+A
A-

الشيخ شخبوط بن نهيان يفتتح «إمارات الرؤى 2.. سردٌ ووعدٌ» ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي

افتتح الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير دولة، المعرض التشكيلي «إمارات الرؤى:II سردٌ ووعدٌ»، والذي يقام تحت رعاية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان اليوم، بحضور معالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة االثقافة و السياحة – أبوظبي، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ومعالي د. زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة وسعادة هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، بالإضافة إلى عدد من السفراء وكبار المسؤولين والفنانين.​


واطّلع خلال جولته في المعرض على أبرز القطع والأعمال الفنية والتركيبية، والتذكارات، والصور الفوتوغرافية، التي تعكس منجز الفن التشكيلي الإماراتي وتطوره خلال الخمسين عاماً الماضية، وبينها أعمال فنية بتكليف حصري من مهرجان أبوظبي تعرض لأول مرةـ، بالإضافة إلى اطلاع معاليه على أبرز الفعاليات التي سيتم تنظيمها على مدار ثلاثة أشهر ضمن البرنامج الثقافي الخاص بالمعرض.
وقالت  هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: "نلتقي اليوم ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي 2022، بشعار "فكر الإمارات: ريادة إبداع، حرفية إنجاز، بناء حضارة".
هذا الإبداع الذي يجسّده معرض "إمارات الرؤى 2: سردٌ ووعد" وهو يجمع أكثر من 100 عمل لمبدعي الإمارات الذين يشكّلون أساس صرح الإنجازات الحضارية التي نشهدها اليوم، وبينها 15 عمل تكليف حصري من مهرجان أبوظبي تعرض لأول مرة، بمشاركة أكثر من 62 فناناً تشكيلياً. يحتفي المعرض بمنجز خمسة عقود من الفن التشكيلي في الإمارات، ويروي سرداً لا يتوقّف، مجسّداً مبادئ الإبداع والابتكار والتعاون التي ميّزت مسيرة نشوء وتطوّر مشهد الفنون التشكيلية في دولة الإمارات العربية المتحدة".


وأضافت سعادتها: "معرض "إمارات الرؤى 2" الذي سيجول العالم في محطاته القادمة، يأخذنا إلى آفاق نماء وارتقاء مشهد الفنون، طارحاً موضوعات عدة بينها "الوطن والذاكرة" حيث تتجلى فكرة الوطن، وذكريات الفنان ونشأته، استكشافاً للمعنى الأوسع للانتماء، وموضوع "طبيعة الوطن وناسه"، حيث يصبح الوطن الرؤى والمرآة، بين الثبات والتحول، وطبائع أهله بين الأصالة والحداثة. أما موضوع "ائتلاف واختلاف" فيفتح لنا مساحات التقارب والتعدد، فالمكان يقرّب الناس من بعضهم بعضاً بعلاقات إنسانية تحتضن التعددية والتنوع، على الرغم من اختلاف الثقافات والتوجهات، وفي موضوع "اللغة والهوية"، يبحث المعرض في وسائل التواصل التي تمكننا من الحوار وتجعل من التعاون الحضاري أمراً واقعاً، وأخيراً يتناول المعرض "التحول الاجتماعي" والتغيير الحاصل في الأنماط المجتمعية، بما في ذلك الميول والأعراف، والهيكليات الناظمة للزمن والمكان، يكرّم معرض "إمارات الرؤى 2" الفنان الراحل كريستو لفكره الخلاق الذي تحدى المستحيل، ولدوره الملهم في صقل مهارات الفنانين الشباب وتفانيه في احتضان المواهب الفنية في الإمارات والعالم".
وختمت سعادتها بالقول: يجسّد معرض "إمارات الرؤى2" ريادة الإبداع، حرفية الإنجاز، بناء الحضارة، هو جسرُ العبور إلى خمسين عاماً قادمة، بطموحٍ لا نهاية له".


ويستكشف المعرض الأول من نوعه والذي استقبل الزوار من 21 يناير لغاية 16 إبريل 2022 بمنارة السعديات في أبوظبي،  المشهد الفني التشكيلي الإماراتي عبر 100 عمل فني رئيسي، من بينها 15 عملا بتكليف خاص من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، أعمال فنانين إماراتيين ومقيمين، في مجالات الرسم، والتصوير الفوتوغرافي، والأعمال التركيبية ثلاثية الأبعاد، والأعمال السمعية والمرئية، لأكثر من 62 فناناً تشكيلياً.
ويضم المعرض، إعارات مميزة من عدة شركاء، بينهم: مؤسسة بارجيل للفنون في دولة الإمارات العربية المتحدة، وUAE Unlimited التي أسسها ودعمها سمو الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، ومعالي الدكتور زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة، ومجموعة فرجام الفنية، ومعالي عبد الرحمن العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، وكليفلاند كلينك أبوظبي، ودائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، ومتحف غوغنهايم أبوظبي.


ويقدم مهرجان أبوظبي، ضمن مبادرة «منبر التأليف والتوثيق الموسيقي»، الداعمة للأعمال الجديدة للفنانين العرب التي تسهم في إيصال إبداعهم إلى العالم، سلسلة من الألبومات الجديدة عبر عمل تركيبي مخصص بالتوازي مع المعرض.
يذكر، أن فعاليات برنامج فعاليات الدورة التاسعة عشرة من مهرجان أبوظبي لعام 2022، تنعقد تحت شعار «فكر الإمارات: ريادة إبداع- حرفية إنجاز- بناء حضارة»، برعاية حرم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، مساعد سمو رئيس الهيئة للشؤون النسائية، رئيسة اللجنة العليا لمبادرة عطايا، وبدعم من شريك المهرجان الرئيسي شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة»، وشريك الطاقة جي أس إنرجي GS Energy.


ويسهم مهرجان أبوظبي من خلال فعالياته الفنية والموسيقية في ترسيخ مكانة العاصمة منصةً إبداعية عالمية، في إطار تصنيفها «مدينة الموسيقى» من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، وفي تعزيز موقعها كمركز متنامي الأهمية على خريطة الموسيقى العالمية، باعتبارها موطناً لمنظومة موسيقية مرنة ومستدامة قائمة على الابتكار. ويشارك في دورة المهرجان لعام 2022، أكثر من 1000 فنان من مختلف أنحاء العالم، يقدمون أكثر من 300 فعالية واقعية ورقمية، إلى جانب جولتين موسيقيتين عالميتين، و17 عرضاً لأول مرة عالمياً.