العدد 5365
الجمعة 23 يونيو 2023
banner
البطالة... والمصير المجهول
الجمعة 23 يونيو 2023

رغم الجهود المبذولة والسعي إلى القضاء على البطالة وتقليص أعدادها، لا تزال نسبة العاطلين مخيفة، ولا يزال مصيرهم مجهولا، ومن جهة أخرى نرى الأجنبي يحصل على خدمات ميسرة ووظائف مرموقة في القطاع الخاص، بينما يعيش المواطن برواتب وعلاوات زهيدة!
للأسف رغم معاناة المواطن وتكرار شكواه ومطالبته بتقدير مؤهلاته وتوظيفه في المكان الملائم، إلا أننا لا نزال بعيدين عن رغباته، ولم نحقق المستوى المطلوب، لا يزال المواطن يبحث عن وظيفة تتناسب مع مؤهلاته العلمية وخبراته، يجب وضع الأولوية للمواطن، فتفضيل الأجانب في الوظائف والخدمات يقف أمام راحته ويحرمه من أبسط حقوقه. 
إن نسبة البطالة تتطلب منا وقفة ووضع خطط تتيح للمواطن المزيد من الفرص، نحن بحاجة لاستراتيجيات وجهود فاعلة ترفع فرص حصول البحريني على عمل لائق، خصوصاً بعد ارتفاع نسبة الخريجين الجامعيين والمؤهلين، وقد شاهدنا أعداد الخريجين في مواقع التواصل هذا العام، وغيرهم كثيرون من السنوات السابقة.
نحن بحاجة لرقابة حقيقية على الوظائف، وتكثيف الجهود لتحسين مستوى المواطن.. نحتاج لاستثمار الطاقات، ومحاسبة مستمرة ومراقبة لمواقع العمل من الجهات الرسمية والمختصة، حتى نتمكن من تغيير الواقع، ونتمنى من كل فرد مسؤول أن يمنح الفرصة لأبناء بلده للاستفادة من إمكانياتهم وكفاءتهم.
الأمل موجود، ولنا أن نستبشر بالخير بأن تتكاتف الجهود لحل هموم المواطن ومشكلاته، والحرص على توظيفه.
كاتبة بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية