+A
A-

الشيك الإلكتروني سيسهل العمل على المؤسسات الصغيرة

أكدت رئيس خدمات الدفع بشركة “بنفت” شفق الكوهجي أن خدمة الشيك الإلكتروني ستدعم بشكل كبير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي تعتمد على الشيكات كوسيلة للائتمان، مشيرة إلى أن الخدمة التي أطلقت يمكن تطويرها في المستقبل لتلبية مزيد من احتياجات قطاع الأعمال بالتنسيق مع السلطات التنظيمية والتشريعية.


وتناولت الكوهجي في ندوة أقامتها غرفة تجارة وصناعة البحرين، أهم خصائص الشيك الإلكتروني وهو أنه شيك لا يتطلب استخدامه أية أوراق، كما أنها أداة قابلة للتفاوض وقابلة لتحويل السجلات، وأن لها نفس القوة القانونية للشيك الورقي، وصالح لمدة 6 أشهر، ويمكن كتابته بتاريخ مؤجل، ويمكن استخدامه كأداة ضمان أو طريقة للدفع، كما أن الشيك الإلكتروني لن يلغي الشيك الورقي لكنه سيكون متزامنا أو مكملا له.


وأكدت أن الشيك الإلكتروني لا يمكن سرقته أو ضياعه كما يمكن تتبع الشيك من ناحية الصرف وغيرها من الأمور، ما يقلل المخاطر، مشيرة إلى أن الهدف من الشيكات هو إضفاء مزيد من الآمان للتعامل بين المؤسسات خصوصا الصغيرة والمتوسطة التي تتعامل بالضمانات والشيكات بشكل كبير، حيث إن توفير أكبر قدر من المعلومات والتتبع سيسهل على المؤسسات التعامل، خصوصا التي تتعامل مع الائتمان واستخدام الشيكات كوسيلة ضمان.


وأشارت إلى أن عملية إيداع الشيكات وقبولها لا يستغرق أكثر من يومي عمل، وبعضها يستخدم أساليب آلية وبعضها يدوية.


ولفتت إلى أن نظام الشيكات الإلكتروني مرتبط بقاعدة بيانات منصة التوقيعات الرقمية، وفي المستقبل سيتم توسيع هذه التوقيعات لتشمل العقود وغيرها من الأمور.


 وأشارت إلى هناك فرقا بين التوقيع العادي الذي يتم مسحه ضوئيا وإدخاله للنظام وبين التوقيع الإلكتروني، إذ يتم استخدام “شفرة” والخوارزميات للمقارنة بين التواقيع والتأكد من أن التوقيع هو لصاحب الشيك.


وشرحت المسؤولة عملية التقديم للحصول على خدمة الشيكات الإلكترونية خصوصا فيما يتعلق بالشركات، مؤكدة أن خطوة إطلاق الشيك الإلكتروني هي خطوة أولى ويمكن تطويرها، ورحبت باستلام المقترحات واحتياجات المؤسسات بالتعاون مع الغرفة ومختلف الشركات وقطاع الأعمال لتطوير الخدمة، وذلك في معرض رده على إمكان سحب الشيك خلال نحو 72 ساعة من إصداره من دون موافقة العميل.


وقالت الكوهجي: في حال فقدان الموبايل، يمكن أن يقوم العميل بتنزيل التطبيق في هاتف آخر، وبالتالي سيقوم بتعطيل التطبيق في الجهاز الأول، والخيار الآخر يقوم بسحب الشهادة أو التوقيع الإلكتروني، فإذا تم إلغاء خدمة الشيك الإلكتروني في البنوك سيتم إلغاء الشهادة.