العدد 5260
الجمعة 10 مارس 2023
banner
الخوف المرضي
الجمعة 10 مارس 2023

حين كنت طفلةً في السادسة أُجبرتُ على الصعود على درجات سلم طائرة بوينج وأنا أبكي.. توقفت عن الصعود فجأة حين رفعت رأسي الصغير لأشاهد جسماً بالغ الضخامة فوقي بجناحين عارمين، انتابتني حالة من الخوف والرهبة، وأبي يحثني على الصعود ولم أتمكن، إلا مُجبرة حين نهرني فصعدت الدرجات مرتعبة باكية، ومازلت أفعل كلما ركبت طائرة أو شاهدتها أو حلقت فوق سيارتي واحدة؛ فهل تبدو حالتي عادية وتحدث للجميع، أم أنها ضرْبٌ من الرهاب؟


الخوف هو الشعور بالخطر أو التهديد المفضي للتغيير في الوظائف الأيضية والعضوية التي يعقبها تغير في السلوك، كالهروب أو الاختباء أو التجمد، وهو وإن جاء سالباً في المعنى إلا أنه وسيلة فطرية طبيعية من وسائل الدفاع التي أودعها الخالق في نفس الإنسان وقاية له من الأخطار ووسيلة للبقاء وحفظ الحياة البشرية على وجه الأرض، لكنه قد يتعدى الحدود الطبيعية ليتحول إلى حالة مرضية يتوجب علاجها والحد من آثارها على صحة الفرد النفسية.


يتخذ الخوف أشكالاً عديدة، كالخوف من الانقراض، وزوال الوجود والموت، والخوف من التشوه وفقدان بعض أجزاء الجسد، كذلك قد يخافُ المرءُ من انعدام الاستقلالية والحرمان من الحرية، وهو يخشى الانفصال الذي يُولده الهجرُ والرفض وفقدان الروابط، كما أن الخوف من موت الأنا والتعرض للمذلة أو العار هو أحد الهواجس التي قد تقوض سلامة المرء الذاتية والنفسية.

الخوف المرضي، هو الخوف الزائد عن الحدود الطبيعية، حيث يخاف الشخص من أشياء تبدو طبيعية ويبالغ في الخوف بشكل لا إرادي، ما يجعله يعيش في حالة قلق مستمر وخوف يصل إلى حد الفوبيا والرهاب من بعض الأشياء والمواقف والأماكن وحتى الأشخاص، وهو ما يحتاج لتدخلٍ طبي للعلاج، وعندما يتعرض الشخص للشيء الذي يُخيفه، يفقد السيطرة على مشاعر الخوف ويصبح غير قادر على مواجهة الموقف بسبب شعوره بالرعب والرهبة، ولا يمكنه إيقاف شعوره هذا، وتنتج هذه المشكلة لأسباب قد تكون وراثية جينية أو نتيجة خبرات الحياة والطفولة التي تزرع الخوف في قلب الطفل منذ الصغر ليكبر ولديه خوف من شيء ما.


لا يتم العلاج من الرهاب بالدواء وحده، بل يتوجب استكشاف الأسباب الكامنة وعلاجها، ووضع خطة علاجية خاصة بكل حالة، وصولاً للتعافي التام. في رحلة العلاج من الخوف تنتهج المصحات النفسية الموثوقة أكثر من طريقة ومنهج، ولا تقتصر على الشق النفسي وحده، ويظل الإيمان بعناية الله وأمانه الدرع الحصينة من كل خطر وخوف، حقيقياً كان أم متصورا.


* كاتبة بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية