+A
A-

الشيخ خالد بن عبد الله: البحرين بيئة جاذبة للاستثمار العقاري.. وتنامي المشاريع يجسد التسهيلات الحكومية المقدمة للقطاع

أناب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، معالي الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، لافتتاح معرض الخليج للعقار، بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات.

وبهذه المناسبة، رفع معالي الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة أسمى آيات الشكر والامتنان لصاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله على تكليفه بافتتاح المعرض، مشيراً إلى أن رعاية سموه لهذا المعرض السنوي الذي تنظمه شركة الهلال للمعارض والمؤتمرات المعارض تؤكد الدعم الذي تحظى به صناعة المعارض المتخصصة، والاهتمام الذي يوليه سموه للقطاع العقاري بوصفه أحد أهم القطاعات غير النفطية الفاعلة إيجاباً في الناتج المحلي، والتي شهدت نمواً وازدهاراً في ظل المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

وقال معاليه: "تعتبر مملكة البحرين بيئة جاذبة للاستثمار العقاري، لاسيما مع ما يتمتع به هذا القطاع من تغطية قانونية رصينة مواكبة لفضلى الممارسات المتبعة، والتي ضمنت تحصينه من أي ثغرات".

وأكد معاليه أن تنامي شركات التطوير العقاري ومشاريعها النوعية التي تعم أرجاء البلاد ما هو إلا انعكاس ومؤشر جيد على ما قامت به الحكومة من جهود لتقديم التسهيلات اللازمة لتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في هذا النوع من الأنشطة التجارية التي توفر مختلف الخيارات للمواطنين والمقيمين، للاستثمار والسكن على حد سواء، وبما يناسب كافة الأذواق والقدرات الشرائية.

ولفت معاليه إلى أن الإقبال على الاستثمار في القطاع العقاري صاحبه ارتفاع مضطرد في أعداد رخص البناء الصادرة بنسبة 21.4%، وارتفاع مساحة البناء للرخص الصادرة بنسبة 55.8%، وارتفاع عدد المعاملات العقارية المسجلة لدى جهاز المساحة والتسجيل العقاري بنسبة 29%، وذلك حسبما أظهرته المؤشرات الاقتصادية التي رصدتها وزارة المالية والاقتصاد الوطني خلال العام 2021.
ونوَّه معاليه بما تحقق على صعيد الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتوفير خيارات وحلول السكن الاجتماعي للمواطنين من خلال التعاون القائم بين وزارة الإسكان وشركات التطوير العقاري والبنوك والمصارف المحلية.

وعلى صعيد متصل، أكد معالي نائب رئيس مجلس الوزراء أهمية المعارض العقارية المتخصصة التي تستقطب سنوياً المهتمين بها للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في مملكة البحرين، علاوة على ما تمثله تلك المعارض من ملتقى يجمع تحت سقف واحد المطورين العقاريين من مملكة البحرين بنظرائهم في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وفرصة لتبادل التجارب والخبرات وعقد الشراكات.

وأعرب معاليه في هذا الصدد عن شكره وتقديره لجميع القائمين على معرض الخليج للعقار الذين أثمرت جهودهم في تعزيز سمعة هذا المعرض على مدى السنوات الماضية، وتحويل هذه التظاهرة الخليجية إلى حدث مرتقب على أجندة المعارض السنوية في مملكة البحرين.

ويُقام إلى جانب معرض الخليج للعقار على أرض مركز البحرين الدولي للمعراض والمؤتمرات معرضين آخرين متزامنين وهما معرض الخليج للبناء، ومعرض إنتريرز، وذلك في الفترة من 22 إلى 24 مارس 2022، ويشارك في المعرض 63 شركة من 14 دولة.

من جهته، رفع السيد أنور عبد الرحمن، رئيس مجلس إدارة شركة الهلال للمؤتمرات والمعارض، أسمى آيات الشكر والعرفان إلى صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله على تفضل سموه برعاية معرض الخليج للعقار، كما توجه بالشكر لمعالي نائب رئيس مجلس الوزراء لافتتاحه المعرض.

ونوه رئيس مجلس إدارة شركة الهلال للمؤتمرات والمعارض بدعم صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء للفعاليات والمؤتمرات والمعارض وتعزيز إسهامها في دعم خطة التعافي الاقتصادي وتوفير الفرص الواعدة للمواطنين وقطاع الأعمال في المملكة، مؤكداً أن قيمة المشاريع المعروضة في المعرض تبلغ حوالي 15 مليار دولار أمريكي، ما يؤكد السمعة المرموقة التي اكتسبها المعرض كأحد أهم المنصات الواعدة للقطاع العقاري والرامية إلى ترويج منتجاته لدى المستثمرين.