+A
A-

“بيتك” الممول الرسمي لمشروع “حقل الطاقة الشمسية” بحلبة البحرين الدولية

كشف بيت التمويل الكويتي – البحرين “ بيتك” عن كونه الممول الرسمي لمشروع بناء حقل للطاقة الشمسية التابع لحلبة البحرين الدولية، موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط. ويأتي ذلك في أعقاب بناء وتشغيل المشروع من قبل شركة صخير سولار، إحدى شركات مجموعة إنترناشونال إيرك إنيرجي. وتأتي هذه الخطوة تنفيذًا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء التي تستهدف وصول مملكة البحرين إلى الحياد الصفري في العام 2060؛ بهدف مواجهة تحديات التغير المناخي وحماية البيئة. كما أنها تندرج تحت مظلة المسؤولية الاجتماعية لبيت التمويل الكويتي – البحرين، حيث يسعى البنك للعب دور فعّال في تطوير قطاع الطاقة المستدامة؛ لتقليل الانبعاثات الكربونية وتحقيق التنمية الشاملة المستدامة.
وبهذه المناسبة، قالت رئيس الخدمات المصرفية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لدى بيت التمويل الكويتي – البحرين، رانية محمد راشد “نحن فخورون بكوننا الممول الرسمي لهذا المشروع الرائد، حيث من المتوقع أن تساهم هذه المحطة بتوفير الطاقة اللازمة للتشغيل الكامل لسباق جائزة البحرين الكبرى الفورمولا-1، وذلك تماشيا مع حرص حكومة مملكة البحرين والتزامها وحثها جميع المؤسسات على زيادة استخدام الطاقة المتجددة في المملكة”.
وأضافت: “لطالما حرص بيت التمويل الكويتي – البحرين على تبني مبادرات تُعنى بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والمتمثلة في إنتاج طاقة نظيفة بأسعار مناسبة بجانب أهداف العمل المناخي. وعليه يأتي تمويلنا لهذا المشروع ضمن إطار المسؤولية الاجتماعية ودعما لمسيرة المملكة الساعية نحو توليد طاقة مستدامة”.
ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة صخير سولار، باسم عبدالله “إنه لمن دواعي سرورنا أن نتعاون مع بيت التمويل الكويتي – البحرين لتمويل مشروع بناء حقل الطاقة الشمسية في حلبة البحرين الدولية، والذي من شأنه أن يُساهم بدعم مساعي المملكة الموجهة نحو توليد واستخدام أوسع للطاقة النظيفة والمتجددة؛ بغية تقليل الانبعاثات الكربونية. ونحن نتطلع قُدمًا للاستمرار بإثراء هذه الشراكة، والمضي في مزيد من المبادرات والمشاريع لما فيه مصلحة المملكة”.
ويتضمن المشروع قيام شركة صخير سولار بتركيب محطة طاقة شمسية بقدرة 3.9 ميغاواط، وذلك كمظلات لمواقف السيارات في حلبة البحرين الدولية ولمدة 20 عامًا. يتضمن المشروع استخدام 7125 لوح طاقة شمسية قادرة على إنتاج طاقة من الوجهين وبقدرة أساسية تصل إلى 545 واط لكل لوح طاقة شمسية، مزودة بأذرع آلية تعمل بشكل تلقائي لتنظيف الألواح بشكل دوري تم تصنيعها خصيصاً لهذا المشروع. ويحتوي المشروع على أول محطة للشحن الكهربائي السريع للسيارات الكهربائية في المملكة. تدعم هذه المبادرة التزام المملكة بزيادة استخدام الطاقة المتجددة في المملكة وخطة الفورمولا 1 لتصفير نسب انبعاثات الكربون بحلول العام 2030، وتوفير التكلفة الكلية للطاقة.