+A
A-

إندونسيا تجري مفاوضات مع تيسلا وBYD لإنتاج سيارات كهربائية


تجري إندونيسيا مفاوضات متقدمة لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقات مع شركتي BYD الصينية وتيسلا Tesla الأميركية، لزيادة الاستثمار في إنتاج السيارات الكهربائية.
صرح الوزير المنسق للشؤون البحرية والاستثمار الإندونيسي، لوهوت بنسار باندجيتان، على هامش اجتماع مع حكومات المقاطعات بأن "كبرى شركات العالم المصنعة للسيارات الكهربائية ستستثمر في إندونيسيا، بداية من أكبر شركة في العالم وهي مجموعة BYD، تليها في المرتبة الثانية شركة تيسلا، فضلًا عن شركة هيونداي وغيرها من الشركات، فجميعها الآن تضع اللمسات الأخيرة على صفقات مع إندونيسيا".
تفاوض شركة تيسلا، التابعة للملياردير إيلون ماسك، الحكومة الإندونيسية لتأسيس مصنع لها في إندونيسيا، قد يصل إنتاجه إلى مليون سيارة سنويًا، وتشمل المفاوضات خططًا تتعلق بمنشآت متعددة في البلاد، تؤدي وظائف مختلفة في عملية الإنتاج وسلسلة التوريد، بحسب ما نقلته بلومبيرغ، خلال الأسبوع الماضي.
تعد إندونيسيا موطن أكبر احتياطيات رواسب النحاس والنيكل والقصدير في العالم، وتروّج لوفرة مواردها الطبيعية لجذب مليارات الدولارات من أموال المستثمرين الأجانب.
ولهذا تشجع الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا بقوة الاستثمار في البطاريات والسيارات الكهربائية في الداخل، للاستفادة من مواردها الغنية بالمعادن الرئيسية لبطاريات السيارات الكهربائية، وبعد أن كانت مصدرًا رئيسيًا لخام النيكل، حظرت الصادرات لضمان ما يكفي من المواد الخام للمستثمرين.
أطلقت شركة هيونداي الكورية الجنوبية لصناعة السيارات مصنعها في إندونيسيا في مارس/آذار من العام الماضي لإنتاج أول سيارة كهربائية مجمعة محليًا في البلاد.
كما وقعت تيسلا، العام الماضي، صفقة بقيمة 5 مليارات دولار لشراء المواد اللازمة لبطارياتها من شركات معالجة النيكل في إندونيسيا بحسب فوربس.