العدد 4768
الأربعاء 03 نوفمبر 2021
banner
سلوكيات خاطئة... اتقوا الله
الأربعاء 03 نوفمبر 2021

تلقيت فيديو عبر وسائل التواصل عن قيام أحد الفنادق في العاصمة الأوكرانية “كييف” بوضع إعلان على طاولة يوضح لنزلاء الفندق المسلمين وجود قاعة للصلاة في الطابق الثالث، إلى هنا والوضع طبيعي جدًا ومبادرة تستحق كل الشكر والثناء، ومن حسن الصدف والغرابة في نفس الوقت كاتب المقال حين استلم الفيديو كان متواجدًا في نفس الفندق أثناء زيارته هذه المدينة الفاتنة! وهنا أصبح الوضع غير طبيعي ولا يمكن أن يقبله أي إنسان عاقل ومؤمن ويخاف الله، حيث إن من قام بتصوير المكان الذي أعتبره جاهلًا أراد أن يوصل رسالة بدلًا من أن تكون إيجابية إلا أنه حولها إلى سلبية ومدعاة للسخرية من قبل جميع من شاهده، ولا ألومهم على ذلك لأنهم لا يعلمون حقيقة الأمر. صحيح أن الإعلان الموضوع كان قريبًا من الممر المؤدي للكازينو إلا أن ما يسبق الممر هو المصعد الذي يستخدمه نزلاء الفندق، وقد وضع مباشرة عند المصعد! إذا نحن أمام وضع مؤسف وخطير واستغلال سيئ جدًا لتكنولوجيا المعلومات ووسائل التواصل الاجتماعي، فمع الأسف تتم إساءة استخدامها من قبل أشخاص أعتبرهم جهلة، وقد لاحظت أن الفيديو تداوله الكثير من الناس من باب الدعابة والاستهزاء من تصرف إدارة الفندق، وهم لا يعلمون أنه على العكس تمامًا، وأنا لا ألومهم بالطبع لأنهم بكل بساطة تفاعلوا مع ما شاهدوه في مقطع الفيديو. 
إنني ومن خلال هذا المنبر أدعو الجميع لتوخي الحيطة والحذر والحرص على التأكد من أية معلومة أو فيديو فور وصوله وعدم إعادة إرساله، وذلك حرصًا على المصلحة العامة، ومع الأسف أصبحنا نعيش في عالم مليء بالمتناقضات وعدم الثقة، أصبح الناس يتلذذون ويتفننون بتفاهات الأمور، أصبحنا ننساق ونركز على القشور وليس المضمون. أنا على يقين بأن مثل هذه التصرفات أو السلوكيات غير الحضارية - الفيديو مثالًا - قد تسببت في الكثير من الإشكالات وهدم البيوت والمؤسسات!
وكما تعلمون، إن تأثير الإعلام بشتى أنواعه قوي جدًا ومؤثر على الأفراد، خصوصا إذا ما كان مدعمًا بالأرقام والصور، ولا يمكن أن نطالب بإصدار قوانين وفرض غرامات على كل شيء، فحسن السلوك والثقافة والرقي والمبادئ والقيم تعتبر العامل الأهم ومربط الفرس في مثل هذه الأمور، فاتقوا الله في سلوكياتكم. والله من وراء القصد.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .