+A
A-

انطلاق مهرجان قازان الدولي التاسع عشر للسينما الإسلامية

انطلقت النسخة التاسعة عشر من مهرجان قازان الدولي التاسع عشر للسينما الإسلامية، مساء امس بحضور وزيرة الثقافة التتارستانية حبث يعقد خلال الفترة من 5 إلى 9 سبتمبر، ويشارك به قرابة اربعون فيلما تنوعت بين الافلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة.
وكما اوضحت مديرة فيلم "تاتاركينو"، ميليوشا أيتوجانوفا رئيسة المهرجان فقد تقرر هذا العام دعوة لجنة تحكيم من المشاهير، مكونة من مصورين سينمائيين مشهورين من الدول الإسلامية. تم إعطاء الأفضلية لممثلي تلك البلدان التي تم فيها تطوير السينما بشكل كبير أو حيث يوجد تعاون نشط مع شركاء الإنتاج المشترك.
رئيس لجنة التحكيم الدولية هو ممثل السنغال موسى توري، الذي تحتوي أعماله السينمائية على أكثر من 50 فيلما روائيا وفيلما وثائقيا. وهو معروف أيضًا بأنه شخصية عامة. توريه هو مؤسس شركة الإنتاج Les Films du Crocodile ("Crocodile Films") في داكار. وبمساعدة هذه الشركة، يقوم توريه بتمويل وثائق مختلفة من إنتاجه الخاص، والتي تم منحها في العديد من المهرجانات. في عام 2002، أطلق المخرج السنغالي مهرجان "Moussa Invite" في روفيسك ومباو بالسنغال. يروج المهرجان للوثائق الأفريقية التي قام بها المخرجون السنغاليون الشباب وممثلو البلدان الأفريقية الأخرى.
وينضم إلى لجنة التحكيم الدولية لـ KIMFF-2023 أيضًا المخرج والمنتج السعودي ممدوح سالم الرئيس التنفيذي لشركة رواد ميديا، والذي اسس اول مهرجان سينمائي في السعودية بمسمى مهرجان جدة للأفلام عام ٢٠٠٦ م وقدم العديد من المبادرات السينمائية لدعم صناعة السينما السعودية.
كم يشارك المخرج التونسي مختار العجيمي، والممثل التركي الشهير رينان بيليك، والناقد السينمائي والخبير الجورجي دالي أوكروبيريدز، والناقد السينمائي وكاتب السيناريو المصري، ومؤلف أكثر من عشرين كتابًا في مجال النقد السينمائي. وكاتب السيناريو، ومؤلف الروايات والقصص القصيرة، وليد سيف. بالإضافة إلى ذلك، تتكون لجنة التحكيم من الأمين العام لجمعية السينما الجديدة في فرنسا والصين، ورئيس لجنة تحكيم مهرجان بكين الدولي لأفلام الأطفال لي جي (الصين)، بالإضافة إلى عضو في العديد من المجتمعات المدنية العلمية والثقافية التي تمثل المغرب، الناقد السينمائي الدكتور بوشعيب المسعودي، المخرج والمنتج الأذربيجاني فريز أحمدوف.
علاوة على ذلك، تم تشكيل لجنة تحكيم NETPAC (شبكة مرموقة لترويج السينما الآسيوية). يتم تقديم جائزة NETPAC في مهرجانات سينمائية دولية مختارة، بهدف نشر السينما الآسيوية من خلال جذب الاهتمام بالأفلام الاستثنائية واكتشاف المواهب الجديدة. وفي مهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية، سيتم تمثيل لجنة تحكيم NETPAC بثلاثة خبراء. ومن بينهم الدكتور راشمي دوريسوامي، الأستاذ في أكاديمية الدراسات الدولية التي تحمل اسم مولانا محمد علي جوهر (الهند)، بالإضافة إلى مؤرخ سينمائي، وباحث بارز في مركز أبحاث تعليم السينما وفنون الشاشة التابع لجامعة الدولة الروسية. التصوير السينمائي الذي يحمل اسم إس جيراسيموف (VGIK) سيرجي كابتيريف ورئيس فرع تتارستان الإقليمي لاتحاد المصورين السينمائيين في الاتحاد الروسي، الفنان المكرم لجمهورية تتارستان إيلدار ياجافاروف.