العدد 5393
الجمعة 21 يوليو 2023
banner
بين السطور... دعوة للتأمل
الجمعة 21 يوليو 2023

قرأت قصة طريفة أعرضها عليكم وتحمل الكثير من العبر.. يحكى أنه حدثت مجاعة في قرية ما، فطلب الوالي من أهل القرية طلبًا غريبًا في محاولة منه لمواجهة خطر الجوع، وأخبرهم بأنه سيضع قِدرًا كبيرًا وسط القرية، وأن على كل رجل أن يضع في القِدر كوبًا من اللبن بشرط أن يضع كل واحد الكوب لوحده من غير أن يشاهده أحد.
هرع الناس لتلبية طلب الوالي، كل منهم تخفى بالليل وسكب الكوب الذي يخصه، وفي الصباح فتح الوالي القدر وشاهد القدر وقد امتلأ بالماء. أين اللبن؟ ولماذا وضع كل واحد من الرعية الماء بدلاً من اللبن؟ كل واحد من الرعية قال في نفسه: إن وضعي كوبا واحدا من الماء لن يؤثر على كمية اللبن الكبيرة التي سيضعها أهل القرية، وكل واحد منهم اعتمد على غيره، وكل واحد منهم فكر بالطريقة نفسها التي فكر بها الآخرون، وظن أنه هو الوحيد الذي سكب ماءً بدلاً من اللبن، والنتيجة التي حدثت أن الجوع عم هذه القرية ومات كثيرون ولم يجدوا ما يعينهم وقت الأزمات.
عندما لا تخلص نيتك في عمل تعمله ظناً منك أن كل الآخرين أخلصوا نيتهم وأن ذلك لن يؤثر، فأنت تملأ الأكواب بالماء! النية من العوامل الأساسية التي تحدد نجاح هذا العمل، ومن المهم جداً أن تكون نيتك صادقة، فعندما تعمل في مجموعة مع أشخاص آخرين، يمكن أن يؤثر عدم إتمام نيتك في العمل على الآخرين وعلى العمل ككل، فعندما تعتقد أن الجميع أخلصوا نيتهم في العمل، ولكنك لم تفعل ذلك، فإن ذلك يمكن أن يؤثر على الثقة التي يمكن أن يشعروا بها تجاهك، وربما يؤدي ذلك إلى عدم تحقيق الأهداف المرجوة.
لذلك، من المهم جداً أن نحاول دائماً أن نخلص النوايا ونعتمد على أنفسنا تجاه مسؤولياتنا، وكل فرد عليه أن يبدأ بنفسه ويقوم بوظائفه على أكمل وجه، وأن يعمل بجد وبشكل متكامل لتحقيق الهدف.

كاتبة بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية