العدد 5564
الإثنين 08 يناير 2024
banner
متى يأتي التشخيص الصحيح لتراجع وضعنا الثقافي؟
الإثنين 08 يناير 2024

لا ضير أن نكون أحيانا صريحين إلى حد كبير، والصراحة تجاه مسألة ضرورية، وهي مسألة تطوير المسرح البحريني الذي وصل إلى مرحلة التجمد دون أن يحقق تحولا أساسيا كما نريد.
إليكم الخبر الذي يحق لأصحابه مخاطبة القمر: “يغادر الوفد المبتعث من جمعية المسرحيين في الإمارات، ويضم الفائزين بجوائز مهرجان دبي لمسرح الشباب في نسخته الأخيرة، إلى العاصمة العراقية بغداد، لحضور فعاليات النسخة الرابعة عشرة من مهرجان المسرح العربي، والتي ستقام خلال الفترة من 10 إلى 18 يناير الجاري، وذلك وفقاً لخطط واستراتيجيات الجمعية في الاحتفاء بالمبدعين، ومنحهم الفرصة لتطوير أساليبهم وتعميق خبراتهم عبر التواصل”.
جاء ذلك وفق ما أقرته جمعية المسرحيين في اجتماع جمعيتها العمومية الأخير، بعد أن تكللت بالنجاح تجربة ابتعاث الموفدين الأولى، من الفائزين في أيام الشارقة المسرحية إلى مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الأخيرة في العام الماضي، وحققت الأهداف المرجوة منها في الاطلاع والمشاهدة والاحتكاك مع الآخر والاستفادة من التجارب المسرحية العربية والدولية.
وقال إسماعيل عبدالله رئيس مجلس إدارة الجمعية: نسعى إلى تطوير أدوات وتجارب المبدعين المشتغلين في المشهد المسرحي المحلي، وهذا لا يتأتى إلا من خلال الاطلاع والمشاهدة، والوقوف على تجارب الآخرين، بالتحليل والتفسير والقراءات النقدية، التي تجلبها الندوات الفكرية والتطبيقية في المهرجانات المسرحية”.
الفنان عبدالله ملك قال في افتتاح مهرجان البحرين المسرحي الثاني وهو على معرفة عميقة بالواقع: “كنا نتمنى أن تتبنى هيئة البحرين للثقافة والآثار، هذا المهرجان، وتدعمه دعما كاملا معنويا وماديا كما هو الحال في سائر الدول وبما يليق بتاريخ وعراقة المسرح في البحرين”. جهة رسمية هنا لا تدعم مهرجانا مسرحيا يحمل اسم البحرين، وهناك جمعية مسرحية أهلية تبتعث مجموعة من الشباب الموهوبين إلى مختلف المهرجانات العربية لاكتساب الخبرة والاحتكاك. متى يأتي التشخيص الصحيح لتراجع وضعنا الثقافي، المسرح يعاني من أزمات كثيرة ويتأرجح بين الموت والحياة ولا أحد يريد مده بالتغذية النافعة.
* كاتب بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .