+A
A-

احتفال ”أونام“ وسر تقديم الطعام النباتي على ورقة الموز

لمدة 10 أيام بدءا من يوم الأحد، ستقام احتفالات Onam أو ”أونام“ في جميع أنحاء ولاية كيرلا جنوب الهند، وبين المجتمعات ”المالايالية“ في البحرين وجميع أنحاء العالم.

ويقع ”مهرجان الحصاد الكيرالي“ المهم في شهر ”تشينجام“ التقويمي عندهم، والذي يتوافق مع أغسطس أو سبتمبر في التقويم الغريغوري، وهذا العام سيتم الاحتفال به من الأحد إلى 31 أغسطس.

يحتفل المهرجان بعودة الملك ”مهابالي“ من العالم السفلي، الذي كان يعتبر حاكما عظيما، وتقول الأسطورة أنه عندما حكم لم يكن هناك تمييز على أساس الطبقة، ولا فساد أو جريمة، ويقال أن الملك العظيم أرسل لاحقا إلى العالم السفلي من قبل اللورد فيشنو (أو فامانا)، ولكن سمح له بزيارة شعبه مرة واحدة في السنة وهكذا جاء ”أونام“.

واحدة من أبرز المهرجان بالنسبة للكثيرين هي Onam sadya، وغالبا ما يتم تقديم الطعام النباتي بشكل جماعي في المجتمع أو في المطاعم أو في المنازل، ويتم تقديمه دائما على ورقة الموز.

ويتم تقديم الطعام ”Sadhya" على ورقة الموز التي ترمز إلى الضيافة والعدالة، وهو مزيج متناغم من النكهات.

 إن التنوع الهائل في الأطباق التي تزين الورقة الخضراء، واستهلاكه بهذه الطريقة يعزز الشعور بالصداقة الحميمة والترابط المجتمعي بدون اي طبقية، وبالإضافة إلى ذلك يتبع الترتيب المعقد للأطباق على أوراق الموز نمطا ذات أهمية ثقافية.

ويتم تقديم 9 إلى 30 طبقا مختلفا في المناسبة، بما في ذلك ”الكاري والدال والمخللات والبوبادوم ورقائق الموز“ وغيرها.