+A
A-

هل السجائر الإلكترونية للإقلاع عن التدخين ام الاستمرار ؟

في الآونة الأخيرة انتشرت بين الأطفال والشباب ظاهرة التبخير بأجهزة سجائر الإلكترونية، وينظر إليها المجتمع على إنها اقل ضراً من سجائر التبغ وآمن، ولكن الحقيقة السجائر الإلكترونية والتبغ بأنه كلاهما مضر للصحة، والكثيرون يعتقدون على انها اخترعت لتساعد المدخنين على الإقلاع عن تدخين التبغ، ولكن لا يمكن معالجة الإدمان بأدمان آخر الانه أجهزة التبخير تحتوي على مادة النيكوتين وهي مادة تؤدي للإدمان.. واستطلعنا اراء الشبا حول الظاهرة بعدة اسئلة:

*من أكثر ضرراً السجائر التبغ او السجائر الإلكترونية الحديثة ولماذا؟

*ما هو الغرض من اختراع السجائر الإلكترونية؟

*أتظن ان الانتقال من مدخن سجائر التبغ الى مدخن سجائر الإلكترونية خطوه صحيحه؟

*ما هي أفضل طريقه للإقلاع عن التدخين برأيك؟

 

ترفيه

أشارت د. شيرين حجي ان لا نستطيع الجزم بان اي واحد منهما أسلم من الثاني لان كلاهما مضر للصحة، حيث ان السجائر الإلكترونية تحتوي على نسبه من المواد الكيماوية التي لا تحويها سجائر التبغ، ولكن الاختلاف قد يكون في طريقه ايصال النيكوتين إلى الجسم حيث انه في السجائر الإلكترونية يكون على هيئه بخار وليس دخان ولذا قد يكون اقل ادماناً من سجائر التبغ. وقد يكون السبب وراء اختراع السيجارة الإلكترونية هو الحد من ادمان النيكوتين، ولكن استخدامها حاليا أصبح نوع من انواع الترفيه وكما ذكرنا ان كلاهما يحوي على النيكوتين، ولكن طريقة توصيل النيكوتين للجسم يختلف لذا كلاهما يسببان الإدمان ولا اعتقد ان الانتقال إلى السجائر الإلكترونية خطوه صحيحه لان هناك مضار خاصه بالسجائر الإلكترونية مثل: تلف الدماغ وزيادة الإصابة بأمراض الشرايين وخاصة انها تحتوي على مواد كيميائية لا توجد في سجائر التبغ.وهناك طرق خاصه للإقلاع عن التدخين وهناك بدائل النيكوتين وتوجد عيادات متخصصة في متابعة المرضى للإقلاع عن التدخين وهناك علاجات فرديه او جماعيه والتدرب على طرق تطوير مهارات التكيف. وبمكن الاستعانة بمجموعات الدعم واخيرا الإرادة القوية هي العامل الاقوى في التخلي عن التدخين.

خيارين

ذكر راشد العامر بأن التبغ عندما يريدون ان يحصدونه لا يغسلونه او ينظفونه قبل وضعه في السيجارة بمعنى يذهبون الى المزرعة ويحصدون المحصول بل كامل مع حيوانات الصغيرة و الحشرات الموجودة مع الاوساخ و فضلات الحيوانات و يؤخذ و يتم طحنه ووضعه في أوراق السيجارة و يتم بيعه بالأوساخ و فضلات الحيوانات و يدخل جسم الانسان و معه انه نبات ولكن يسبب امراض الرئة و السرطان و غيره من الامراض و بل نسبة للسيجارة الإلكترونية فأنها مكونه من مواد كيميائية و الدليل من ذلك هي كمية الدخان الخارجة منه غير طبيعية بسبب المواد الكيميائية اذاً فهو ضار بل صحه و لتحبيب الناس فيه يقومون بإضافة منكهات و معطرات، و بما ان السيجارة الإلكترونية جديده في الأسواق فهي جداً نضيف مقارنةً بل تبغ الذي تم حصده معا الاوساخ والفضلات والحيوانات كما ذكرنا ولكن كمية النظافة الزائدة تخفي الامراض الخبيثة والامراض المستعصية التي لا نعرفها الى يومنا هذا و بدون ما نستنشق هذه الامراض بالفعل نحن نشعر بالراحه فالمدخنين يظنون بأنهم يريدون ان يأخذون نفس عميق الذي يريح الانسان و يعدل مزاجه فالمدخنين معتمدين على انه هذا النفس العميق بطريقه أخرى فيظنون بأنهم مرتاحين و يظنون انه بسبب هذه المادة. هؤلاء هم أصحاب المزاج. ويختصر هذا كله انه غرض السجائر الإلكترونية هو اكتساح السوق والتغلب على مبيعات سجائر الإلكترونية وافضل طريقه للإقلاع هي الابتعاد عنها كلياً ومن المستحيل ان تكون الخطوة الصحيحة شي ضار بصحه .

مادي ومعنوي

ذكر إبراهيم أنور ان بأعتقاده هناك جانبان للاختراع السجائر الالكترونية جانب مادي وجانب معنوي، ففي الجانب المادي فهي اخترعت لجني الاموال ولاسيما من المراهقين الذين يدمنون عليها بسهولة، اما الجانب الآخر وهو المعنوي فهي اخترعت ايضاً للتوقف عن تدخين التبغ العادي! وبرأيي الخاص هناك فرق بين ضرر السجائر الإلكترونية وسجائر التبغ، ولكن الضرر الحاصل من سجائر التبغ أكبر ويمتد لفترة اطول حيث يشعر الشخص به لفترة زمينه طويلة بخلاف السجائر الالكترونية فضررها اقل، ولكن مع ذلك لها اضرار على الجهاز التنفسي بسبب وجود المواد الكيميائية فيها بشكل كبير وناهيك عن السوائل التي تتجمع في الرئتين مسببة ضيق التنفس"ز

واضاف: "السجائر الالكترونية والتبغ هي نفسها ولا يوجد اختلاف بينهما كثيراً فكل الطرق تؤدي إلى الامراض ولنفس النتائج، وبرأيي ان أفضل طريقة هي الاقلاع الفوري عن التدخين من غير عودة، وممارسة الرياضة بشكل يومي، هكذا يعتاد الجسم على الرياضة وينسى ما غيرها من الملهيات. 


أمراض 

قال حسين علي ان للسجائر الإلكترونية الأكثر ضررا، هناك عدة امراض ظهرت في الآونة الأخيرة بسببها وفاه، غير الإصابات التي نتجت من احتراق هذه السجائر واحداث ضرر وتشوه للمستخدم.

وأكد: "الغرض الأكبر منها هي التجارة وكسب الأموال، وأيضا تحتوي على المواد التي تسبب الإدمان لذا احتمال الإقلاع غير وارد، و في وجهة هي انتقال من  من إدمان الى إدمان آخر اخطر، ولو كنت تريد الإقلاع فتحلى بالإرادة القوية فقط".