العدد 5346
الأحد 04 يونيو 2023
banner
منتدى ذوي الهمم
الأحد 04 يونيو 2023

المنتدى النيابيّ الذي عقد قبل أيام تحت شعار “نحو التمكين والمشاركة”، والذي شاركت فيه عدة جهات رسمية وأهلية، مثل اهتماما من قبل المجلس النيابيّ بذوي العزيمة. وطبقا لما أفاد به أحد المشاركين فإنّ عدد الأوراق المشاركة بلغ أربعين ورقة عمل، وهذا يعني أنّ الأوراق تناولت هموم هذه الفئة وآلامها والتحديات التي تشكل إعاقات فعلية لطريقها.
أن يكرس المجلس النيابيّ منتدى لذوي العزيمة هو بحد ذاته إنجاز بالغ الأهمية، وبلا شك هو موضع تقدير لذوي العزيمة وأهاليهم.. لكنّ الخشية أن تتحول أعمال المنتدى إلى مجرد زخم إعلامي، ويخرج ذوو الهمم من المولد بلا حمص، ومن الهموم التي تؤرق ذوي الهمم أو فئة منهم وهم أهالي المصابين بالشلل الدماغي الذّين ينتظرون منذ سنوات طويلة إنجاز المركز الشامل الكائن في عالي لإلحاق أبنائهم فيه، فليس من المنطق والمعقول أن يبقى مشروع بهذا الحجم والأهمية معطلا ما يزيد على العشر سنوات!
إنّ واحدة من أهم توصيات المنتدى كانت تتعلق بصياغة تشريع شامل وملزم وجامع يخدم ذوي العزيمة، ورغم ثقتنا الكبيرة بالدور الكبير للمجلس النيابيّ في دعم ومساندة ذوي العزيمة غير أننا نذّكر السادة أعضاء المجلس النيابيّ بأنّ مضاعفة العلاوة بقيت دون تنفيذ زهاء ست سنوات رغم إقرارها، رغم أنّ أهالي ذوي الهمم بحت أصواتهم مطالبة الأعضاء بالتحرك لكن دون جدوى. ثمة قضية أخرى تئن من وطأتها أعداد من ذوي العزيمة، والمتمثلة في بقاء العشرات منهم دون توظيف رغم حاجة الكثيرين للعمل. ومن تم توظيفه عدد محدود جدا بينما الأغلبية لا تزال بلا وظائف، وهذه واحدة من أعقد المشاكل أمام ذوي الهمم وتستدعي من السادة النواب التحركات الجادة وألا يكتفي المجلس بإصدار البيانات والالتماس من الشركات والمؤسسات توظيفهم.
ويبقى أن نشيد بإطلاق جائزة تعنى بالمبادرات والبرامج التي تخدم ذوي الهمم، والذي نأمله أن ترافقها متابعة جادة ودقيقة، والذي نعتقده أنه لكي تحقق الجائزة أهدافها فإنه يجب أن تجد الاهتمام وتناط مهمتها بإحدى لجان المجلس.

*كاتب وتربوي بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية