+A
A-

المصرف المركزي يوجه الشركات لاختيار النساء لمجالس الإدارات

أشادت سيدة الأعمال والخبيرة المالية إلهام الحسن بتوجيهات مصرف البحرين المركزي الأخيرة التي تحث الشركات المدرجة على تمثيل المرأة في مجالس إداراتها.
وابلغت الحسن "البلاد" أن المرأة سجلت تواجداً في مجالس إدارة البنوك والمؤسسات البحرينية إلا أنه لا زالت هناك مساحة واسعة للعمل في هذا السياق، خصوصاً مع تمتع البحرينية بالقدر الكافية من التعليم والخبرة والمهارات القيادية لتولي مثل هذه المناصب.
وكان مصرف البحرين المركزي أجرى تعديلات على أمس، حيث تركزت التعديلات على مساهمة المرأة. وجاء في التعديلات، أنه يجب ألا يزيد عدد أعضاء مجلس الإدارة عن 15 عضوًا ولا يقل عن 5 أعضاء أفراد، مع مراعاة تمثيل المرأة والرجل في تشكيل المجلس. ويجب على مجلس الإدارة مراجعة حجمه وتكوينه بانتظام للتأكد من أنه صغير بما يكفي لاتخاذ قرارات فعالة ولكنه كبير بما يكفي ليكون لديه أعضاء يمكنهم المساهمة من تخصصات ووجهات نظر مختلفة. ويجب أن يوصي المجلس المساهمين بتغييرات في حجم المجلس عندما يتطلب التغيير المطلوب تعديل عقد تأسيس الشركة. ويجب على الشركة الإفصاح عن الإحصاءات المتعلقة بتكوين مجلس الإدارة مصنفة حسب النساء و الرجال في التقرير السنوي للشركة.
وأكد ضرورة الإفصاح عن النسبة المئوية للنساء والرجال في مجلس الإدارة ، أو الإشارة إلى عدم تمثيل أحد منهما.
ولفتت الحسن إلى أن التشكيلة الوزارية الأخيرة والتي حوت على 4 وزيرات إلى جانب تولي سيدات لسدة بنوك محلية هو خير دلالة على أن الأرضية مهيأة لتلعب المرأة دور أكبر في مجالس إدارة الشركات.
ثم أشارت الحسن أن توجيهات مصرف البحرين المركزي بالنسبة لتعيين المرأة في مجالس الإدارات يعطي الأمل لكثير من السيدات الطموحات لبذل المزيد وأن مسيرتهن المهنية ليس لها حدود أن بمقدورها أن تصل إلى أعلى المستويات، وبالتالي فإن ذلك سيحفزهن لعمل المزيد.
ورأت الحسن أنها ضد فرض تعيين المرأة في مجالس الإدارات، ولكنها مع منح فرص مساوية مع الرجل في عملية الترشيح والاختيار، بحيث لا يكون عملية الاختيار بناءاً على المعارف الشخصية ولكن على أسس الكفاءة والجدارة.
وأكدت الحسن أن تمثيل المرأة في الشركات من شأنه أن يعطي صورة أفضل للمؤسسة للخارج خصوصا في التعاملات الدولية، بأن الشركة تراعي التنوع وتعطي الفرصة للأكفأ.