+A
A-

صناعة التسجيلات الصوتية الأكثر نموًا بالعالم

نمت عائدات الموسيقى المسجلة في جميع مناطق العالم في 2021، وأفاد الاتحاد الدولي لصناعة التسجيلات الصوتية (IFPI) في تقريره عن الموسيقى العالمية، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) شهدت نموًا "استثنائيًا" بنسبة 35%، مما يجعلها المنطقة الأسرع نموًا في العالم.
شكل البث، وهو مصدر الإيرادات المهيمن على مستوى العالم، محركًا قويًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وارتفعت حصة البث السوقية إلى 95.3% من حصة السوق مع نمو الإيرادات الإجمالية إلى 89.5 مليون دولار.
شهدت إيرادات الموسيقى المسجلة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا (MENA) في عام 2020 ارتفاعًا بنسبة 8.4%، كما ذكر الاتحاد الدولي لصناعة التسجيلات الصوتية (IFPI) في تقريره لعام 2020، مدفوعة في المقام الأول من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 37.8%.
ولأول مرة، تم تقسيم المنطقة مع إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، كمنطقة منفصلة في التقرير السنوي للاتحاد، مما يعكس نموًا ملحوظًا في إفريقيا، كما ظهرت منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لأول مرة في التقرير عام 2020.
قال في التقرير المدير الإداري لشركة Warner Music Middle East "وارنر ميوزيك" مو حمزة، إن النمو جاء أيضًا من زيادة أعداد الاشتراكات في منصة التبادل التجاري (DSP)، وزيادة استهلاك وسائل التواصل الاجتماعي، والأهمية المتزايدة للموسيقى على منصات مثل Instagram Reels وTikTok، في دول مثل مصر والمملكة العربية السعودية.
قال حمزة في بيان له "نحن نشهد ارتفاعًا في موسيقى الهيب هوب المصرية، وموسيقى المهراجانات، وموسيقى الإلكترو شعبي، وهذا النوع المندمج بدأ يصبح سائدًا. هذه الأنواع من الظواهر مثيرة للاهتمام لأنني أرى أننا مثل الحاضنات، حيث يتم اختبار الأشياء، ومن ذلك يمكن أن يأتي صوت، من هذه المنطقة، من شأنه أن يعبر إلى بقية العالم ."
نما سوق الموسيقى العالمي المسجل العام الماضي بنسبة 18.5% ليصل إلى 25.9 مليار دولار، مدفوعًا بالنمو من اشتراكات البث المدفوعة، مما يمثل العام السابع على التوالي من النمو في السوق.
كان البث، وخاصة اشتراكات البث المدفوعة، مرة أخرى محركًا رئيسيًا للنمو الإجمالي، حيث ارتفع بنسبة 24.3% ليصل إلى 16.9 مليار دولار. شكلت العائدات الرائدة في جميع الأسواق تقريبًا 65% من عائدات الموسيقى المسجلة عالميًا.
كان هناك 523 مليون مستخدم لحسابات الاشتراك المدفوعة في نهاية العام الماضي، كما تم دعم النمو من خلال المكاسب في مجالات أخرى، بما في ذلك التسجيلات على الوسائط المادية (16.1%)، وحقوق الأداء (4%)، والتنسيق الموسيقي (22%).
استمرت الولايات المتحدة في كونها أفضل سوق للموسيقى في عام 2021، تليها اليابان والمملكة المتحدة.
بعد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حققت أميركا اللاتينية ثاني أكبر نمو في الإيرادات، حيث ارتفعت بنسبة 31.2%، وقال الاتحاد الدولي لصناعة التسجيلات الصوتية (IFPI) إن الولايات المتحدة وكندا نمتا بنسبة 22% العام الماضي، متجاوزتين معدل النمو العالمي.
في الفترة التي سبقت إصدار تقريرها السنوي، أصدر الاتحاد أيضًا قائمة الفنانين الأكثر مبيعًا، والأغاني الفردية الأكثر استماعًا، والألبومات الرقمية، والألبومات على مستوى العالم.
شهد العام الماضي استثمار صناعة الموسيقى في المنطقة في الفنانين المحليين ودعم تطويرهم وكذلك اندماجات واستحواذات، بما في ذلك استثمار مجموعة وارنر ميوزيك في شركة Rotana Music "روتانا ميوزيك".
خلال الأسبوع الأول من مارس/آذار 2021، تم الإعلان رسميًا عن Anghami "أنغامي" كأول شركة تكنولوجيا عربية تسجل في بورصة ناسداك بعد اندماجها الناجح بمبلغ 220 مليون دولار مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة (SPAC).
كما تعاونت منصة خدمة البث الموسيقي مع شركة "سوني ميوزيك إنترتينمنت" الشرق الأوسط Sony Music Entertainment Middle East لإطلاق شركة تسجيل مشتركة جديدة "فايب ميوزيك أرابيا" Vibe Music Arabia، تهدف إلى دعم الفنانين العرب المستقلين داخل المنطقة.
شهد العام الماضي أيضًا العلامة التجارية السعودية لنمط الحياة والترفيه MDLBeast تستعد لإطلاق سجلها الخاص، MDLBeast Records، وألبومها الأول، "Soundstorm Volume 1 ".
قالت Spotify "سبوتيفاي" في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إن أكثر من 70 سوقًا قامت ببث قائمة "SAWTIK"، وهي مبادرة تدعم المواهب النسائية الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكانت أهم الأسواق التي بثت قائمة التشغيل المنسقة هي المغرب، ومصر، والولايات المتحدة، والجزائر، والمملكة العربية السعودية، على مدار العام الماضي بحسب موقع فوربس.