+A
A-

320 مليون دينار حجم التبادل بين المنامة ومسقط... والذهب الأعلى تصديراً

تحتفل سلطنة عمان الشقيقة اليوم الموافق 18 نوفمبر بيومها الوطني الثاني والخمسين، وسط احتفالات عارمة، يعبر خلالها العمانيون عن محبتهم، وتقديرهم، ووفائهم، لقيادتهم ولأرضهم.
وتشير إحصاءات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات العماني بأن عدد البحرينيين المقيمين في سلطنة عمان، حنى نهاية سبتمبر 2022 بلغ 893، وسجل عدد الطلبة البحرينيين في مؤسسات التعليم العالي، بالمؤسسات الحكومية والخاصة، خلال الفترة 2021/‏2022 عدد 85 طالبا وطالبة.
وتشير الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات العُماني أن حجم التبادل التجاري بين البلدين، بلغ حتى نهاية العام 2021م أكثر من 320 مليون دينار، فيما بلغ في النصف الأول من العام الجاري 2022م نحو 241 مليون دينار.
وتمثلت أهم السلع المصدرة من البحرين إلى سلطنة عمان في خامات الحديد، وسبائك الذهب، والأسلاك الكهربائية، أما أهم الصادرات العمانية إلى البحرين، فتمثلت بالمواد الكهربائية، والبلاستيكية، والألمونيوم، والأدوية، وغيرها من السلع.
ولقد اتفق القطاع الخاص في البلدين خلال شهر مارس الماضي، على تأسيس الشركة العُمانية البحرينية للاستثمار القابضة برأس مال يقدر بعشرة ملايين دينار، لتكون مناصفة بين رجال الأعمال البحرينيين، ونظرائهم العمانيين.
وفي هذا الاطار، سينظم مركز عيسى الثقافي، والهيئة الوثائق، والمحفوظات الوطنية العمانية، في مايو المقبل ندوة بعنوان “العلاقات العمانية البحرينية: تاريخ عميق ومستقبل مشرق”، والتي ستستضيفها البحرين لبلدين كان لهما الأثر الكبير على تاريخ المنطقة.
وتتناول الندوة دراسة العلاقات العمانية البحرينية بمختلف المجالات، والآفاق المستقبلية لها، وتسليط الضوء على المعاهدات، والاتفاقيات القائمة، وإبراز دور الربابنة، والسفن، والبحر، وآثارها على العلاقات بين البحرين وعُمان، واستعراض، وتحليل الوثائق، والمخطوطات المتعلقة بتاريخ العلاقات بين البحرين وعُمان.