي لدى خبراء عسكريين من أن تُصبح الآلة العسكرية أداة قاتلة لا يمكن التحكم فيها، فإن ابرامز اكس المطورة، ليس بمقدورها اتخاذ قرار تدمير أو قتل التهديدات بشكل تلقائي، بل تبقى مهمة اتخاذ القرار الحاسم والحساس بيد الطاقم، على الرغم من هذه القدرات المتقدمة للدبابة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية