العدد 5410
الإثنين 07 أغسطس 2023
banner
مسرحية من 3 مشاهد
الإثنين 07 أغسطس 2023

المشهد الأول
الرئيس التنفيذي مخاطبا أحد المديرين في الاجتماع الشهري: في الحقيقة أريد أن أبين لك استيائي الشديد، لعدم تنفيذك الاقتراح المتعلق بإعداد دراسة عن إمكان تطبيق نظام الادخار الداخلي للموظفين، لرفعها إلى مجلس الإدارة. لا أريد أعذارًا فقد اعتدت على مثل هذه السلوكيات منكم. أريد أن أقول لك ولزملائك الحاضرين إنه لا مكان لأصحاب الأعذار الجاهزة في هذه المؤسسة. لا مكان للمهملين هنا.

المشهد الثاني
مدير المكتب مخاطبًا الرئيس في الاجتماع: اسمح لي سيدي، فهذا الاقتراح عرض على رئيس مجلس الإدارة من قبلكم ورفض، وطلبت مني إخطار الإدارة المعنية بذلك وهذا ما قمت به. أعتقد سيدي بأنك تسرعت في حكمك على الزميل بالإهمال. يبدو أن زحمة العمل قد جعلتك تنسى بأن هذا الاقتراح قد ألغي، وأنه تم إخطار الإدارة المعنية بهذا. وقد قمت بتذكيرك كتابة وشفاهة ولكنه يبدو أنك لم تطلع على ذلك. لقد قسوت على الزميل دون مبرر. أنا أعتذر نيابة عنك!

المشهد الثالث
الرئيس موجهًا حديثه لمدير مكتبه وبصوت عالٍ: ماذا تريد أن تقول للحاضرين؟ هل تريد أن تقول لهم إني لا أقوم بواجباتي كإداري محترف على رأس هذه المؤسسة؟ هل تريدني أن أتسامح مع المقصرين والكسالى؟ هل تصفني بالتسرع والتخبط في اتخاذ القرارات. ثم قل لي من أنت لكي تتدخل في مثل هذه الأمور؟ أقولها بصراحة وبصوت عالٍ وواضح للجميع وأنت معهم: من لا يعجبه أسلوبي في العمل فالباب يفوّت جمل!

الخاتمة
سيدي القارئ هل يمكنني أن أسألك: أين الخطأ؟ ولماذا حدث هذا الخطأ؟ وهل تم علاجه بحرفية؟

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية