+A
A-

"البلاد" تفوز بجائزة الصحافة العربية للمرة الثانية

تحت رعاية نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وبحضور رئيس مجلس دبي للإعلام سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، كرّمت جائزة الصحافة العربية الفائزين ضمن دورتها العشرين، وذلك خلال حفل خاص نظّمه نادي دبي للصحافة ممثل الأمانة العامة للجائزة في “ساحة الوصل” بإكسبو 2020 دبي.
وفازت صحيفة “البلاد”، ممثلة بالفنان المحترف الزميل نواف الملا، بأفضل لوحة كاريكاتيرية بجائزة الصحافة العربية في دورتها الجديدة، وتعتبر أهم جائزة صحافية عربيا.
وجرى تكريم الزميل نواف الملا بمشاركة أكثر 2000 إعلامي من مختلف أرجاء الوطن العربي.
وهذه المرة الثانية التي تفوز صحيفة “البلاد” بهذه الجائزة الرفيعة، حيث فازت لأول مرة بالعام 2018 عن فئة “الصحافة الاستقصائية” عن ملف الزميل الصحافي سيد علي المحافظة بعنوان “التوحش العمراني يضع البحرين على أعتاب كارثة بيئية”.
تأملات
وحضر الحفل رئيسة نادي دبي للصحافة الأمين العام لجائزة الصحافة العربية منى المرّي، ورئيس مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية ضياء رشوان، ولفيف من رؤساء تحرير الصحف الإماراتية والعربية، وكبار الكُتَّاب والمفكرين وصُنّاع الرأي ورموز العمل الثقافي العربي وقيادات المؤسسات الإعلامية في المنطقة.
وتم منح جوائز الصحافة العربية لـ 20 فائزًا من مختلف الصحف اليومية والأسبوعية والمجلات الدورية المطبوعة والإلكترونية والمؤسسات الإعلامية، الذين وجدت أعمالهم طريقها إلى منصة التكريم من بين آلاف الأعمال التي غطت مختلف فنون ومجالات العمل الصحافي.
ومع بداية الحفل، تم عرض فيلم “جائزة الصحافة العربية” الذي رصد أهم الأحداث التي واكبتها صحافتنا العربية خلال العام وكان لها تأثير على المشهد الإعلامي العربي.
 وتضمن حفل الجوائز قصيدة “تأملات” من أشعار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. أدتها الفنانة لطيفة.
رموز الإعلام
وقام سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم بتسليم جائزة شخصية العام الإعلامية إلى الإعلامي والكاتب الصحافي عماد الدين أديب، تقديرًا لجهوده في دعم مسيرة الصحافة المصرية وإثراء المشهد الإعلامي العربي، حيث كان له العديد من الإسهامات المهمة على مدار تاريخه المهني الحافل بالإنجازات.
كما سلم سموه، الكاتب والمفكر عبدالإله بلقزيز درع جائزة “العمود الصحافي”، وهو أحد رموز الكتابة الصحافية في العالم العربي، نشر مئات المقالات وأعمد الرأي في كبرى الصحف العربية والإقليمية، وصدر له ما يزيد عن 50 كتابًا في الفلسفة والعلوم الإنسانيّة والدّراسات الإسلاميّة إلى جانب العديد من الأعمال الأدبيّة والروائيّة.
كما كرم سمو رئيس مجلس دبي للإعلام صحيفة “سبق” الإلكترونية لفوزها في فئة “الصحافة الذكية”، والتي تُمنح سنويًا لأكثر المؤسسات تطورًا على صعيد التقنية وآليات العمل الصحافي وإنتاج المحتوى الرقمي على مستوى الوطن العربي.
أهل المهنة
بهذه المناسبة، وجّه رئيس مجلس إدارة الجائزة ضياء رشوان، التهنئة لكل الصحافيين العرب والمؤسسات الصحافية التي نجحت في الوصول إلى منصة تتويج أهم الجوائز الصحافية على مستوى المنطقة سواء من ناحية الانتشار وحجم المشاركة أو القيمة المالية للجوائز، مؤكدًا حرص جميع أعضاء مجلس الإدارة على تكريم أصحاب الفكر المتميز والإنتاج الصحافي رفيع المستوى، وصولًا إلى تتويجهم في جائزة صاحبة الجلالة.
وقال رئيس مجلس الإدارة: حرص مجلس الإدارة الحالي خلال السنوات الثلاثة الماضية على الاستمرار في ترسيخ مكانة الجائزة عربيًا والمحافظة على ما حققته من نجاحات عبر دوراتها المتعاقبة، مشيرًا إلى أن الجائزة اتبعت أرقى المعايير في اختيار وتكريم الكوادر الصحافية العربية في الوطن العربي، الذين وصلوا اليوم بكل جدارة لمنصة التتويج.
دعم المبدعين 
بدورها هنّأت مديرة نادي دبي للصحافة ممثل الأمانة للجائزة  ميثاء بوحميد، كل الفائزين هذا العام ضمن جميع فئات الجائزة الـ 13، مؤكدة أن الجائزة وصلت لهذه المكانة عبر سنوات من العمل الجاد والمتابعة والتشجيع المستمر من صاحب السمو راعي الجائزة، ومن ثم جهود مجلس إدارة الجائزة الذي ضم في دوراته المتعاقبة رموزًا وقاماتٍ صحافيةً إماراتيةً وعربية أثرت الجائزة ومنحتها مصداقية تنعكس ضمن كل دورة في آلاف المشاركات المتقدمة للمنافسة على فئاتها المختلفة.

 

الفنان المحترف نواف الملا أثناء تسلمه الجائزة

 

الزميل نواف الملا.. سيرة من التميز والابداع

الفنان المحترف نواف الملا يحمل الابداع على كفيه. هذا جزء من سيرة تميزه وابداعه في التصميم والرسم.شاهد كاريكاتير الملا الفائز بجائزة الصحافة العربية

رئيس التحرير مؤنس المردي يجلس خلف سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس دبي للإعلام