العدد 5369
الثلاثاء 27 يونيو 2023
banner
الركن الخامس... هكذا يريدنا الله
الثلاثاء 27 يونيو 2023

لن نترك مناسبة الحج تمر دون التأمل والتمعن في المعاني العظيمة والأهداف النبيلة المنطوية عليها، شعور عظيم، ودروس نتعلمها سنوياً عند مشاهدة المناظر الإيمانية والإنسانية المباركة، أداء موحد للمناسك من كل أنحاء العالم تلبية لدعوة التوحيد التي جسدت أعظم رسالة وأسمى مقاصد المؤاخاة والمساواة والوحدة، رسالة يعلمنا الله من خلالها المعنى الحقيقي للتعايش السلمي رغم اختلاف الألسنة والأجناس والألوان.
هذا هو الدين الإسلامي المتكامل الذي جعلنا نستشعر بقرابة المسلم للمسلم، فهم كالبنيان المرصوص الذي يشد بعضه بعضاً، يقفون جنباً إلى جنب دون تكابر الغني على الفقير، عقول وأفكار وعادات متنوعة ومبادئ مختلفة توحدت لوجه الله، يجب الانتفاع من هذه الرسالة والتأمل بعمق في مقاصدها ومكارمها والاستفادة منها في حياتنا اليومية، فكلنا سواسية. إنها فعلاً دروس مجانية في أسس التعايش وكيفية الارتقاء بالنفس البشرية، وترويضها عن الأهواء والزلات والصفات الشيطانية من حقد وضغينة تولد العنف والكراهية والبغضاء والفرقة.
إن العنصرية المفرقة وتكبر القوي أو الغني على المستضعف والفقير جعلنا بأمس الحاجة للاقتداء بهذه المشاهد، رسائل ملخصها اختلفوا لكن توحدوا وتحابوا وتوادوا وأعينوا بعضكم بعضاً على البر والتقوى والالتزام بمحاسن الأخلاق بقلوب متسامحة ورحيمة. لنتعلم من ثباتهم ووحدة صفوفهم ومسيرتهم المليونية التي تعد الأعظم والأضخم في العالم، إنه حقاً موسم جعلنا بمظاهره وشعائره نجدد روح الانتماء إلى هذه الأمة، وأن ندرك جيداً أنه لا سبيل للتعايش غير الوحدة والسلام والتعاون على الخير والمحبة والارتقاء بمكارم الخلق. فعلاً إنه دين قويم وصلاح للأمة إن حرصنا على اتباع تعاليمه التي ستنعكس على حياتنا وتعاملاتنا اليومية لتحقيق سلام عام، بدل تدمير قيمنا وتمزيق جسد أمتنا، علينا الالتفاف حول ثوابتنا والثبات على أهدافنا وتحرير عقولنا من نوازع العنصرية والشر والفتنة التي هي منفذ لتفكيك مجتمعنا، لنتعلم من الرسائل الإلهية المقدسة الواعظة المنصفة لنكون خير سفراء لديننا، ونجعل العالم الإسلامي صورة مستنسخة من هذه البقعة المقدسة في هدوئها فلا خوف فيها ولا رعب ولا قتال ولا حرب ولا نزاع، هكذا يريدنا الله، فلنحافظ على هذه المكتسبات العظيمة ولنستغل عطايا الله القويمة لتمدنا بالخير في الدنيا والآخرة.
* كاتبة بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .